توصلت وزارة العدل الأمريكية وشركة بوينج إلى اتفاق يقضي بأن تعترف الأخيرة بالذنب في مؤامرة للاحتيال على تهمة الحكومة الأمريكية الناجمة عن حادثين مميتين أسفرا عن مقتل 346 شخصًا في عامي 2018 و2019، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز.

في شهر مايو، أعلنت وزارة العدل أن شركة Boeing انتهكت اتفاقها لعام 2021 لدفع الغرامات والتعويضات، بالإضافة إلى تنفيذ تغييرات كبيرة في مجال السلامة.

 

قبل أربعة أشهر فقط، فجرت لوحة المقصورة طائرة تابعة لشركة Alaska Airlines بينما كانت على ارتفاع 16000 قدم في الهواء، وعرضت وزارة العدل على الشركة صفقة إقرار بالذنب في 30 يونيو، مما منحها أسبوعًا واحدًا لقبول المحاكمة أو مواجهتها.

وكانت بوينج قد أبرمت صفقة في عام 2021 بشأن هذه الحوادث مع الوكالة، ووعدت بتنفيذ تغييرات كبيرة في مجال السلامة وعدم ارتكاب أي مخالفات لمدة ثلاث سنوات. وفي مايو، أعلنت وزارة العدل أن الشركة انتهكت الاتفاق، وفي 30 يونيو عرضت على شركة بوينج خيارًا: قبول صفقة الإقرار بالذنب في غضون أسبوع واحد أو الذهاب إلى المحاكمة.

إذا وافقت المحكمة على الاتفاقية الجديدة، فسيتعين على بوينج دفع غرامة قدرها 487.2 مليون دولار، ومع ذلك، يمكن تغطية جزء منها من خلال المدفوعات التي تمت في الاتفاقية الأصلية، وسيُطلب من بوينغ أيضًا استثمار ما لا يقل عن 455 مليون دولار في مجال السلامة والامتثال على مدى السنوات الثلاث المقبلة، وأن يكون لديها طرف ثالث معين من قبل وزارة العدل لمراقبة التقدم المحرز.

تم انتقاد الصفقة باعتبارها غير كافية لضحايا الحادث. وقال بول كاسيل، المحامي الذي يمثل بعض العائلات: "هذه الصفقة الودية فشلت في إدراك أنه بسبب مؤامرة بوينج، مات 346 شخصًا، من خلال المحاماة الماكرة بين بوينغ ووزارة العدل، يتم إخفاء العواقب المميتة لجريمة بوينج".

وفي عام 2021، وافقت بوينغ على دفع تعويضات بقيمة 1.77 مليار دولار لعملائها بعد أن أوقفت السلطات الطائرة 737 ماكس لمدة عام ونصف، وتضمنت الصفقة أيضًا دفع الشركة غرامات بقيمة 243.6 مليون دولار و500 مليون دولار لصندوق ضحايا الحادث للورثة والأقارب والمستفيدين القانونيين من الركاب الذين قتلوا في الرحلات الجوية القريبة من إندونيسيا وإثيوبيا.

قررت مجموعة تقييم الطائرات التابعة لإدارة الطيران الفيدرالية (FAA AEG) أن نظام تعزيز خصائص المناورة (MCAS) تم تنشيطه أثناء تحليق كلتا الطائرتين وكان نقطة الفشل المحتملة. خدع طياران تقنيان من طراز بوينج 737 ماكس إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية (FAA AEG) قبل عامين من وقوع الحادث الأول، وقاما بإخفاء معلومات حول تغيير مهم في نظام MCAS، وإذا تمت الموافقة على الصفقة الجديدة، فستكون أول جناية جديدة ترتكبها شركة بوينج منذ عقود.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ملیون دولار وزارة العدل بالذنب فی

إقرأ أيضاً:

باحثة سياسية: نتنياهو لا تؤثر عليه أي قوة لقبول الصفقة مع حماس

أكدت الباحثة السياسية، الدكتورة تمارا حداد، أن أمريكا إذا أرادت أن تستخدم كل أوراق القوة التي بحوزتها من أجل الضغط على نتنياهو لقبول هذه الصفقة، ستفعل ذلك.

 

نتنياهو لمحكمة العدل: الشعب اليهودي "لا يحتل أرضه" نتنياهو يدرس الهجوم ضد اليمن للمرة الأولى منذ بداية حرب غزة

وقالت “حداد”  خلال تصريحاتها عبرفضائية "القاهرة الإخبارية"، اليوم السبت، إن هناك مناقضات داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا ينعكس على أن نتنياهو لا يملك الآن أي قوة تؤثر عليه لقبول هذه الصفقة.

 

وأشارت إلى أن  نتنياهو متردد بشأن الموافقة على صفقة مع حماس قبل سفره لواشنطن.

 

وواصلت حداد أن ايدن لا يملك أي نوع من الموارد للضغط على نتنياهو، لذلك فإن نتنياهو يريد أن يأخذ بحجة الوزراء أن هناك ورقة ما زال يتم التشاور بها وهي صفقة الأسرى وإخراج الرهائن وإدخال المساعدات.

