واصلت شعبة الغزل والنسيج، برئاسة الدكتور المهندس حماد عبدالله حماد، كتابة روشتة إنقاذ الصناعات النسيجية بعد ندوة نظمتها واستمرت 3 ساعات، وشارك فيها مسؤولون من مركز تحديث الصناعة، والمركز القومي للبحوث، والشركة القابضة للغزل والنسيج وهيئة الاستثمار، وأساتذة كليات الفنون التطبيقية والكليات التكنولوجية، كما شارك فيها عدد كبير من كبار خبراء صناعات الغزل والنسيج والصباغة، ومجلس شعبة الغزل والنسيج وعدد من مهندسي الشعبة، وذلك بمشاركة المهندس طارق النبراوي، نقيب مهندسي مصر.

تطوير صناعة الغزل والنسيج

وخلال الندوة، أكد المهندس طارق النبراوي، أنّ نقابة المهندسين تولي اهتمامًا كبيرًا بتطوير الصناعة المصرية، متابعا: «نهتم بتطوير الصناعة المصرية وتقديم حلول واقعية وعملية لمشاكلها، فالصناعة هي أساس تقدُّم مصر وأساس حل كل مشاكل الوطن، ويجب أن تقود النشاط الاقتصادي في الفترة المقبلة».

وأشاد نقيب المهندسين باهتمام شعبة الغزل والنسيج بإنقاذ الصناعات النسيجية، ودعا جميع الشُّعب الهندسية إلى أن تحذو حذوها، قائلا: «شعبة الغزل والنسيج صاحبة دور وطني ونقابي عظيم حينما تبنت إنقاذ الصناعة النسيجية، وعلى الشُّعب الهندسية المختلفة أن تسير في ذات الاتجاه، كلٌّ في مجاله لوضع روشتة كاملة لإنقاذ جميع الصناعات، وسنقدم هذه الروشتة لكل الجهات المسؤولة مساهمة من النقابة في تطوير الصناعات المصرية»، محذّرا من التوسع غير المدروس في إنشاء الكليات التكنولوجية.

وقال: «نقابة المهندسين كانت أول الداعين والداعمين لإنشاء الكليات التكنولوجية، إيمانًا منها بالدور المهم الذي يمكن أن تقدمه تلك الكليات، وتوجُّه الدولة لإنشاء كليات تكنولوجية هو توجُّه جيد، ولكن الزيادة الكبيرة في إنشاء تلك الكليات سيكون له أثر غير جيد، فالأهم من التوسع في الكليات التكنولوجية، هو الاهتمام بالتعليم الثانوي الصناعي والدبلومات الفنية، فلا تزال هذه المدارس بحاجة إلى مزيد من الاهتمام والدعم».

إنقاذ الصناعات النسيجية

وخلال الندوة، كشف الدكتور حماد عبدالله حماد، عن أنّ الندوة التي عقدتها الشعبة قبل أسبوعين ضمن سلسلة ندوات إنقاذ الصناعات النسيجية حققت نتائج إيجابية كبيرة، حيث بدأت هيئة الاستثمار دراسة تخصيص منطقة حرة، لصناعات الغزل والنسيج والصناعات المكملة لها، وهو إحدى التوصيات التي أصدرتها ندوة الشعبة قبل أسبوعين.

وأضاف: «لم نكتفِ بذلك، واصلنا رصد وتجميع حلول واقعية لكل مشاكل الصناعة النسيجية، وعقدنا موائد حوارية مع خبراء الصناعة والجامعات والجهات البحثية وكل الجهات الحكومية ذات العلاقة بصناعة الغزل والنسيج، وعلى رأسها اتحاد الصناعات ومركز تحديث الصناعة وهيئة التنمية الصناعية، إضافة إلى روابط مصنعي الغزل والنسيج، وانتهينا إلى عدد من التوصيات لتأهيل وتنمية ودعم وتطوير الصناعات النسيجية، وسيتم تجميع تلك التوصيات وعرضها على نائب رئيس الوزراء للصناعة المهندس كامل الوزير، كخريطة طريق تقدمها الشعبة لإنقاذ هذه الصناعة الاستراتيجية المهمة»".

وشدد حماد، على ضرورة حماية الصناعة الوطنية، قائلا: «هناك منافسات غير شريفة في مجال الغزل والنسيج، وهناك اتفاقيات وقَّعتها مصر في سنوات سابقة تضر بالصناعة الوطنية، ومنها اتفاقية التيسير العربية، وهناك ممارسات احتكارية في سوق الغزل والنسيج المصري، ويجب التصدي لكل ذلك، حمايةً للصناعة المصرية».

