تحل هذه الأيام، الذكرى الثامنة لافتتاح مشروع تفريعة قناة السويس، المعروف داخل الأوساط الإعلامية المصرية بمشروع "قناة السويس الجديدة"، وسط جدل واسع حول جدوى المشروع، وسخرية من تصريحات رئيس هيئة قناة السويس السابق مهاب مميش عنه.

والمشروع الذي تضمن حفر فرع مواز بطول 35 كيلومترًا على طول المجرى الملاحي (يخرج من القناة الرئيسية عند الكيلومتر 60 ويصب فيها مجددًا في الكيلومتر رقم 95)، وصفته وسائل إعلام محلية إضافة إلى السلطات الرسمية بـ"الإنجاز" و"هدية مصر للعالم"، معتبرين أنه أحد أهم المشروعات اللوجستية في القرن الحادي والعشرين.

في المقابل، يرى آخرون إنه لا يخرج عن "فنكوش"، لا فائدة له، وسط تساؤلات حول جدوى المشروع ومدى تحقيقه للإنجاز والأهداف التي دُشن لأجلها؟، وهل العوائد المحققة سدتت بالفعل تكاليفه التي تجاوزت 8 مليارات دولار؟.

الغريب أن المصريين لا يزالون يتذكرون اعتراف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في 25 يوليو/تموز 2017، خلال كلمته بمؤتمر الشباب في نسخته الرابعة، أن "من ضمن أهداف مشروع قناة السويس الجديدة هو بناء ممانعة معنوية للشعب المصري، بعد فترة صعبة استمرت 4 سنوات".

وحسب الأرقام الرسمية، كان دخل القناة خلال عام 2009/2010 إبان عهد الرئيس الراحل حسني مبارك 5.5 مليارات دولار، ثم تراجعت إلى 5.2 مليارات دولار خلال عام حكم الرئيس الراحل محمد مرسي.

اقرأ أيضاً

مسؤول مصري: تفريعة قناة السويس استردت تكاليف إنشائها

واستمر التراجع خلال العام الأول من تدشين التفريعة الجديدة ليصل إلى 5.1 مليارات دولار كعائد سنوي، ثم 5 مليارات دولار عام 2016.

إلا أنه منذ عام 2018 بدأت العوائد في الارتفاع، فوصلت إلى 5.5 مليارات دولار، ثم 5.9 مليارات دولار عام 2019، مرورًا بالطفرة الكبرى خلال عام 2021/2022 حين حققت عائدًا قدره 7.9 مليارات دولار، وذلك قبل أن تصل إلى الرقم القياسي خلال العام المالي الحاليّ 2022/2023 حيث وصلت 9.4 مليارات دولار.

ووفق تصريحات رئيس هيئة القناة الحاليّ أسامة ربيع، في 21 يونيو/حزيران الماضي فإن دخل القناة هذا العام هو الأعلى في تاريخها، حيث بلغ عدد السفن التي مرت بالقناة خلال العام المالي الماضي 25837 سفينة، وذلك بعدما كانت 17148 سفينة عام 2014، و17483 سفينة عام 2015 (بعد حفر القناة بخمسة أشهر ثم تراجعت إلى 16833 سفينة عام 2016).

هذه الزيادة الملحوظة في عوائد قناة السويس من 5.1 مليارات دولار عام 2015 إلى 9.4 مليارات دولار عام 2023 قوبلت بتفسيرات عدة، بعضها كان واقعيًا والآخر عزفت عليه الآلة الإعلامية في محاولة لربط تلك الزيادة بمشروع التفريعة الجديدة، ردًا على الهجوم والانتقادات التي تعرضت لها في السنوات الأولى من تدشينها، بعدما تراجعت الإيرادات عما كانت عليه في السابق.

خبراء النقل البحري أرجعوا تلك الزيادة إلى عدة أسباب، أولها: زيادة رسوم العبور وارتفاع قيمة حقوق السحب الخاصة مقابل الدولار الأمريكي التي تحدد يوميًا.