 

ترحيب دولي بالقرار التاريخي للعدل الدولية وإسرائيل تعترض وتتهم المحكمة بـ"معاداة للسامية"


 

وبعد القرار التاريخي لمحكمة العدل الدولية  في لاهاي، بشأن عدم قانونية الاحتلال الإسرائيلي المستمر للأراضي الفلسطينية في الضفة وغزة منذ 57 عاما، توالت الترحيبات العربية والدولية، الداعية للالتزام بتنفيذ قراراتها من قبل الاحتلال بضرورة إنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية، فيما أثار هذا القرار انتقادات شديدة من المسؤولين الإسرائيليين، حيث اعتبرت المحكمة في رأي استشاري غير ملزم واتهامها بأنها معاداة للسامية.

ومن جانبها رحبت الدول العربية بقرار المحكمة ووصفته بالتاريخي، ودعت مصر بإنهاء الاحتلال غير القانوني للأراضي الفلسطينية في أقرب وقت ممكن والوقف الفوري لأي نشاط استيطاني جديد،  مع إخلاء كافة المستوطنات من الضفة الغربية والقدس الشرقية والتعويض عن الأضرار المادية والمعنوية الناتجة عن سياساتها وممارساتها غير القانونية.

وناشدت السعودية والأردن المجتمع الدولي للتدخل لوقف العدوان وتحميل مجلس الأمن الدولي مسؤولياته، والضغط على إسرائيل لإدخال المساعدات الإنسانية لمواجهة الكارثة الإنسانية المتفاقمة فى قطاع غزة.

 

المنظمات العربية تصفه بانتصار للحق

ومن جانبه، قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية ان الحكم ان كان يبدو لجميع مناصري القضية الفلسطينية منطقيا وطبيعيا، الا انه يمثل ركناً قانونياً هاماً على طريق تثبيت الرواية الفلسطينية واكسابها مشروعية ومصداقية قانونية تحتاج اليها في ظل مساعي قوة الاحتلال المستمرة للتشويش علي طبيعة الصراع وأصله بهدف احكام قبضتها علي الاراضي الفلسطينية المحتلة.

ونقل جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الامين العام عن أبو الغيط قوله إن "ممارسات إسرائيل العنصرية في الأراضي الفلسطينية المحتلة لا تحتاج لبيان للتدليل على فظاعتها وخروجها التام على قيم حقوق الانسان، ولكن الحكم دليل دامغ من الناحية القانونية لاسكات كافة الحجج الإسرائيلية الفارغة".

وقال إن الرأي الاستشاري للمحكمة له وزن قانوني وأخلاقي كبير، مشددا على ما انطوى عليه من توصيف السياسات الاسرائيلية بالعنصرية، وما ذكره من التبعات الخطيرة الأخرى لاستمرار الاحتلال، وضرورة انهائه في اقرب الآجال.

وأضاف ان وقائع النظر في هذه القضية منذ احالتها من الجمعية العامة للأمم المتحدة الي المحكمة أواخر العام الماضي كانت ملحمة حقيقية شارك فيها عدد من الدول بمرافعات ضافية واحترافية، مشيرا على نحو خاص لمرافعة الجامعة العربية في هذا الصدد.

ومن جانبه رحب البرلمان العربي  بقرار محكمة العدل الدولية ووصفه إنتصار للحق الفلسطيني، لافتا إلى أن محكمة العدل الدولية أكدت انه يجب على إسرائيل تقديم تعويضات عن الأضرار الناجمة عن احتلال الأراضي الفلسطينية ، وعلى إسرائيل وقف جميع الأنشطة الاستيطانية الجديدة، مؤكده أن استمرار وجود إسرائيل في الأراضي الفلسطينية غير قانوني.

مقالات مشابهة

  • حصيلة إيرادات فيلم Longlegs للنجم العالمى نيكولاس كيدج بالسينمات الأمريكية
  • وزارة الدفاع الأمريكية تحجب جزءا من تمويل برنامج مقاتلات "إف-35"
  • كامالا هاريس تجمع نحو 50 مليون دولار تبرعات لحملتها الانتخابية
  • «أصول وبخيت» توقع اتفاقية للاستحواذ على 51% من «تقنية التشغيل المتطورة»
  • وزارة العدل السودانية تعتزم التحرك ضد "الدعم السريع" عبر المحاكم الدولية
  • إي اف چي هيرميس: إتمام صفقة استحواذ "بدجت السعودية" على شركة "عالم السيارات"
  • إي اف چي هيرميس تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة استحواذ "بدجت السعودية "على شركة "عالم السيارات" بقيمة 121 مليون دولار أمريكي
  • البحرين ترحب بالرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بشأن الممارسات الإسرائيلية
  • باحثة سياسية: نتنياهو لا تؤثر عليه أي قوة لقبول الصفقة مع حماس
  • كامل الوزير يستعرض مقترح إقامة مصنع لإنتاج حمض الفوسفوريك بـ395 مليون دولار