"حرف عمان" كهوية خاصة للمنتجات الحرفية العمانية لتسويقها محليا وإقليميا وعالميا

1635 حرفيا حاصلا على تراخيص مزاولة الأنشطة المنزلية النشطة بنهاية 2023

النسبة الأعلى من الحرفيين العمانيين يعملون في النسيج القطني والصوف.

تقدم هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة مجموعة واسعة من البرامج والمبادرات الفنية والتدريبية والاستشارية والتمويلية لدعم وتمكين وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والحرفيين والمؤسسات الحرفية.

واهتماما بالصناعات الحرفية الإبداعية أصدرت الهيئة في عام 2022م اللائحة التنظيمية لدعم الصناعات الحرفية، كما قدمت الهيئة الهوية البصرية للمنتج الحرفي العماني "حرف عمان" كهوية خاصة خالصة للمنتجات الحرفية العمانية لتسويقها محليا وإقليميا وعالميا، وضمان استمراريتها في الأسواق والمتاجر، وإضافة ميزة تنافسية لهذه المنتجات، وعددا من مراكز الأعمال والحاضنات الخاصة بالصناعات الحرفية الإبداعي.

واستحدثت الهيئة برامج تدريبية حرفية يتم إدخال جانب الإبداع والابتكار في المنتج الحرفي؛ بحيث يتم إعادة تقديم المنتج الحرفي بطريقة فنية، ولإضافة قيمة مضافة للمشروعات الحرمية تنفذ باستمرار برامج تدريبية حرفية إبداعية، إلى جانب التسويق والترويج للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة على المستوى المحلي والدولي مثل تنظيم الفعاليات والمنافذ التسويقية والإعلانات الرقمية.

وأوضحت إحصائيات الهيئة أن عدد الحرفيين الحاصلين على تراخيص مزاولة الأنشطة المنزلية النشطة في سلطنة عمان حتى نهاية العام الماضي 1635 حرفيًا، منهم 10% ذكور، و90% إناث. كما وافقت الهيئة على 2064 طلبا مستوفيًا شروط الحصول على الدعم الحرفي خلال عام 2023م، بقيمة مليون و972 ألف و403 ريال عماني. كما نفذت الهيئة 37 برنامجا تدريبيا حرفيا استفاد منه 579 حرفيا.

وقد أطلقت الهيئة مبادرة الدعم الحرفي، التي تهدف لدعم المؤسسات الحرفية والحرفيين أصحاب التراخيص الأعمال الإنتاجية المنزلية، وتعزيز الصناعات الحرفية، وذلك من خلال توفير الدعم المختلفة لأنشطة الأعمال المنزلية الإنتاجية والبالغ عددها 16 نشاطا، ليكون الدعم بالآلات والمواد الخام، وتوفير التدريب، والتعليف والتسويق والمشاركة في المعارض.

وقد بلغت النسبة الأعلى من أعداد الحرفيين العمانيين الذين يعملون في حرفة صنع المنتجات الحرفية من النسيج القطني أو الصوف بنسبة 25.9%، تلتها حرفة صنع وتجهيز البخور بنسبة 20.1%، ثم حرفة صنع المنتجات الحرفية من الفخار والحرف بنسبة 19.8%، و7.2% من الحرفيين العمانيين في حرفة صنع المنتجات الحرفية من السعف، و5.4% في حرفة صنع المنتجات الحرفية من الخشب.

كما بلغت نسبة الحرفيين العمانيين الذين يعملون في حرفة صنع المنتجات الحرفية من الجلد 5%، و3.7% يعملون في حرفة صنع المنتجات الحرفية لمستحضرات التجميل والعطور، و2.5% في حرفة صنع المنتجات الحرفية بتقطير الزهور والأعشاب، و2.4% في حرفة صنع المنتجات الحرفية لإنتاج ماء وزيت اللبان، وبلغت النسبة في حرفة صنع المنتجات الحرفية من الفضة 2.1%.