اقرأ أيضاً

مصر.. الحكومة والبنوك الخاصة تلاحق أموال مستثمري التفريعة

ومن بين الأسباب كذلك زيادة عدد صفوف سفن الحاويات، بجانب زيادة الحوافز لبعض أنواع السفن، فضلًا عن زيادة الرسوم المفروضة على الحاويات بنسب تتراوح بين 5 إلى 57%.

كما كان ارتفاع أسعار البترول سببًا رئيسيًا في زيادة عوائد قناة السويس المصرية.

في المقابل هناك من يرى أن التطورات السياسية والأمنية التي شهدها العالم خلال العامين الماضيين كانت السبب الرئيسي وراء تلك الطفرة في العوائد، وهو ما لم يتحقق قبل ذلك رغم وجود التفريعة الجديدة، وعلى رأسها الحرب الروسية الأوكرانية.

ولكن مع كل هذه الأرقام، لا يزال الهدف المعلن عل لسان رئيس هيئة قناة السويس مهاب مميش عند افتتاحها قبل 8 سنوات، غير متحقق، حيث قال إن الإيرادات المتوقع تحقيقها بعد الانتهاء من المشروع 100 مليار دولار، إلا أن ما تحقق وفق الإحصاءات الرسمية 9.4 مليارات دولار، أي أقل من 10% من المستهدف.
حتى لو تم الاستناد إلى تصريح مميش بشأن استهداف تحقيق 13.4 مليار دولار بحلول 2023، فإنه لم يتحقق كذلك.

كما كان من المتوقع أن تكون زيادة القدرة الاستيعابية للقناة 97 سفينة عام 2023 بدلًا من 49 سفينة عام 2014، لكن بعد مرور 8 سنوات بلغت قدرة القناة بعد ضم تفريعتها الجديدة نحو 68 سفينة عام 2022، وهو أقل من المستهدف بنسبة تقترب من 50%.

اقرأ أيضاً

لعنة الخسائر تلاحق تفريعة قناة السويس.. ووعود "السيسي" سراب

هذا الإخفاق، أثار غضب المصريين الذين نددوا بالميارات التي تم دفعها في المشروع دون جدوى، حتى تصدر وسم بعنوان "قناة السويس الجديدة"، قائمة الاكثر تداولا في مصر خلال اليومين الماضيين.

الفكرة اللي كانت ف سبب حرق ٨ مليار دولار ف أقل من سنة
وأن بعدها بكام شهر يحصل تعويم من ٨ جنية ل ٢٠ جنية
ويتشال هشام رامز محافظ البنك المركزي ف ٢٠١٥ بعد ما قال في تصريح تلفزيوني بأن أزمة الدولار الحالية سببها قناه السويس الجديدة واستخدام الدولار ف غير محلة
هكذا يُدار الاقتصاد????????‍♂️ https://t.co/JL8YVf0h8I pic.twitter.com/sMFeZeIBT3

— Ahmad (@A7madAnw) August 6, 2023

بعد التفريعة اصبحت هيئة قناة السويس مثقلة بالديون
عام2015 حصلت الهيئة على قروض من البنوك بقيمة 1.4 مليار$
عام2019 تحملت وزارة المالية سداد اقساط مستحقة على هيئة قناة السويس لبنوك محلية ب600 مليون$ ، و تسدد الهيئة 300 مليون$ لبنوك اجنبية لمدة عامينhttps://t.co/NnEhL6oXTm

— elmetreldimokrati المتر الديمقراطي (@Elmetrdimokrati) August 6, 2023

الفكرة هتتسبب في ديون ماشاء الله هنفضل نسددها
اللي يطلع معاش يروح يقعد في بيته وينتظر معاشه الشهري
ولا ايه الفرق بيني وبين مهاب مميش واللي شبهه
السيد رئيس الجمهورية قولت بلسانك شخصيا لن اسمح بالجمع بين وظيفتين
مايتقاضاه مهاب كمعاش يقدر براتب ١٠ موظفين

— Hassan Ghazal (@HassanG25425615) August 6, 2023

طب وليه منعملش بنك أفكار وناس خبراء يتولوا الاشراف عليه وكل من يقدم فكرة ياخد دور ويتم استدعاؤه لمناقشتها وكتابة تقرير بكل فكرة تصلح

— Tarek Hassan (@tarekhassan2018) August 6, 2023

هابي ترعة داي (ذكرى تفريعة قناة السويس الجديدة)????????

