تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

طَيَّبَ قداسة البابا تواضروس الثاني اليوم الثلاثاء، جسد القديس الأنبا بيشوي، بديره بوادي النطرون، وذلك بمناسبة عيده الذي تحتفل به الكنيسة القبطية يوم الاثنين المقبل 8 أبيب الموافق 15 يوليو.

ووصل قداسة البابا إلى الدير ظهر اليوم واستقبله نيافة الأنبا أغابيوس أسقف ورئيس الدير وعدد من الآباء الأساقفة ومجمع رهبان الدير، حيث صلى قداسته صلاة الشكر، قبل أن يبدأ في طقس تطييب الأنبوبة التي تحوي جسد القديس، الذي تصفه الكنيسة في صلواتها بـ "الرجل الكامل الذي غسل رجلي مخلصنا الصالح".

IMG_8308 IMG_8307 IMG_8306 IMG_8305 IMG_8304 IMG_8303 IMG_8300 IMG_8301 IMG_8302 IMG_8299

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البابا تواضروس الثاني الكنيسة القبطية مجمع تطيب

إقرأ أيضاً:

محافظ القاهرة يزور البابا تواضروس الثاني ويؤكد: رجل وطنى يعي كيفية الحفاظ على الوطن

قام الدكتورابراهيم صابر محافظ القاهرة بزيارة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بالمقر الباباوي بالعباسية.


وأعرب محافظ القاهرة عن سعادته بلقاء البابا تواضروس الثاني مؤكدًا حرصه على زيارة المقر البابوى في إطار الود والمحبة التي تربطه بقداسة البابا وإيمان الجميع بالعمل معًا على أرض وطن واحد يجمعنا لتحقيق رقي وتقدم مصرنا العزيزة، وتعد وحدة شعبه هى الركيزة الأساسية لنهضة الدولة وتقدمها . 

البابا تواضروس رجل وطنى 


وأكد محافظ القاهرة أن البابا تواضروس رجل وطنى  وستظل مقولته "وطن بلا كنائس خير من كنائس بلا وطن" نموذج لرجل دولة من الطراز الأول يعى كيفية الحفاظ على الوطن.


ومن جانبه رحب البابا تواضروس بمحافظ القاهرة، والوفد المرافق له مشيرًا إلى أن هذه الزيارة تعد المرة الأولى التى يزور فيها محافظ للقاهرة المقر البابوى عقب توليه المنصب، مهنئًا محافظ القاهرة بثقة القيادة السياسية ومتمنيًا له التوفيق فى مهمته .

 

رافق المحافظ فى زيارته اللواء إبراهيم عبد الهادى نائب المحافظ للمنطقة الغربية،  ود. حسام الدين فوزى نائب المحافظ للمنطقة الشمالية،  ومنى البطراوى نائب المحافظ للمنطقة الشرقية   وأشرف منصور نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية،  واللواء يحيى الأدغم السكرتير العام المساعد وعدد من قيادات المحافظة .

يذكر أن تفقد د. إبراهيم صابر محافظ القاهرة أعمال التطوير الجارية بحديقة الأندلس الأثرية بكورنيش النيل بالجزيرة .
وأشار محافظ القاهرة إلى أن أعمال تطوير الحديقة قامت بها شركة متخصصة فى الترميم التراثى والأثرى تحت إشراف وزارة الأثار وبتمويل من مديرية الاسكان بالمحافظة .

وتعد حديقة الأندلس أول حديقة تسجل كأثر فى مصر ،حيث مثلت جزءً رئيسًا من ذاكرة أجيال عديدة  كانت تستمتع بالتنزه فيها وتتكون من ثلاثة أجزاء هى حديقة الجزيرة، والأندلس ، والحديقة الفرعونية وتقع على مساحة ٩ آلاف م٢ . 


وتعرضت الحديقة للإهمال لفترة طويلة وهو ما دعا محافظة القاهرة لوضع خطة لتطويرها وإعادة الروح إليها فى اطار ما توليه الدولة من اهتمام بالحفاظ على التراث وإعادة إحيائه والحفاظ على المسطحات الخضراء.


