موقع 24:
2024-07-01@19:37:53 GMT

تدرّب الكلاب على حماية الأغنام من النسور

تاريخ النشر: 7th, August 2023 GMT

تدرّب الكلاب على حماية الأغنام من النسور

وسط قطيع من الأغنام يرعى في حقل في المرتفعات الاسكتلندية، يراقب "لويجي" و"بيتشز" السماء.. فهذان الكلبان يتعلمان حماية الأغنام من النسور الكبيرة التي تفترس الحملان.

ويأمل جوني وديزي إيمس اللذان بدأا برنامج التدريب في روثيمورتشس في شمال اسكتلندا، بأن يسمح مشروعهما للمزارعين والنسور بالتعايش، فيما يدعو مربّو ماشية السلطات إلى قتل النسور.

وقالت ديزي "آخر شيء نريده هو قتل النسور" مضيفة "يجب إيجاد حل يناسب الطرفين".

كانت النسور في الماضي جزءاً من المناظر الطبيعية في اسكتلندا، لكنها طوردت حتى انقرضت في القرن التاسع عشر، وفي العام 1975، كجزء من برنامج إعادة إدخالها إلى البلاد، نقلت نسور من النروج إلى جزيرة رم النائية في اسكتلندا، ثم أعيد إدخال طيور أخرى إلى مناطق أخرى في التسعينات وفي عامَي 2007 و2012.

وإذا كانت عملية إعادة إدخال النسور ناجحة، فإنها لا تناسب مربّي الماشية، إذ إن الطيور تهاجم الحملان لتقتات.

وبهدف حل المشكلة، استلهم جوني من تجربته في مشروع حماية الفهد في ناميبيا حيث استخدمت كلاب ماريما-أبروزا بنجاح لإبعاد السنوريات عن الماشية، ولتدريب الكلبين، يربط جسماً يشبه النسر بطائرة مسيّرة ويحلق بها فوقهما.

ويسمح جوني وديزي أيضاً لنسر بأن يقتات بجيفة أمام الكلبين في بيئة خاضعة للرقابة، وأوضح جوني "نريد أن نظهر للكلبين أن النسر حيوان مفترس وأنه إذا كان هناك واحد قرب الحملان، يجب إخافته".

من جهتها، أكدت جيني لاف، وهي مربية أغنام على ساحل اسكتلندا الغربي، أن النسور كان لها تأثير مدمّر في المنطقة، وقالت: "النسور ليست شريرة.. ليس لها غذاء آخر، لذلك فهي تفترس الحملان التي تعتبر فريسة سهلة بالنسبة إليها".

وأضافت "لكن ذلك يلحق خسائر فادحة بمربّي الماشية. فهم يحرمون من مصدر رزقهم. تعتقد العامة أن هؤلاء المربين هم الأشرار".

وفي إطار خطة لإدارة النسور، يتلقى مربّو الماشية ما يصل إلى خمسة آلاف جنيه إسترليني (5800 يورو) سنوياً، تعويضاً عن الماشية التي خسروها بسبب النسور، لكن عملية المطالبة بالتعويض مكلفة ومعقدة ولا تعوض الخسائر إلا جزئياً، وفق لاف.

وأوضحت أن مربياً خسر حملاناً بقيمة 30 ألف جنيه إسترليني (حوالي 35 ألف يورو) في موسم واحد.

وأضافت "رأيت رجالاً أقوياء ينهارون بالبكاء أمامي لأنهم لم يعرفوا ماذا يفعلون"، معربة عن تشكيكها في قدرة الكلاب على حل المشكلة.

ووفقاً لها، يتطلب الأمر آلاف الكلاب لحراسة الأغنام في الجبال، حيث تُفقد الحملان بشكل شبه كامل بسبب النسور.