ويشاء الله العلي القدير ان تأتي ذكرى افتتاح تفريعة أم انور ( قناة السويس الجديدة) والقناة تشهد حالة غرق إحدى قاطرات الهيئة بطاقمها، وان ينشغل الجميع باستخراج جثامين الطاقم بدلا من الاحتفال بذكرى افتتاح الترعة

وإسهامًا مني في…

— Ayat oraby (@ayaa00) August 6, 2023

اقرأ أيضاً

«موديز»: التفريعة الجديدة لقناة السويس تأثيرها «محدود» على تصنيف مصر الائتماني

فيما سخر آخرون بتصريحات مميش، التي قالفيها إن فكرة إنشائها جاءت له أثناء وجوده في السيارة، وأن السيسي وافق عليها بمجرد عرضها عليه.

المفروض يكون اسمك فنكوش مش مميش ????????

— Nomad (@Unbeara97ble) August 7, 2023

هو مش الطبيعي والمفروض ان وزراء التخطيط والمجموعة الاقتصادية هي اللي تدرس وتاخد قرار المشروعات بناءً على دراسات علمية وموضوعية دقيقة ؟؟

— ???? Abdelrhman Abaza ???? (@AbdelrhmanAbaz2) August 7, 2023

فكرة جات في العربية !!
الفكرة إلـ كانت سبب حرق 8 مليار $ ف أقل من سنة ..
وأن بعدها بكام شهر يحصل تعويم من8 جنيه لـ 20 جنيه ..
ويتشال هشام رامز محافظ البنك المركزي فـ 2015
بعد ما قال في تصريح تلفزيوني :
بأن أزمة الدولار الحالية سببها قناه السويس الجديدة ...
هكذا يُدار الاقتصاد????????‍♂️

— دِقٌرٍ (@JaberDracco) August 6, 2023

الكلام ده إساءة لكل الموجودين خصوصًا بعد مرور عشر سنين اكتشفنا اننا خسرنا أموالنا وافتقرنا بسبب الأسلوب ده والطريقة اللي اتكلموا بيها زمان متنفعش دلوقتي الشعب اتغير وانتوا كل سنة في اغسطس يطلع مميش يحكي نفس الكلمتين ويجود عليهم ويغير كأنه اول مرة يتكلم …اشتغلوا صحافة او اسكتوا

— Rania Elkhateeb (@ElkhateebRania) August 6, 2023

من يتابع تصريحات المسؤولين في مصر -من الرئيس إلى من دونه- يعلم علم اليقين أن دراسات الجدوى لا محل لها من الإعراب في لغة هؤلاء
فهم أشخاص أجانب على المنطق والموضوعية، دخلاء على السياسة والاقتصاد غرباء على الوضع الاجتماعي والثقافي المصري.

— LΛ FΛП Dl (@LAFAND_DI) August 6, 2023

اقرأ أيضاً

«واشنطن بوست»: تفريعة قناة السويس بدون فائدة أو دراسة جدوى

كما سخر آخرون من مميش، الذي قال إن السيسي لم ينم حتى أصدر أوامره ببدء تنفيذ المشروع.

الريس وهو سهران بيفكر فى المشروع علشانا ❤️❤️???? pic.twitter.com/PuWwVyB6hN

— مَحْمُودْ ???? Mahmoud (@modyz09) August 6, 2023

و حياتك مصر كلها لغاية دلوقتي منمتش من الفكرة

— تازافيتش (@Sinawy18) August 6, 2023

من يومها والبلد كلها ما منامتش من أفعالكم..مشروع زي ده بمليارات الدولارات تفكروا في ليلة واحدة من غير دراسات تصرفات عجيبة

— Rania Elkhateeb (@ElkhateebRania) August 6, 2023

فعلا من حق اي مصري ماينمش من ساعه عرض الفكره لين دلوقت ودا ابتهاجًا وفرح من الدخل الي بدخله قناه السويس اولا حصلت قفزه غير مسبوقه في سعر الدولار كان ب٧ جنيه بقي ب٤٠ جنيه وغيره وغيره وغيره pic.twitter.com/RfO3YaScWA

— Ggfsf (@Ggfsf1630256) August 6, 2023

دولة مهزأة حتى في الكواليس، دا كلام المراهقين الحبيبة مش كلام مسؤولين!

