القاهرة - أ ش أ

نظمت الإدارة العامة لشئون المرأة ووحدة تكافؤ الفرص بوزارة الإنتاج الحربي ندوتين توعويتين بعنوان "تنمية الشعور بالمسؤولية وعلاقته بالقدرة على حل المشكلات"، بمنشآت قطاع التدريب التابع للوزارة بمنطقتيّ السلام وحلوان، وذلك في ضوء توجيهات وزير الدولة للإنتاج الحربي المهندس محمد صلاح الدين مصطفى بتنظيم الندوات التوعوية للعاملين والعاملات بمختلف الشركات والوحدات التابعة.

وقال المستشار الإعلامي لوزير الدولة للإنتاج الحربي والمتحدث الرسمي للوزارة محمد عيد بكر إن عددا من العاملين والعاملات الممثلين لمختلف الشركات والوحدات التابعة للوزارة حضر الندوتين، مشيراً إلى أنه حاضر بالندوتين الدكتورة حنان مصطفى - المدربة المعتمدة دولياً بمجال الصحة النفسية ونائب رئيس مجلس إدارة فريق الدعم النفسي للمشروعات والتدريب بمركز إتقان، والتي تحدثت عن معنى المسؤولية ومظاهرها وأنواعها وعلاقة التحلي بها بالقدرة على حل المشكلات، وأضافت أن المسؤولية هي شعور أخلاقي يجعل الإنسان يتحمل نتائج أفعاله.

كما تحدثت عن وجود العديد من مظاهر المسؤولية في تصرفات الفرد، فعلى سبيل المثال تظهر مسؤولية الفرد الاجتماعية في رعايته لوالديه وأبنائه ورعاية الفئات الأكثر احتياجاً للدعم في مجتمعه مثل الفقراء والأيتام وكبار السن، بينما تتجلى مسؤوليته المهنية في التزامه بمهام وظيفته وتفانيه في عمله وإخلاصه في إنجاز أهداف المؤسسة التي يعمل بها والحفاظ على مواردها، ومن مظاهر تحمّل المسؤولية احترام الفرد للقوانين والمحافظة على النظام الاجتماعي، مشيرة إلى أن التزام أفراد المجتمع بمسؤولياتهم له العديد من الآثار المحمودة سواء على الفرد أو المجتمع حيث تعزز شعور الفرد بتقدير ذاته وكسب ثقة واحترام الآخرين وتساهم في الارتقاء بالمجتمعات وحل المشكلات التي تواجه أفراده.

من جانبها..ذكرت مدير عام الإدارة العامة لشئون المرأة ورئيس وحدة تكافؤ الفرص بوزارة الإنتاج الحربي أمل عبد الخالق أن تنظيم الندوتين يأتي من منطلق حرص الوزارة لتنظيم ندوات توعوية تثقيفية للعاملين بالإنتاج الحربي في مختلف مجالات المعرفة (اجتماعية - صحية - دينية) تنفيذاً لتوجيهات وزير الدولة للإنتاج الحربي بتنمية قدرات العاملين فكرياً ونشر الوعي الثقافي لهم، لافتةً إلى أنه تم خلال الندوتين تلقي استفسارات العاملين والعاملات المشاركين بالندوتين وتم الرد عليها.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حكومة مدبولي أحمد رفعت الطقس أسعار الذهب سعر الدولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الإنتاج الحربي تنظم ندوتين

إقرأ أيضاً:

هذا ما يحدث لجسمك عند نقص فيتامين ب 12.. يهدد بأمراض خطيرة

فيتامين ب 12 من الفيتامينات التي تلعب دورا أساسيًا في الجسم، فهو يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء وأيض الخلايا، والوظائف العصبية، بالإضافة إلى إنتاج الحمض النووي، لذلك قد يؤثر نقصه بشكل سلبي على صحة الجسم، ما يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض.

