استقبلت الدكتورة هند عبد اللاه، مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، الأستاذ الدكتور إسلام أبو المجد، رئيس هيئة الاستشعار من البعد وعلوم الفضاء والوفد المرافق له في زيارة تفقدية للمعمل لدراسة أوجه التعاون المختلفة بين الجهتين.

وخلال الاجتماع أكد الدكتور إسلام أبو المجد، على أن الهيئة لديها من الخبرات والخدمات المختلفة التي يمكن من خلالها أن تشارك في تنمية القطاع الزراعي بالتعاون مع جميع الجهات الأخرى وعلى رأسها مركز البحوث الزراعية والجهات التابعة له.

وأكد على اعتزازه بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية برئاسة الدكتور عادل عبد العظيم، وأنه يوجد تعاون مع بعض المعاهد من تنفيذ بعض التجارب في المحطات الإقليمية، مشيرًا إلى سعادته البالغة بزيارة المعمل كأحد أهم الجهات العاملة في مجال سلامة الغذاء في مصر والشرق الأوسط، وهذا يستدعي دراسة أوجه التعاون بين الجهتين من الناحية الخدمية والبحثية والتدريبية وهذا أحد أهداف الزيارة.

وكان الدكتور عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، قد أعلن خلال اجتماعه برؤساء الأقسام بالمركزي لتحليل متبقيات المبيدات عن أهمية التعاون مع الجهات الأكاديمية والبحثية لتبادل الخبرات، ورفع الكفاءات لخدمة القطاع الزراعي.

كما أشار عبد العظيم إلى أن المركزي لتحليل متبقيات المبيدات أحد الجهات التابعة لمركز البحوث الزراعية تحت مظلة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وأن المركز والجهات التابعة له تسعى دائما للتعاون مع جميع الجهات والهيئات الحكومية والخاصة العاملة في مجال خدمة القطاع الزراعي والتصنيع الغذائي في مصر وخلال متابعته المستمرة لزيارة رئيس هيئة الاستشعار عن البعد وعلوم الفضاء.

أعلن «عبد العظيم» إلى أنه تم طرح عدة موضوعات للتعاون بين الجهتين وبمشاركة جهات أخرى، كما تم مناقشة طرق تنفيذ والبدء في هذه المقترحات لاستمرار التعاون بين الجهتين على أن يتم التنسيق والبدء خلال الأيام القادمة في اتخاذ خطوات سريعة لتفعيل أوجه التعاون.

وتفقدا «عبد اللاه» و "أبو المجد" والوفد المرافق له أقسام المعمل المختلفة وتم استعراض ما يقوم به المعمل من خدمات مختلفة وأهمها تحليل العينات من المنتجات الزراعية والغذائية والبيئية من الصادرات والواردات والأسواق المحلية، مع استعراض دور كل قسم بالمعمل في الكشف عن الملوثات التي يقوم بقياسها وعدد الاختبارات المعتمدة بكل قسم لخدمة الصادرات المصرية والواردات والأسواق المحلية وتحقيق متطلبات الأسواق الدولية والمحلية.

وأوضحت «عبد اللاه»، أن المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات هو أول معمل معتمد لإجراء التحاليل المتعلقة بسلامة الغذاء في مصر والحاصل على شهادة الاعتماد الدولية طبقاً لنظام الأيزو 17025 من هيئة الاعتماد الفنلندية FINAS، والإيجاك وكذا هيئة الاعتماد الأمريكية A2LA لنفس المواصفة لتوكيد جودة المعمل في كافة خدماته.

وأشارت إلى أن كل ذلك يجعل المعمل هو أحد أهم المعامل المعتمدة في مصر والشرق الأوسط والقارة الأفريقية، موضحة أن المعمل يضم أحدث الأجهزة التي تستخدم في أفضل المعامل العالمية، كما أنه يضم فريق عمل متكامل به أفضل الخبرات المتميزة والمدربة بكفاءة عالية.

وقالت «عبد اللاه»: إن أهم ما يتميز به المعمل هو دوره الهام على المستوى القومي للحفاظ على سلامة المستهلكين في مصر من خلال مشاركته في منظومة الرقابة على الصادرات وقيامه بدوره الفعال عن طريق تحليل بعض الواردات إلى مصر من المحاصيل الزراعية والأغذية ذات الأصل النباتي والحيواني، وعدم التصريح بدخول المخالف للمواصفات المصرية الغذائية من الجهات الرقابية بناءً على نتائج تحليل المعمل.

اقرأ أيضاًوزير الزراعة يستقبل وزير الري ورئيس جامعة سوهاج لبحث سبل التعاون

وزير الزراعة: إطلاق عدد من الحملات الكبرى للتلقيح الاصطناعي للماشية

نقيب الفلاحين يوضح أهمية الزراعة المستدامة: يحافظ على التنوع البيولوجي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الزراعة مركز البحوث الزراعية المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات هيئة الاستشعار من البعد وعلوم الفضاء المرکزی لتحلیل متبقیات المبیدات البحوث الزراعیة بین الجهتین عبد العظیم عبد اللاه فی مصر

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس الدولة يبحث التعاون مع رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات

التقي المستشـــــار أحمد عبدالحميد عبود رئيس مجلس الدولة بالمستشار هشام بدوي رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات.


وتناول اللقاء تقديم التهنئة بمناسبة توليه رئاسة مجلس الدولة، مُثمنًا دور القضاء المصري، وتأكيدًا على التعاون بين مجلس الدولة والجهاز المركزي للمحاسبات.


وأعرب رئيس مجلس الدولة عن شكره وتقديره إلى رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات على هذه الزيارة الطيبة، مُتمنيًا دوام التعاون والتواصل بما يكفُل الخير لمصرنا الحبيبة.

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة الاستشعار يناقش "التغيرات الزمنية في الغطاء الأرضي "
  • مصر وسنغافورة تبحثان التعاون في قطاع تكنولوجيا علوم الفضاء
  • حصاد التدريب العملي والأنشطة الإرشادية والتدريبية للمعمل المركزي لأبحاث وتطوير نخيل البلح خلال يوليو 2024
  • المركزي للمناخ الزراعي يشارك في فعاليات البرنامج الدولي لسفراء المياه
  • رئيس مجلس الدولة يبحث التعاون مع رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات
  • الزراعة تكثف النشاط الإرشادي لمواجهة التغيرات المناخية
  • الزراعة: حصاد التدريب العملي والأنشطة الإرشادية والتدريبية للمعمل المركزي للنخيل خلال يوليو 2024
  • وزير الشئون النيابية يزور رئيس هيئة النيابة الإدارية
  • المستشار محمود فوزي يزور رئيس هيئة النيابة الإدارية (صور)
  • الزراعة: اللجان الفنية المصرية الغينية المشتركة تبحث تفعيل التعاون الزراعي بين البلدين