أما الحل، بحسبها، فيكمن بدلاً من ذلك في تعويض أفضل وأكبر ويمكن الحصول عليه بسهولة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة اسكتلندا اسكتلندا

إقرأ أيضاً:

نصائح فعّالة للحفاظ على البشرة من التصبغات خلال الصيف

تعد البشرة مرآة لصحة الجسم والعناية بها ضرورة للحفاظ على مظهرها الجميل والمتألق، ومع فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، تزداد فرص التعرض لأشعة الشمس الحارقة، مما قد يؤدي إلى ظهور التصبغات والبقع الداكنة على البشرة، هذه التصبغات قد تكون مزعجة وتؤثر على ثقة المرأة بنفسها، لذلك من المهم اتباع نصائح وإرشادات معينة للحفاظ على بشرة نضرة وخالية من التصبغات.

 

نصائح للحفاظ على البشرة من التصبغات في الصيف

1. استخدام واقي الشمس

يعد واقي الشمس أحد أهم الأدوات للحماية من التصبغات. يجب اختيار واقي شمس بعامل حماية (SPF) عالي واستخدامه يوميًا، حتى في الأيام الغائمة. يجب تطبيقه قبل الخروج بـ 20-30 دقيقة وإعادة تطبيقه كل ساعتين خاصةً عند السباحة أو التعرق.

 

2. ارتداء الملابس الواقية

يمكن أن تساعد الملابس الواقية مثل القبعات العريضة والملابس ذات الأكمام الطويلة في حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية. اختر الأقمشة الخفيفة والمريحة التي تمنحك تهوية جيدة وتحميك في نفس الوقت.

 

3. تجنب التعرض المباشر للشمس

حاول تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة في فترة الذروة بين الساعة 10 صباحًا و4 مساءً. ابحث عن الظل عندما تكون خارج المنزل، واستخدم المظلات الشمسية إذا لزم الأمر.

 

4. استخدام المنتجات المضادة للأكسدة

تساعد مضادات الأكسدة في حماية البشرة من الأضرار الناتجة عن الشمس والتلوث. ابحث عن منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على فيتامين سي وفيتامين إي وغيرها من مضادات الأكسدة.

 

5. الترطيب المستمر

يساعد الترطيب الجيد على الحفاظ على بشرة صحية ومتوازنة. استخدم كريمات مرطبة بعد التعرض للشمس لتعويض فقدان الرطوبة وتهدئة البشرة.

 

6. التقشير المنتظم

 يساعد التقشير في إزالة الخلايا الميتة وتجديد البشرة، مما يقلل من فرص ظهور التصبغات. استخدم مقشرات لطيفة على البشرة مرة أو مرتين في الأسبوع.

 

7. تناول غذاء صحي 

يلعب الغذاء دورًا كبيرًا في صحة البشرة. تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل الفواكه والخضروات، واحرص على شرب كميات كافية من الماء يوميًا.

 

8. استشارة طبيب الجلدية

إذا كانت لديك تصبغات شديدة أو مستمرة، فمن الأفضل استشارة طبيب الجلدية للحصول على نصائح وعلاجات مخصصة.

 

باتباع هذه النصائح، يمكن تقليل فرص ظهور التصبغات والحفاظ على بشرة نضرة ومشرقة طوال فصل الصيف.

مقالات مشابهة

  • قريبا .. إصدار تعليمات لتوضيح كيفية التعيين في القطاع العام
  • ضبط شخص يستغل محطة كهرباء في القوارشة لتربية الأغنام وتحويله للتحقيق
  • نصائح فعّالة للحفاظ على البشرة من التصبغات خلال الصيف
  • حدري بلاد والهلال في نهائي دورة الكامل والوافي
  • مدير مجمع الشفاء: تعرضنا للاعـتداء من الكلاب البوليسية.. وتركنا خلفنا آلاف الأسرى يذوقون عذابات الاحتـلال
  • حملة كبرى في العراق لتلقيح الماشية ضد الحمى القلاعية
  • مواقع النفايات.. ملاذ آمن للكلاب السائبة و حملات المكافحة.. بدائية
  • نصائح للوقاية من الجمرة الخبيثة.. اتبعها
  • الكلاب الضالة.. خطر يتربص بأهالي البيضاء
  • بدء تطبيق نظام حماية المُبلّغين والشهود والخبراء والضحايا