— Mahmoud Ebrahim (@fahamnaha) August 6, 2023

اقرأ أيضاً

«بلومبرغ»: مصر أهدرت 8 مليار دولار في ”تفريعة القناة“ من أجل الدعاية للسيسي

ولفت ناشطون إلى أن مشروع قناة السويس الجديدة، ما هو إلا دليل على فساد وفشل السلطات المصرية.

زي النهاردة من ٨ سنين تم افتتاح مشروع مالوش اي لازمة???? اسمه قناة السويس الجديدة، ( الترعة فامرين )????يادوبك بس ساهم في زيادة الإيرادات السنوية بحوالي ٤ مليار دولار.. مش كنا نعلف ال???????????? بداله????????؟
كلام الخرفان????????#قناة_السويس_شريان_حياة pic.twitter.com/bD6XXf8oSj

— Moha mohammed???????? (@Mohamohammed18) August 6, 2023

#عبر_الزمن وفي مثل هذا اليوم 6 أغسطس 2015 تم افتتاح تفريعة جديدة من قناة السويس تحمل اسم «قناة السويس الجديدة»، بطول 35 كيلومتراً، وهو المشروع القومي الذي قام السيسي بإنشائه وقام بتمويله من «جيب المواطن الغلبان» عندما قام بطرح شهادات استثمار وجمع 60 مليار جنيه لتمويل المشروع، ولم… pic.twitter.com/wPwynuQzCV

— محمد ناصر (@M_nasseraly) August 6, 2023

ذكرى افتتاح تفريعة #قناة_السويس_الجديدة والتي حولت مصر إلى ما نراه الآن حيث وبترتيب العناوين كدا..
محدش حيقدر يغلب شعب.
ضربة معلم.
قناة جديدة: الفأس مصرية.. والأموال وطنية
ملحمة وطنية جديدة..
وفي النهاية كان الزعيم الفخيم بيرفع الروح المعنوية للشعب بـ 64 مليار جنيه على قفا شعبه. pic.twitter.com/4XrxfVzJt8

— (????)m fattah eg (@m_fattah1968) August 6, 2023

قعدت اشوح له بالسيف واقوله شغل بص العصفورة ده مبقاش ياكل معانا ومفيش زيادة في الاسعار واحنا استوينا، قام مغفلني و بايع البلد بن طنط مليكة????#اكتب_رساله_شكر_للسيسي #ارحل_يا_سيسي #اشرف_مروان #قناة_السويس_الجديدة #مصر #مااجمل_الحب #مرسي #رابعة #النصر_الرجاء_المغربي #الاهلي #الزمالك pic.twitter.com/WpfHlnivjR

— mohamed atiaa (@mohamed54694793) August 7, 2023

- فين إيرادات قناة السويس الجديدة؟!
=تعيش إنت ياحاج
- طب فين إيرادات المؤتمر الإقتصادي؟!
=تعيش إنت ياحاج
- طب فين إيرادات حقول الغاز الطبيعي؟!
=تعيش إنت ياحاج
- طب راحت فين إيرادات المزارع السمكية؟!
=تعيش إنت ياحاج
- فائض الكهربا .. فائض البيض .. فائض الرز؟!
=إنت تعيش ياحاج ???? pic.twitter.com/WCICTSOVma

— abdo (@kamalabdo33) July 31, 2023

اقرأ أيضاً

التفريعة الجديدة لقناة السويس .. جدوى غائبة وتقديرات عشوائية للعائدات

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: مصر قناة السويس قناة السويس الجديدة مهاب مميش قناة السویس الجدیدة ملیارات دولار عام هیئة قناة السویس ملیار دولار خلال العام سفینة عام اقرأ أیضا pic twitter com أقل من

إقرأ أيضاً:

بعد عام على الحرب.. ماذا حققت إسرائيل في غزة؟

تمكنت إسرائيل خلال عام كامل من الحرب على غزة من إضعاف قوة حماس التي كانت تحكم قطاع غزة منذ العام 2007، دون أن تتمكن من القضاء عليها نهائياً.

