كشف رئيس الوزراء السوداني السابق د. عبدالله حمدوك، رئيس تنسيقية القوي المدنية  عن تشكيل «تقدم» للجنة بغرض مراجعة إعلان أديس أبابا الموقع مع قوات الدعم السريع، ونوه إلى أنهم ظلوا يدينون انتهاكاتها بصورة مستمرة.

الخرطوم ــ التغيير

وقال حمدوك في مقابلة مع قناة «بي بي سي» إن اتصالاتهم مقطوعة مع القائد العام للجيش السوداني الجنرال عبدالفتاح البرهان منذ أشهر و أضاف «مازال الأمل يحدوني للإستجابة لدعوتنا والجلوس للتباحث لوقف الحربض.

وأوضح حمدوك تفاصيل حديث متدوال بشأن رفضه مقابلة البرهان في العاصمة الإدارية الجديدة بورتسودان روجت له شخصيات إعلامية ومنصات محسوبة على المكون العسكري، و أضاف «قلت للبرهان لو كنت موجوداً في القصر الجمهوري فأنا مستعد للحضور إليك غداً، وكونك تدير البلاد من بورتسودان فهذا وضع غير طبيعي».

وأكد أن مشكلتهم ليست مع الإسلاميين، و أضاف :«نحن مع أي شخص يدعوا لوقف الحرب واستعادة التحول الديمقراطي، ولن نتعاون مع حزب المؤتمر الوطني المحلول بالقانون».

و أعتبر حمدوك أن مؤتمر القاهرة الأخير للقوي السياسية السودانية خطوة أولي في طريق إيقاف الحرب، فيما أعلن أن  الرئيس عبد الفتاح السيسي وعدهم خيرا في الاستجابة لطلبهم بمعالجة أوضاع السودانيين الصعبة في مصر.

وقطع حمدوك بأن منبر جدة هو الأفضل لحل الأزمة السودانية من بين الوساطات المقترحة لصناعته الأمل، وقال “هنالك حاجة ملحة لدخول مصر والإمارات العربية المتحدة إلي طاولة المفاوضات”، وأضاف “لو تم تنفيذ اتفاق المنامة لحدث اختراق كبير في قضية وقف الحرب”.

وكان قد طالب رئيس تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية د. عبد الله حمدوك، حمدوك خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر التأسيسي لـ «تقدم» بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا نهاية مايو الماضي المجتمع الدولي بالضغط على طرفي الصراع في السودان لإيصال المساعدات الإنسانية من غير قيد أو شرط.، وقال «إننا لسنا منحازون لأي طرف من أطراف حرب 15 أبريل»، واستدرك «لكننا غير محايدين تجاه قضايا المدنيين والتحول المدني الديمقراطي».

وأضاف: «يجب على الطرفين أن يعودوا لرشدهم ويوقفوا الحرب بشكل فوري ويذهبون للتفاوض لإيقاف معاناة الشعب السوداني».

الوسومالإسلاميين البرهان ايقاف الحرب تقدم حمدوك

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الإسلاميين البرهان ايقاف الحرب تقدم حمدوك

إقرأ أيضاً:

نائب إطاري:حكومة السوداني مستمرة في الدفاع عن العراق وإيران

آخر تحديث: 5 أكتوبر 2024 - 10:21 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- قال النائب الإطاري، علاوي البنداوي،السبت، إن “الحكومة العراقية اتخذت خطوات متعددة تحسباً لهجوم إسرائيلي خلال المرحلة المقبلة، والقوات الأمنية والعسكرية جاهزة لأي طارئ، لافتاً إلى أن “القائد العام للقوات المسلحة العراقية محمد شياع السوداني في اجتماعات وتواصل دائم مع القيادات العسكرية والأمنية وكان له اجتماع قريب من قيادة العمليات المشتركة”.وأضاف البنداويفي حديث صحفي، أن “العراق اتخذ إجراءات وخطوات تحسباً لهجوم إسرائيلي على المستوى العسكري والأمني وحتى على مستوى الوزارات وغيرها، خاصة وأن الكيان الصهيوني دائما ما يهدد، وهو الآن يفعل كل شيء دون أي رادع دولي له وكل شيء متوقع منه، والتهديدات يجب أن تؤخذ على محمل الجد وتكون هناك حيطة وحذر، وهذا ما عملت عليه الحكومة”.هذا ولم يكشف النائب عن الإطار التنسيقي، تفاصيل أكثر عن الإجراءات المتخذة من قبل القيادة العسكرية والأمنية في العراق، لحساسية الموضوع، على حد قوله.وتأتي هذه الإجراءات، في ظل توتر كبير تشهده المنطقة، وذلك عقب الضربات الأخيرة في لبنان، واغتيال أمين عام حزب الله، حسن نصر الله، والهجوم الصاروخي الإيراني الأخير على إسرائيل، في تصعيد كبير ينذر بحرب تطال العراق ودولاً عدة في الشرق الأوسط.

مقالات مشابهة

  • قمة خماسية في يوغندا: جهود للوساطة بين البرهان ودقلو
  • نائب البرهان يقاطع منتدى جوهانسبيرج بسبب مشاركة الدعم السريع
  • وليه ما خرجت الحرب من رحم الاتفاق الإطاري الفطير؟ (1-2)
  • نائب رئيس مجلس السيادة السوداني يغادر جلسات منتدى السلم والأمن الأفريقي ..لهذا السبب
  • نائب إطاري:حكومة السوداني مستمرة في الدفاع عن العراق وإيران
  • شاهد بالصور.. لماذا تحولت جسور الخرطوم إلى مفتاح للحسم العسكري بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع؟
  • الحزب الشيوعي السوداني يكشف عن إصابة عضواً في لجنته المركزية برصاص الدعم السريع
  • الجاكومي : الشعب سينتصر على مليشيا الدعم السريع المتمردة
  • ما هو التوهج الشمسي؟.. هل تنقطع الاتصالات والإنترنت غدا السبت
  • بالفيديو: الجيش السوداني يسيطر على شوارع بحري بعد معارك ضارية مع قوات الدعم السريع