ما تزال حيل النصب الإلكتروني تتطور يوما بعد يوم، وأحدثها ظاهرة النصب من خلال انتحال الشخصية باستخدام الذكاء الاصطناعي «AI» عبر تطبيق «واتساب»، من خلال مقاطع صوتية بنفس صوت الشخص صاحب الحساب.

وانتشرت في الفترة الأخيرة ظاهرة النصب من خلال إرسال رسالة صوتية، بصوت الشخص صاحب حساب «واتساب» لأصدقائه، يطالبهم بتحويل مبالغ مالية، من خلال تزييف الصوت باستخدام برامج الذكاء الاصطناعي.

طريقة جديدة للنصب الإلكتروني على «واتساب»

يوضح المهندس محمد الحارثي استشاري تكنولوجيا المعلومات والإعلام الرقمي، في تصريحات لـ«الوطن»، مخاطر النصب من خلال استخدام حيلة تزييف الصوت بـ«AI»، مؤكدا: «بالفعل انتشرت في الفترة الأخيرة ظاهرة التزييف العميق وانتحال الشخصية والهوية الرقمية من خلال برامج الـAI وهي الأدوات التي أصبحت سهلة، وبمقابل مالي لا يتعدى 10 دولارات».

كيفية مواجهة عمليات النصب بانتحال الصوت

عن كيفية مواجهة تلك الظاهرة قال الحارثي: «أي شخص تصله رسالة تطالب بأموال أو ما شابه من شخص معين على حسابه يجب أن يتأكد من خلال الاتصال المباشر به، وعدم الاستجابة بشكل مباشر من خلال التطبيقات».

«التزييف بات أقرب للواقع، ومن الصعب أن يفرق غير المتخصيين بينهما، لذلك كثرت حوادث الابتزاز أو النصب من خلال انتحال صوت أو صورة الشخص الآخر»، هكذا أكد الخبير التكنولوجي.

واختتم: «في بعض الحالات يمكن الكشف عن تزييف الصوت أو الصورة من خلال بعض البرامج المجانية، لكن هناك حالات يجب معها التوجه لمباحث الإنترنت مباشرة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: واتساب الرسائل الصوتية النصب الإلكتروني الذكاء الاصطناعي النصب من خلال

إقرأ أيضاً:

تجديد حبس نصاب استولى على أموال مواطنين بزعم تسفيرهم للدراسة بالخارج 15 يوما

جدد قاض المعارضات المختص، حبس متهم بممارسة النصب والاحتيال كيان وهمي، للاستيلاء علي أموال المواطنين بزعم تأهيلهم وتوفير فرص لهم لاستكمال الدراسة خارج البلاد عن طريق الكيان الوهمي، 15 يومًا احتياطيًا علي ذمة التحقيقات في القضية.

وذكرت التحريات الأمنية قيام المتهم بإنشاء كيان وهمى واتخاذه وكراً لممارسة نشاطه الاجرامى فى النصب والاحتيال على المواطنين من راغبي السفر للخارج لاستكمال دراستهم بالجامعات الأجنبية ، وأعلن من خلال شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت" بأن شركته حاصلة على وكالة رسمية من العديد من الجامعات الأجنبية – على خلاف الحقيقة– بقصد إستقطاب الضحايا والاستيلاء على أموالهم، واتخاذه وكرًا لممارسة نشاطه الإجرامي فى الاحتيال على المواطنين من راغبي السفر لاستكمال الدراسة خارج البلاد والاستيلاء علي أموالهم.

أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة قيام متهم  بإنشاء كيان وهمى وإتخاذه وكراً لممارسة نشاطه الإجرامى فى النصب والإحتيال على المواطنين من راغبى السفر للخارج لاستكمال دراستهم بالجامعات الأجنبية ، وأعلن مــــن خلال شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت" بأن شركته حاصلة على وكالة رسمية من العديد من الجامعات الأجنبية – على خلاف الحقيقة– بقصد إستقطاب الضحايا والإستيلاء على أموالهم.

عقب تقنين الاجراءات وتم ضبطه وبحوزته (كمية من العقود المحررة بين الأكاديمية والطلاب الراغبين فى السفر للدراسة بالخارج بأسماء أشخاص مختلفة - مجموعة من عقود تقديم خدمات تعليمية - مجموعة من الإعلانات الخاصة بالأكاديمية والتى تتضمن إمكانية الحصول على شهادات دراسية عليا بالخارج من جامعات أجنبية - مجموعة من المستندات الخاصة براغبى السفر للخارج بقصد الدراسة - دفاتر استلام نقدية - هاتف محمول بفحصه تبين احتوائه على صفحة إلكترونية باسم الأكاديمية المشار إليها يعلن من خلالها عن توافر فرص للدراسة بالخارج).







مقالات مشابهة

  • التحقيق مع متهم بإدارة كيان تعليمى وهمى للنصب على راغبى الحصول على شهادات
  • «خللي بالك».. هذه العلامات تدل على اختراق حسابك على الواتساب
  • الكشف عن طريقة جديدة لتحسين جودة النوم
  • لو لقيت نفسك صادر ضدك حكم بسبب تشابه الأسماء.. خطوات تساعدك فى الحل
  • تجديد حبس نصاب استولى على أموال مواطنين بزعم تسفيرهم للدراسة بالخارج 15 يوما
  • متى ظهرت في العراق ولماذا تلاحق أمنياً.. تفاصيل جديدة حول جماعة القربان
  • استمرار حبس عصابة تزييف العملات الأجنبية والاتجار بها بالقاهرة
  • ميزة جديدة في “إنستغرام” لإضافة المقاطع الصوتية على Reels
  • حبس عاطلين بتهمة النصب على المواطنين فى بولاق
  • متحدث «سلمان الإغاثي»: عمليات الإنزال الجوي طريقة جديدة لكسر حصار غزة