وبلغت نسبة الحرفيين في حرفة صنع وتفصيل الكمة العمانية 1.5%، وفي حرفة صنع المنتجات الحرفية من النحاس والمعادن 1.3%، و1.1% في حرفة صنع المنتجات الحرفية من الحجر والجبس، و0.9% في حرفة صنع المنتجات الحرفية لأدوات الصيد التقليدية، فيما بلغت النسبة في حرفة صنع المنتجات الحرفية المشتقة من العظام 0.7%، و0.4% في حرفة صنع الخناجر العمانية.

أما التوزيع الجغرافي للحرفيين، فقد تصدرت محافظة ظفار العدد الأكبر من إجمالي عدد الحرفيين العمانيين بنسبة 45.5%، تلتها محافظة شمال الشرقية بنسبة 14.6%، ثم محافظة جنوب الباطنة بنسبة بلغت 6.7%، كما بلغت النسبة في محافظة الوسطى 6.6%، و5.5% في محافظة مسقط، و5.2% في محافظة الداخلية، وبلغت نسبة الحرفيين في محافظة شمال الباطنة 4.4%، و3.4% في محافظة جنوب الشرقية، و3.3% من الحرفيين في محافظة الظاهرة، فيما بلغت النسبة في محافظة مسندم 3.1%، و1.2% في محافظة البريمي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: بلغت النسبة فی یعملون فی فی محافظة

إقرأ أيضاً:

برنامج تمويلي لدعم رواد الأعمال خلال الحالات الطارئة

مسقط - العمانية

أعلنت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة اليوم إطلاق البرنامج التمويل الطارئ للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة خلال الحالات الطارئة؛ لضمان استدامة نشاط هذه المؤسسات وتعزيز مواجهتها للحالات الطارئة.

وأوضحت الهيئة أن البرنامج التمويلي يستهدف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة القائمة الواقعة ضمن المنطقة الجغرافية المتأثرة بالحالة الطارئة حسب إعلان الجهات المعنية، ويوفر الدعم المالي السريع والفعال لهذه المؤسسات خلال الحالات الطارئة للتقليل من التأثيرات الاقتصادية الناتجة عن الحالات الطارئة.

وبيّنت الهيئة أنه من بين شروط التقديم للحصول على هذا التمويل أن يكون صاحب المؤسسة حاصلا على بطاقة ريادة الأعمال ويسمح وضعه المالي والائتماني بالحصول على التمويل، على أن تتراوح فترة السماح للمستفيدين من البرنامج من تاريخ آخر دفعة للصرف ولمدة لا تتجاوز السنتين وفترة السداد القرض التمويلي لا تزيد عن 5 سنوات تبدأ من انتهاء فترة السماح ويتم تحديد السنوات حسب طبيعة كل مشروع.

وأشارت الهيئة إلى أن إطلاق هذا البرنامج جاء نتيجة للمتابعة والرصد لتأثيرات المنخفض المداري "المطير" على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وبهدف وضع إطار لبرنامج تمويلي جديد يضمن استدامة الأنشطة الاقتصادية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة عند وقوع الحالات الطارئة بجميع أنواعها واستمرارية مساهمتها الاقتصادية والاجتماعية.

مقالات مشابهة

  • إطلاق دفعات التسريع لدعم برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على تراجع
  • «التخصصات الصحية» و«موهبة» توقعان اتفاقية شركة لدعم الموهوبين
  • تعديلات على "لائحة تنظيم الاتصالات" لدعم قطاع ريادة الأعمال
  • 49 مليون دولار لدعم ثلاث مقاطعات صينية متضررة من الفيضانات
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على ارتفاع
  • برنامج تمويلي لدعم رواد الأعمال خلال الحالات الطارئة
  • بورصة مسقط تغلق متراجعة في أولى جلساتها الأسبوعية عند 4682.8 نقطة
  • جامعات الشرقية تتصدر أعلى نسب توظيف للخريجين
  • بنسبة تقارب 9%، استمرار ارتفاع الودائع الخاصة في البنوك التجارية