أضرار نقص فيتامين ب 12 

نقص فيتامين ب 12 قد يؤدي إلى حدوث مشاكل عصبية، مثل النخز المستمر في اليدين والقدمين، ومشاكل في الاتزان، بالإضافة إلى التشوش العقلي وكثرة النسيان، وذلك لأن هذا الفيتامين مفيد لصحة الدماغ، وفقا لما ذكره موقع «مايو كلينك».

ويؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى زيادة حمض «الهوموسيستين»، وهو أحد الأسباب التي تؤدي إلى رفع خطر الإصابة بأمراض القلب، إذ يؤدي تراكمه إلى إصابة الأوعية الدموية، ما يهدد بالإصابة بتصلب وانسداد الشرايين.

الإصابة بسرطان المعدة من ضمن المخاطر التي تنتج عن نقص فيتامين ب 12 في الجسم، وذلك لأن فقر الدم الخبيث يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان المعدة أو الأمعاء.

علامات نقص فيتامين ب 12

علامات عديدة تدل على نقص فيتامين ب 12 في الجسم وفقا لما ذكره الدكتور «مجدي بدران» عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في تصريحات خاصة لـ«الوطن» والتي جاءت منها:

شحوب لون الجلد. الضعف العام. التعب. اللسان المتورم والملتهب. إمساك أو إسهال. فقدان الشهية. زيادة غازات البطن. الشعور بضيق النفس والدوخة تسريع معدل ضربات القلب. الشعور بالتنميل أو الوخز.  الشعور بالاهتزاز. الضعف العضلي. صعوبة المشي.  النسيان. العصبية.  الهذيان. نقص فيتامين ب 12 عند الأطفال

تختلف علامات نقص فيتامين ب 12 للكبار عن الصغار، لذلك فإن الأعراض التي تدل على نقص الفيتامين عند الأطفال جاءت كالتالي:

تأخر النمو. صعوبات الحركة. الأنيميا.

وهناك العديد من المصادر الغذائية التي تساعد على التخلص من نقص فيتامين ب 12 في الجسم، ومنها تناول اللحوم والكبدة والكلاوي، والتي تعد من أفضل مصادر الحصول على فيتامين ب 12، بالإضافة إلى المأكولات البحرية وأسماك السردين والسلمون والتونة، ومنتجات الألبان، والبيض.

الخميرة الغذائية من ضمن المصادر التي تساعد على التخلص من نقص فيتامين ب 12، وأيضا تناول الخضروات مثل السبانخ والقرع والبطاطس والبنجر وعش الغراب لاحتوائها على كميات جيدة من فيتامين ب 12، فيما يعد الموز من أفضل الفواكه الغنية بفيتامين ب 12.

مقالات مشابهة

  • العريبي: نرفض العبث بأرصدة وأموال جمعية الدعوة الإسلامية وعلى الأجهزة الرقابية تحمل المسؤولية
  • خبير اقتصادي: الدولة طورت سيناء زراعيا لزيادة الإنتاج والتصدير للخارج
  • هذا ما يحدث لجسمك عند نقص فيتامين ب 12.. يهدد بأمراض خطيرة
  • موقع الماني:(5.978) نصيب الفرد العراقي من الناتج المحلي الاجمالي
  • حوالي 6 آلاف دولار نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في العراق
  • تفسير حلم العقرب الأسود في المنام.. يرمز للتخلص من المشكلات في حالة واحدة
  • المصري "2010" يفوز خارج ملعبه على الإنتاج الحربي بهدفين دون رد في بطولة الجمهورية
  • شركات الإنتاج الحربي تنظم لقاءات للعاملين وقوافل طبية لرعايتهم صحيا وتكرم أبنائهم المتفوقين دراسيا
  • أسعار اللحوم الحمراء تواصل الارتفاع والمهنيون يحملون المسؤولية للحكومة
  • ليبيا تلغي "القوة القاهرة" وتستأنف إنتاج النفط