وشملت أعمال التطوير رفع كفاءة البنية التحتية وإصلاح شبكة الري بالحديقة ليتم بالتنقيط ، و تطوير شبكة صرف النافورة الموجودة في الجزء الفرعوني بها ، وترميم نماذج التماثيل الأثرية الموجودة داخل الحديقة ، إضافة إلى ترميم تماثيل ثعابين الكُبرى الموجودة في الجزء الفرعوني للحديقة ، وإزالة كل ما يعوق تمكن زائرى الحديقة من التمتع برؤية نهر النيل دون عوائق مع إضاءتها بالإضاءة التي تعطيها شكلا جمالياً للسائر فيها أو عند رؤيتها من أعلى برج القاهرة .


وتقع حديقة الاندلس في القاهرة في موقع مميز حيث تطل على النيل من الشرق وعلى أول شارع الجزيرة من الغرب ، ومن الشمال تطل على ستوديو الجيب اما من الجنوب تطل على ميدان الأوبرا الجديدة وأول كوبري قصر النيل.


أنشأ هذه الحديقة محمد بك ذو الفقار عام 1935 في أواخر حكم الملك فؤاد الأول وهي مُقامة علي فدانين وتتكون من جزئين الجزء الجنوبي يسمي حديقة الفردوس العربية وهي علي نمط الحدائق العربية الأندلسية الموجودة في جنوب إسبانيا ، والجزء الشمالي يُسمى الحديقة الفرعونية، وقد تقرر ضم الحديقة ضمن قائمة الآثار الإسلامية والقبطية .


وفيما يتعلق بالجزء الجنوبي يتميز بوجود جوسق ( مظلة مقامة علي أعمدة مزدوجة تحمل عقود أندلسية تحمل السقف) وهو حافل بالزخارف الأندلسية العربية الهندسية والنباتية ، ويتوسط الجوسق تمثال لأحمد بك شوقي أمير الشعراء من نحت المثال محمود مختار ، ويلي التمثال مباشرة خمسة تماثيل علي شكل أسود ينبثق منها الماء الي بركة مستطيلة منخفضة تتوسط الحديقة تحوي نافورتين رخاماتين ، ويلي ذلك جنوبا جزء من الحديقة يحتوي علي نافورة رخامية ثمانية الشكل يتوسطها عامود رخامي يحيط به ثمانية تماثيل أسود ينبثق منها الماء ،  ويحيط بزوايا المثمن الخارجي ثمانية ضفادع رخامية ينبثق منه الماء وعلي جانبي النافورة برجولتان خشبيتان ويلي النافورة نخيل ملوكي ، اما بالنسبة للحديقة الفرعونية فهي تقع في الجزء الشمالي في جانبها الجنوبي بوابة فرعونية يتوسطها نموذج تمثال شيخ البلد مواجه للحديقة التي ينتشر بها النخيل الملوكي وغيرها من الأشجار ، وتنتشر في جوانب الحديقة الفرعونية نماذج لتماثيل فرعونية مختلفة الأشكال.


اقيمت في الحديقة في الستينات والسبعينات حفلات غنائية لمطربين مثل عبد الحليم حافظ فريد الأطرش ومحمد فوزي ، وأيضاً قامت المطربة فيروز بذلك كآخر من غنى بالحديقة.

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس الثلنى يستقبل نيافة الأنبا أرساني
  • البابا تواضروس الثانى يستقبل محافظ القاهرة ونوابه
  • البابا تواضروس يستقبل محافظ القاهرة ونوابه
  • محافظ القاهرة معربا عن سعادته بلقاء البابا تواضروس: رجل دولة من الطراز الأول
  • محافظ القاهرة يزور البابا تواضروس الثاني ويؤكد: رجل وطنى يعي كيفية الحفاظ على الوطن
  • في عيد القديس شربل... الراعي: لبنان أرض قداسة وليس أرض حروب
  • البابا تواضروس يكشف علامات وأنواع الافتقاد الصحيح
  • "المقدونية والسابيلية".. موضوعات الأب بيشوي حلمي بمركز عمود الدين
  • الأنبا مقار يشارك في نهضة "الشهيد أبانوب النهيسي" بسمنود
  • تفاصيل حفل افتتاح مهرجان الأسرات الجامعية بالكنيسة..شاهد