تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 في توجه لافت نحو تنشئة الشباب وتمتين علاقتهم بالله والآخر من خلال الصلاة والعمل، نظمت مطرانية اللاتين في مصر مؤتمر الشباب اللاتين الصيفي في بيت القديس مارك، برج العرب-الإسكندرية. 

وانطلق المؤتمر في الرابع من الشهر الجاري واختُتم أمس، وتخللته رسالة وجهها البابا فرنسيس إلى المشاركين.

أشار الأب يعقوب جابر يعقوب كاهن مطرانية اللاتين في مصر الجديدة-القاهرة، وعضو اللجنة المنظمة للمؤتمر، إلى أنّ التجمع هذا العام حمل عنوان: «صلاتي مجدافي» وذلك تناغمًا مع اهتمام البابا فرنسيس بالشباب وتجاوبًا مع دعوته إلى أن تكون هذه السنة «سنة الصلاة» استعدادًا ليوبيل العام المقبل «حجّاج الرجاء».

وعن جذور فكرة تنظيم المؤتمر، أوضح يعقوب: «في الماضي كانت التجمعات التي تقيمها الكنيسة اللاتينية في مصر قليلة، لكن بجهود النائب الرسولي للاتين في مصر المطران كلاوديو لوراتي ونائبه المونسنيور أنطوان توفيق الفرنسيسكاني استطعنا تنظيم المؤتمر الأول العام الفائت في محافظة الإسماعيلية بمشاركة 160 شابًا وشابة».

وتابع: «رغبنا في تكرار التجربة وتطويرها، فبدأنا التحضير للمؤتمر الحالي قبل أكثر من ستة أشهر، وقد تخطى عدد المشاركين فيه 210 شباب وشابات أتوا من دول مختلفة كمصر والسودان وجنوب السودان وإريتريا واليمن وفرنسا وإيطاليا وغيرها. ودارت جميع نشاطات المؤتمر حول فكرة الصلاة».

وعن المواضيع التي طرحها المؤتمر، قال يعقوب: «تناولنا سِير القديسين صغيري السنّ كالقديسة ماريا غوريتي وتريزا الطفل يسوع وغيرهما. وتعرفنا إلى دون بوسكو قديس الشباب مع الأب طوني السالزياني من لبنان، الذي عرض على الشبيبة المشاركة مبادئ نصل من خلالها إلى القداسة، وكيف نستطيع من خلال أفعال الرحمة والمحبة في حياتنا اليومية وبأبسط المواقف الوصول إلى هدفنا المنشود».

وأضاف: «من المواضيع المشوّقة أيضًا ما قدّمه الأب ممدوح شهاب، إذ شرح لنا النظام الطقسي وصلواته. كما تناولنا شخصية يعقوب في الكتاب المقدس الذي قال للربّ: "لن أتركك إن لم تباركني».

وختم يعقوب بذكر رسالة البابا فرنسيس إلى المطران لوراتي والمشاركين، والتي «تمنى الأب الأقدس فيها أن يوفر هذا اللقاء تفكيرًا متجددًا في أهمية الصلاة، مشجِّعًا على المثابرة في شهادة الإيمان بقوة الإنجيل. كذلك، طلب الحبر الروماني في رسالته عون الروح القدس ليعضد الحاضرين، وليبشّروا بالمسيح بفرح، موكلًا إياهم إلى حماية العذراء مريم، ومانحًا إياهم "من كلّ قلبه" بركته الرسولية».

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أقباط أقباط الإرثوذكس فی مصر

إقرأ أيضاً:

البابا ينعم على الأب جورج أيوب بلقب "مونسنيور"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أنعم البابا فرنسيس على الأب الدكتور جورج أيوب بلقب "مونسنيور".

ووجّه الأب أيوب رسالة شكر جاء فيها: "بعد شكر الله على نعمه وعطاياه، يسعدني أن أعبّر عن شكري لكل الذين اتصلوا بي أو أرسلوا رسالة لي، بعد أن منحني قداسة البابا هذا التكريم. كلنّا خدّام لله، ولكلّ الناس. وكلّنا أدوات سلام ورسل محبّة، خاصة في هذا الوقت".

يُشار إلى أنّ الأب جورج من مواليد بلدة الرينة في الناصرة عام 1979. التحق بجامعة التخنيون في حيفا لدراسة الهندسة المعمارية، حيث عمل مهندسًا. درس ليصبح معلم كرة سلة، إلا أنّه سمع نداء الرّب للدعوة الكهنوتيّة، فالتحق بإكليريكية البطريركيّة اللاتينيّة في بيت جالا عام 2003، وسيم كاهنًا عام 2010. وقد خدم كاهنًا مساعدًا في رعيّة القديس يوحنا المعمدان في مادبا.

عيّن أمين سرّ للبطريركيّة اللاتينيّة في القدس، وسكرتيرًا خاصًا لكلّ من البطريرك فؤاد الطوال، ومن ثمّ رئيس الأساقفة بييرباتيستا بيتسابالا. في عام 2017، التحق بأكاديمية القديس ألفونس في روما، ونال منها الماجستير عام 2019، ومن ثمّ درجة الدكتوراه عام 2020. وهو يعمل منذ العام 2019 في القسم العربي لأمانة سرّ دولة حاضرة الفاتيكان. وقد عمل مترجمًا رسميًّا للبابا فرنسيس في العديد من زياراته الرسوليّة كالعراق وكازاخستان والبحرين، وفي لقاءات قداسته مع قادة دول العالم في الفاتيكان.

مقالات مشابهة

  • البابا ينعم على الأب جورج أيوب بلقب "مونسنيور"
  • لتعيين ٢١ كاردينالا جديدا.. البابا فرنسيس يعلن عن عقد كونسستوار ٨ ديسمبر
  • البابا فرنسيس يتحدث عن دلالات الزواج في المسيحية
  • البابا فرنسيس يعزي تايلاند في ضحايا حريق حافلة مدرسية
  • البابا فرنسيس يوجه رسالة إلى شباب أبرشية مدريد
  • البابا فرنسيس يترأس قداسا إلهيا بمناسبة عيد القديس ميخائيل
  • الأنبا عمانوئيل يحتفل بعيد القديس فرنسيس الآسيزي الأسيزي بكنيسته بالرزيقات
  • الوضع في لبنان يتصدر لقاء البابا فرنسيس والبطريرك ميناسيان
  • البابا فرنسيس: حراسة الأرض المقدسة واجب أوكله الرب للإنسان
  • رهبان فرنسيس ودعوا حياتهم مدافعين عن إيمانهم.. تعرف عليهم