وخلال الندوة، أكد سامي نجيب- نائب رئيس قطاع الصناعات النسيجية بمركز تحديث الصناعة، أنّ أكبر مشاكل الصناعات النسيجية في مصر يتمثل في تقادم ماكينات النسيج، قائلا: «أغلب المصانع بها ماكينات تعود إلى خمسينيات القرن الماضي، ما يعطي إنتاجية ضعيفة ويستهلك طاقة أكبر، ما يزيد من تكلفة المنتج النهائي، وهو نفس الحال في مصانع الصباغة التي تعتمد معظمها على ماكينات قديمة، وبالتالي لا تضبط الألوان بشكل جيد غالبًا".

وقال الدكتور تامر فاروق- أستاذ الغزل والنسيج، إنّ المنظومة الإدارية هي كلمة سر نجاح أو فشل شركات الغزل والنسيج، ووافقه الرأي الدكتور يحيى عبدالجواد- الأستاذ بالمركز القومي للبحوث.

وأكد أنّ تنمية وتطوير قدرات العاملين بالصناعة لها دور رئيسي في تطوير الصناعة. وطالب الدكتور المهندس أسامة القبيصي، بدعم البحث العلمي ودعم الباحثين، متابعا: «يجب أيضًا دعم الورش والمعامل بالمدارس الفنية وبالكليات التكنولوجية حتى يكون للتعليم ثماره الإيجابية التي تفيد المجتمع».

وأشار الدكتور المهندس خالد البدري- أستاذ الصباغة، إلى أنّ مصر خطت مؤخرًا خطوات إيجابية لتطويرصناعة الغزل والنسيج، فأقامت أكبر مصنع للغزل في العالم بالمحلة الكبرى، وأقامت أكثر من مجمع للصناعات النسيجية، منها مجمع صناعات بمصر حلوان للغزل والنسيج.. هذه خطوات إيجابية كبيرة سيكون لها مردودها الإيجابي خلال الفترة القادمة.

وفي نهاية الندوة، أوضح المهندس علاء ريحان- عضو المجلس الأعلى عن شعبة الغزل والنسيج، أنّ سلسلة ندوات الشعبة لإنقاذ الصناعة النسيجية ستشهد ندوة أخيرة تناقش الملف المالي والضريبي للصناعات النسيجية. وانتهت الجلسة على تحديد موعد ينعقد خلال الفترة القليلة المقبلة للجلسة المقبلة والأخيرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تطوير صناعة الغزل والنسيج صناعة الغزل والنسيج الغزل والنسيج الکلیات التکنولوجیة

إقرأ أيضاً:

جامعة الأزهر تنظم ورشة عمل تدريبية حول علاج الآلام الروماتيزمية بالسونار

نظمت كلية طب بنين الأزهر بالقاهرة ورشة عمل تدريبية بقسم الروماتيزم والتأهيل بمستشفى الحسين الجامعي لتدريب الأطباء على استخدام جهاز السونار في علاج الآلام الروماتيزمية بالتعاون المشترك بين قسمي الروماتيزم والتأهيل برئاسة الدكتور خالد عبد المعز، رئيس القسم، وقسم التخدير وعلاج الألم برئاسة الدكتور محمد حشيش، رئيس القسم.

الدراسات الإنسانية للبنات جامعة الأزهر تستضيف تصفيات المشروع الوطني للقراءة جناح الأزهر بمعرض الإسكندرية للكتاب يواصل سلسلة ورش حكي بركن الطفل

وأكد الدكتور حسين أبو الغيط، عميد كلية الطب، حرص الكلية على عقد وتنظيم اللقاءات العلمية وورش العمل التدريبية بهدف تبادل الخبرات والتعليم الطبي المستمر، مشيرًا إلى أن ورشة العمل التدريبية حاضر خلالها الدكتور محمد حمادة، أستاذ التخدير وعلاج الألم، والدكتور هاني علي، أستاذ مساعد الروماتيزم والتأهيل، والدكتور إبراهيم فوزي، مدرس الروماتيزم والتأهيل.

واضاف أبو الغيط بأن ورشة العمل التدريبية شارك فيها  مجموعة من الأطباء من جامعة الأزهر والجامعات المصرية، إضافة إلى مشاركة أطباء وزارة الصحة ومستشفيات القوات المسلحة والشرطة، لافتا إلى أن ورشة العمل التدريبية تضمنت محاضرات نظرية إضافة إلى تطبيق وممارسة عملية لحقن المفاصل والأعصاب والأنسجة الرخوة باستخدام جهاز السونار بدقة متناهية.