في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، شنّت حماس هجوماً دامياً ومباغتاً وغير مسبوق على إسرائيل، واقتحم مقاتلوها مواقع عسكرية ومستوطنات حدودية مع القطاع، وأطلقت نحو خمسة آلاف صاروخ باتجاه مناطق وسط وجنوب إسرائيل.
وأسفر الهجوم عن مقتل 1205 أشخاص، وردت إسرائيل بحملة قصف مدمّر وهجوم برّي على قطاع غزة، ما أسفر عن سقوط 41802 قتيلاً على الأقل، معظمهم من المدنيين، وفق أرقام وزارة الصحة في غزة.
في أغسطس (آب)، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه قتل 17 ألف مقاتل فلسطيني في القطاع.

حصيلة ضحايا الحرب في #غزة تقترب من 42 ألف قتيلhttps://t.co/uI6MPQDaAt

— 24.ae (@20fourMedia) October 4, 2024 وأقرّ مصدر في حركة حماس، أن آلافاً من عناصر ها قتلوا في المعارك، لكنه أضاف أن "الاحتلال يكذب ويبالغ بالأرقام ويخلط بين العناصر المدنيين والمقاومين".
وأضاف "يدّعي الاحتلال أنه يعرف كل شيء. ماذا كان يعرف في السابع من أكتوبر؟ فشل أمني وعسكري وسياسي وتخبط، يهربون من الفشل بارتكاب المجازر".
وتطارد إسرائيل قادة ونشطاء حماس، وأعلنت قتل العديد منهم. وبين الأهداف التي حددتها، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار، الذي تتهمه بالتخطيط لهجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، مع قائد كتائب القسام، محمد الضيف، الذي أعلن الجيش الإسرائيلي قتله في غارة جوية في خان يونس في جنوب القطاع، إلا أن حماس نفت ذلك.
وسمّي السنوار على رأس المكتب السياسي لحماس في أغسطس (آب)، خلفاً لإسماعيل هنية الذي اغتيل في طهران في 31 يوليو (تموز)، في ضربة نسبت إلى إسرائيل.
ومنذ اندلاع الحرب لم يظهر السنوار علناً.
ويقول مصدر في حركة حماس إن مهمة حماية السنوار "أُسندت الى فريق أمني خاص من كتائب القسّام"، مؤكداً أن السنوار من مخبئه "يقود جناحي الحركة السياسي والعسكري".
ويقول الباحث في مجلس العلاقات الخارجية بروس هوفمان: "العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة وجهّت ضربة قاسية لحماس، لكنها ليست ضربة مميتة".

بعمليات نوعية.. قيادات بارزة في #حماس و #حزب_الله اغتالتهم #إسرائيلhttps://t.co/O0xxzanb64

