استقبل علاء الدين فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أعضاء لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي بمجلس النواب، برئاسة اللواء هشام الحصري.


وتقدم النواب بالتهنئة إلى وزير الزراعة لثقة القيادة السياسية وتكليفه بحقيبة وزارة الزراعة في الحكومة الثانية للدكتور مصطفى مدبولي.


وأكد وزير الزراعة ان الفترة المقبلة ستشهد تكثيف سبل التعاون  وتنسيق الجهود مع اللجنة، واعضاء مجلس النواب، بإعتبارهم، ممثلو الشعب ويعبرون عن آمالهم وطموحاتهم، ويرصدون مطالبهم، لافتًا إلى ان مكتبه مفتوح للجميع بهدف انجاز وحل المشكلات التي تواجه المزارعين في كافة انحاء مصر.


واضاف الوزير إنه أيضا سيتم تكثيف العمل الارشادي والتوسع في الحملات الإرشادية والتي يشارك فيها جميع المتخصصين من المراكز البحثية ومديريات الزراعة ومسئولي المكافحة، لتقديم الدعم الفني  مباشرة للمزارعين، وتوصيل التوصيات الفنية والمعلومات الارشادية، والممارسات الزراعية الحديثة والتي تساهم في زيادة الانتاجية وضمان جودة المحصول.


وتابع فاروق، إنه كذلك سيتم إطلاق عدد من الحملات الكبرى للتلقيح الاصطناعي للماشية، بهدف تحسين السلالات لزيادة الانتاجية من اللحوم والألبان، بما يساهم في تحقيق الأمن الغذائي أيضًا.


وأكد وزير الزراعة ان ضمن الملفات أيضا التي ستلقى إهتمامًا من وزارة الزراعة خلال الفترة المقبلة، ملف تطوير التعاونيات، وإنه تم بالفعل البدء بهذا الملف، لتعميق دور الجمعيات الزراعية في خدمة الفلاح ودعمه، بداية من توفير مستلزمات الانتاج الزراعي له، مرورًا بالارشاد والتوعية ومراحل الزراعة المختلفة، وحتى الحصاد وتسويق المحصول، فضلًا عن تشجيع المزارعين على الزراعات التعاقدية، بإعتبارها السبيل لعودة الدورة الزراعية، والتي تساهم أيضًا في زيادة دخل المزارع.


ومن جهته تقدم النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي بمجلس النواب، بخالص التهنئة لوزير الزراعة ونائبه المهندس مصطفى الصياد لثقة القيادة السياسية، متمنيًا لهما التوفيق والنجاح في خدمة هذا الوطن.


وأشار الحصري إلى ان اللجنة ومجلس النواب، يقدمون كافة أشكال الدعم لوزارة الزراعة، من أجل انجاح استراتيجيتها لدعم الفلاح ورفع مستوى معيشته، لافتًا إلى إنه سيتم العمل أيضًا على تعديل قانوني الزراعة والتعاونيات، من أجل تعميق دور الجمعيات الزراعية، لخدمة المزارعين، كذلك عودة الدورة الزراعية.


وتطرق رئيس لجنة الزراعة والري بالمجلس إلى عدد من الملفات الهامة، ياتي على رأسها: تشجيع زراعة بنجر السكر، وملف الأسمدة، ودعم المزارعين، فضلًا عن التوسع في زراعة محاصيل الأعلاف، والتلقيح الإصطناعي، وتسعير المحاصيل لضمان الربحية المناسبة للمزارعين.
 

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: 6.7 مليون طن صادرات مصر الزراعية

أعلن علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عن إجمالي الصادرات الزراعية، خلال الأول من يناير 2024 حتى 2 أكتوبر الجاري، حيث بلغت 6 مليون و757 ألفا و169 طن بمتوسط قيمة دولارية قدرها 3 مليار و952 مليونا و943 ألفا و865 بزيادة قدرها 932 مليونا و700 ألفا و409 دولار عن نفس الفترة من العام الماضي.
وذلك وفقا لتقرير تلقاه وزير الزراعة من  د. محمد المنسى رئيس الحجر الزراعي المصري، حيث أشار التقرير إلى أن أهم الصادرات الزراعية هي الموالح، البطاطس، البصل، عنب، فاصوليا، بطاطا، مانجو، طماطم، ثوم، فراولة، جوافة، رمان.
وأشار التقرير إلى أن المنتجات الزراعية المصرية عليها طلبا متزايدا من جميع دول العالم نظرا جودتها العالية وأضاف ان مصر تصدر أكثر من 350 سلعة إلى حوالى 160 سوقا عالميا منها اكبر الأسواق في أوروبا وأمريكا والصين واليابان ومعظم الدول العربية والافريقية.

مقالات مشابهة

  • بعد تشكيل هيئة مكتبها.. 12 اختصاصا للجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب
  • الزراعة: قطاع الزراعة الالية يستقبل وفدا اوروبيا بمجال الميكنة الزراعية
  • قطاع الزراعة الآلية يستقبل وفد خبراء الاتحاد الأوروبي في الميكنة الزراعية
  • قطاع الزراعة الآلية يستقبل وفد خبراء الاتحاد الأوروبي في مجال الميكنة الزراعية
  • بعد تشكيلها.. تعرف على اختصاصات لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب
  • «الزراعة»: قطاع الزراعة الآلية يستقبل وفدا أوروبيا في مجال الميكنة الزراعية
  • وزير الخارجية يستقبل رئيس لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب
  • وزير الخارجية يستقبل رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب
  • وزير الزراعة: 6.7 مليون طن صادرات مصر الزراعية
  • وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تتجاوز 6.7 مليون طن