ووعد عميد كلية الطب بالتوسع في تنظيم وعقد ورش العمل التدريبية بهدف تعظيم الاستفادة بين شباب الأطباء وبعضهم البعض.

ووجه عميد الكلية الشكر والتقدير لرئيسي قسم الروماتيزم والتخدير؛ لجهوهما المخلصة ونشاطهم العلمي في سبيل النهوض والارتقاء بأقسامهم.

جاء ذلك بحضور ومشاركة أساتذة الروماتيزم والتخدير بالكلية.

وعلى صعيد متصل؛ وافق الدكتور سلامة داود، رئيس الجامعة، على فتح باب التقدم إلكترونيًّا لاختبارات القدرات للالتحاق بالكليات التي تتطلب ذلك مع الالتزام بالتوزيع الجغرافي لكل طالب وطالبة.

وأعلن الدكتور محمد عبد الفتاح الشربيني، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أن التقدم لاختبار القدرات متاح أمام الطلاب الذين انتهوا من امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية ودون الانتظار لنتيجة الثانوية الأزهرية.

بدء التقديم

وقال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب: إن التقديم يبدأ اليوم الأحد 21 من يوليو وحتى مساء الجمعة الموافق 2 من أغسطس 2024م، مشيرًا إلى أن الكليات المعنية باختبار القدرات تبدأ في استقبال الطلاب بداية من الأحد الموافق 28 من يوليو لأداء الاختبارات، لافتًا إلى أن هذه الاختبارات تقرر لها أن تنتهي في 23 من أغسطس 2024م.

وأوضح الدكتور محمد فرج، مستشار رئيس الجامعة للتنسيق الإلكتروني، أن الكليات التي يشترط للالتحاق بها اجتياز اختبارات القدرات تشمل كليات: (التربية بالقاهرة تخصص عام انتظام - اللغات والترجمة تخصص عام انتظام - الدراسات الإنسانية للبنات بالقاهرة - رياض الأطفال انتظام - كلية القرآن الكريم للقراءات وعلومها بطنطا تخصص عام انتظام - التربية بنين بتفهنا الأشراف شعبة المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم - التربية بنين بتفهنا الأشراف تخصص عام انتظام - كلية التربية بنات القاهرة تخصص عام انتظام- الدراسات الإنسانية للبنات بتفهنا الأشراف شعبة التربية انتظام - التربية بنين بالقاهرة تخصص المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم انتظام - التربية الرياضية بنين القاهرة انتظام- التربية الرياضية بنات انتظام - التربية بنين القاهرة شعبة تربية فنية - التربية بنات القاهرة شعبة تربية فنية - التربية بنات القاهرة شعبة تربية خاصة - التربية بنين أسيوط تخصص عام انتظام - التربية بنات أسيوط انتظام - الدراسات الإنسانية للبنات بتفهنا الأشراف قسم رياض الأطفال - التربية بنين القاهرة شعبة التربية الخاصة -  التربية بنين أسيوط شعبة التربية الخاصة - التربية بنات أسيوط شعبة التربية الخاصة - التربية - التربية بنين تفهنا الاشراف شعبة تعليم أساسي -  التربية بنات أسيوط قسم رياض الأطفال -  التربية بنين تفهنا الأشراف شعبة التربية الخاصة ).

مقالات مشابهة

  • حدث ليلا| شعبة الأدوية تعلن عن انفراجه بالأنسولين.. والبابا يلتقي محافظ القاهرة
  • رئيس شعبة الأدوية: ضخ كميات كبيرة من الأدوية في الصيدليات ستؤدي لانفراجة في الأزمة
  • الشعبة تحسم الجدل حول تبعية المخابز السودانية لوزارة التموين
  • نائب وزير الصناعة يطلع على سير العملية الإنتاجية في مصنع ينور لصناعة المرطبات 
  • اختيار نقيب مهندسين أسيوط وكيلًا للجنة الإسكان والمشروعات بنقابة المهندسين المصرية
  • الشهادة الأكبر في مصر.. لجنة التدريب بنقابة المهندسين تعقد أول اجتماعاتها
  • «حساب المواطن»: 4 أسباب تمنع الصرف.. و6 أفراد للأسرة خط أساس احتساب الدعم
  • جامعة الأزهر تنظم ورشة عمل تدريبية حول علاج الآلام الروماتيزمية بالسونار
  • لجنة التدريب بنقابة المهندسين تعقد أول اجتماعاتها
  • الفريق كامل الوزير: تنفيذ خطة شاملة لتطوير الصناعة في مصر وزيادة حجم التعاون مع شركاء التنمية والقطاع الخاص