— 24.ae (@20fourMedia) September 28, 2024 انتحار سياسي من جهة أخرى، أصيبت المؤسسات الحكومية التي تديرها حماس بشلل كبير، ودمّر الجيش الإسرائيلي معظم هذه المؤسسات.
وتتهم إسرائيل حماس باستخدام المدارس ومؤسسات صحية ومدنية لإدارة عملياتها، لكن حماس تنفي.
ولم تترك الحرب مكاناً آمناً في القطاع، إذ تحوّلت أكثر من مئتي مدرسة غالبيتها تابعة لوكالة الأونروا، إلى ملاجئ لمئات آلاف النازحين، ولم تعد هناك مراكز للرعاية الصحية.
وأعلن مدير الإعلام الحكومي في غزة إسماعيل الثوابتة، أن إسرائيل دمّرت كافة الجامعات والمنشآت الصناعية والتجارية، ومحطة توليد الكهرباء الوحيدة ومضخات المياه والصرف الصحة ومراكز الشرطة والدفاع المدني والسجون.
ودمّر الجيش الإسرائيلي كلياً أو بشكل كبير نحو 450 ألف منزل ومنشأة من بينها مستشفيات ومدارس ودور عبادة، وأكثر من 80% من البنية التحتية في القطاع، بحسب مكتب الإعلام الحكومي في غزة.
وتسببت الضربات الإسرائيلية باستحالة مناطق واسعة في القطاع إلى أكوام من الركام، وفق ما ورد في تقارير منظمات تابعة للأمم المتحدة.
وبحلول منتصف العام 2024، انخفض اقتصاد غزة إلى "أقل من سدس مستواه في العام 2022"، وفقاً لتقرير للأمم المتحدة قال إن الأمر "سيستغرق عقوداً" لإعادة غزة إلى ما كانت عليه قبل الحرب.
وأدّت الحرب وتداعياتها إلى تأجيج الغضب والإحباط على نطاق واسع بين سكان القطاع البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة، وكان ثلثاهم  فقراء قبل الحرب، وفقاً لأستاذ العلوم السياسية في جامعة الأزهر مخيمر أبو سعدة.
ويقول أبو سعدة إن حماس "تتعرض لانتقادات لاذعة"، مضيفاً "أعتقد أن الشعب لن يقبل العودة لهذا الوضع الكارثي" بعد انتهاء الحرب.
أما المحلل السياسي جمال الفادي فيرى أن هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) كان "انتحاراً سياسياً لحماس" التي "وجدت نفسها معزولة الآن".
ويرفض القيادي في حماس باسم نعيم هذا الرأي.
ويقول نعيم الذي يقيم كما عشرات غيره من قادة حماس، في قطر، "في حين أن البعض قد لا يتفق مع وجهات نظر حماس السياسية، فإن المقاومة ومشروعها لا يزالان يتمتعان بدعم واسع النطاق".

بعد عام من الحرب..حماس التي أنهكها القتال والاغتيالات ترفض التخلي عن #غزة
https://t.co/p8XNbPZ8PH

— 24.ae (@20fourMedia) September 24, 2024 ضربات قاسية وأقرّ نعيم بأن حماس تلقّت "ضربات قاسية"، لكنه قال إن "المقاومة لا تزال صامدة وقادرة على ضرب الاحتلال في أي مكان".
وأضاف لفرانس برس "المقاومة تستفيد من تجارب العدوان وتعيد ترتيب صفوفها وتكتيكاتها بما يمكّنها من إيقاع أكبر الخسائر في العدو وتقليل الخسائر البشرية والمادية عندها".
وتابع أن "الميدان يقدّم صورة الصمود والمقاومة" رغم "الدمار والتجويع والإبادة".
أما القيادي في حماس طاهر النونو فيرى أن حماس "ما زالت لاعباً رئيسياً في القضية الفلسطينية وليس فقط في غزة".
ويشير الى أن الضربات القاسية "لا تؤثر على قدرة الحركة في قيادة العمل السياسي وإدارة مواجهة العدوان".

مقالات مشابهة

  • بعد عام على الحرب.. ماذا حققت إسرائيل في غزة؟
  • هيئة قناة السويس توضح ماذا يحدث في مبنى القبة التاريخي؟
  • آية سماحة تكشف عن حقيقة حملها وكيف تعرفت على زوجها
  • الإحصاء: 121.1 ألف معلم بالتعليم الثانوي العام والأزهري خلال عام 2023/2024
  • الإحصاء: 21 تلميذًا لكل معلم بالتعليم العام خلال 2023/2024
  • أرامكو السعودية تكمل إصدار صكوك دولية بـ3 مليارات دولار
  • مدبولي: قناة السويس تفقد 600 مليون دولار شهريا
  • مدبولي: صراعات المنطقة زادت التكلفة والخسائر بلغت 6 مليارات دولار
  • مدبولي: خسائر مصر تجاوزت 6 مليارات دولار وهذه أسباب ارتفاع الأسعار
  • رئيس الوزراء: قناة السويس تخسر 600 مليون دولار شهريا بسبب أحداث المنطقة