الظواهر الفضائية هي واحدة من أكثر الأشياء التي ينتظرها العديد من الأشخاص، إذ ينبهر الكثير من الناس بهذه الأحداث الفلكية، التي تزيد فضولهم حول معرفة معلومات أكثر عن الكون والفضاء، وتستعد سماء كوكبنا لاستقبال اثنين من أندر هذه الظواهر الفلكية في ليلة واحدة خلال شهر يوليو، وفي التقرير التالي نستعرض معلومات عن تلك الظاهرتين وموعد وأماكن ظهورهم، وفقًا لما ورد عبر موقع «earth.

com».

حدثان فلكيان في ليلة واحدة

تشهد سماء كوكبنا هذا الشهر واحدة من أندر الأحداث الفضائية، إذ تجمع بين ظاهرتين فلكيتين في ليلة واحدة هذا الشهر، وهما شهب دلتا الدلو وألفا الجدي، اللذان ستصلان إلى ذروتهما في يوم 30 من الشهر الجاري، وسيشكلان منظرًا ساحرًا في السماء، إذ سيتمكن عاشقو  الظواهر الفلكية من رصد أعداد هائلة من الشهب في السماء والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة.

كيف يمكن رؤية الظواهر الفلكية؟

سيتمكن سكان نصف الكرة الشمالي والجنوبي من رؤية هذين الحدثين الفلكيين، وذلك في يوم 30 يوليو 2024، وستنطلق هذه النيازك من عدة كواكب مثل الجوزاء وبيرسيوس وأوريون، ما يشكل منظراً طبيعيًا ساحرًا ومزيجًا جذابًا من الأضواء في السماء، ونصح الخبراء بالعثور على مكان مظلم للمكوث فيه لرؤية أفضل لهذه الظاهرتين.

نصائح للمشاهدة 

قدم خبراء وكالات الفضاء عددًا من الناصئح لرؤية افضل لتلك الظاهرة مثل:

- المكوث في مكان مظلم لمدة من 20 إلى 30 دقيقة، وذلك حتى تتمكن من رؤية أفضل لهذه الظاهرة.

- البحث عن مكان بعيدًا عن الأضواء، وذلك لتتكيف العين مع الوضع المظلم قبل رؤية الظاهرتين.

- عدم استخدام المناظير الفضائية، إذ ستعمل على الحد من الاستمتاع من رؤية هذه الظاهرة، فالعين المجردة ستعمل بشكل أكبر في هذه الحالة.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شهب نيازك ظاهرة فلكية حدث فضائي فی لیلة واحدة

إقرأ أيضاً:

انفجار كبير يحدث في الشمس.. والبحوث الفلكية توضح موقف مصر من التأثيرات (فيديو)

كشف  الدكتور طه توفيق رابح،  رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، تفاصيل رصد انفجار شمسي كبير خلال الساعات الماضية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج «صالة التحرير»، والمذاع على قناة صدى البلد، قائلًا: « حدث انفجار شمسي كبير، يصنف على أنه الأكبر حتى الآن خلال دورة النشاط الشمسي الحالية وقد تم رصده محيطًا بالهالة الشمسية من كل الاتجاهات».

حساسية الشمس.. الأعراض وطرق الوقاية للحفاظ على صحة البشرة مواصفات واقي الشمس المثالي.. كيف تختار الحماية المناسبة لبشرتك

أفاد أنه من المتوقع حدوث عاصفة مغناطيسية شمسية قوية قد تستمر لمدة يوم أو يومين، وذلك نتيجة لوصول رياح شمسية عالية الطاقة ناتجة عن انفجار وقع في الشمس، وذلك في يوم السبت 5 أكتوبر، وتجري المراصد المغناطيسية استعداداتها لتوثيق هذا الحدث نظرًا لأهميته العلمية.

وتابع: «التأثير المغناطيسي تجلى في شكل ارتفاع مفاجئ في قيمة المجال المغناطيسي للأرض، نتيجة للضغط الكهرومغناطيسي الذي قد يكون أثر على المجموعة الشمسية بأكملها بسبب الانفجار، ثم عادت قيمة المجال الأرضي للانخفاض مرة أخرى خلال ساعة».

وأكمل: «هناك تأثيرات سلبية قد تحدث بسبب العاصفة الشمسية وتؤثر على أنظمة الاتصالات والأقمار الصناعية وشبكات الكهرباء، ولكنها لا تؤثر مباشرة على البشر».

وأردف: «الأماكن التي تتأثر بالعاصفة الشمسية التي تقع على الحدود الطولية في الأماكن القطبية، ومصر في مأمن من التأثيرات السلبية عن العاصفة التي قد تحدث خلال الساعات القادمة، ويجب على هيئة الملاحة ومسئولي التنقيب عن البترول بتحديث بياناتهم بسبب التأثير السلبي عن العاصفة الشمسية».  

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس في تدشين كنيسة "العذراء" بالفجالة: المحبة هي الطريق إلى السماء
  • حالة الطقس اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024: أجواء معتدلة مع سحب وشبورة مائية
  • السماء على موعد مع حدث فلكي جديد خلال أيام.. «توهج غير مسبوق للقمر»
  • انفجار كبير يحدث في الشمس.. والبحوث الفلكية توضح موقف مصر من التأثيرات (فيديو)
  • هل تتأثر مصر بالعاصفة الشمسية خلال الساعات القادمة؟.. البحوث الفلكية تُجيب
  • العاصفة الشمسية.. المعهد القومي للبحوث الفلكية يعلن تحذيرات من تأثيرات واسعة النطاق
  • ظهور نجم أكبر من الشمس بـ10أضعاف.. ماذا يحدث في السماء ليلة 7 أكتوبر؟
  • التوعية بأهمية الفحص المبكر لسرطان الثدي بالظاهرة
  • المقاهي بديل المدارس.. الهروب من الحصص الدراسية مشكلة بلا حل في الدقهلية
  • ليلة تاريخية تجمع جورج وسوف وكاظم الساهر في دبي