أثار رجل الدين العراقي وزعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، جدلا واسعا بعد أن دعا أنصاره إلى "لعن بني أمية قاطبة" بمناسبة عاشوراء.

 ونشر الصدر على صفحته الموثقة على "إكس"، تويتر سابقا، مجموعة من النصائح لما سماها بـ"المواكب والرواديد في عاشوراء الحسين عليه السلام أم أربعينيته".

وكتب الصدر في إحدى النصائح: "لعن قاتلي الحسين في المواكب ومن على المنابر، أعني بني أمية قاطبة ومن على شاكلتهم"، حسب قوله.

وأُطلق وسم "لعن الله بني أمية" على "إكس" ما أثار جدلا واسعا، ودفع الداعية السعودية عائض القرني للرد بالقول: "الرد على هذا الهاشتاق الطائفي، لعن الله بني أمية، بل رضي الله عنهم وأرضاهم".

وعدد القرني شخصيات إسلامية بارزة من بني أمية مثل عثمان بن عفان، وأشار إلى أن "الإسلام لم يعتز بعد الخلفاء الراشدين كعزته في عهد بني أمية رضي الله عنهم وأرضاهم"، وأردف: "ارجع إلى التاريخ غفر الله لنا ولكم ورحم الله بني أمية"، حسب قوله

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

محمد صبحي يثير جدلا في مصر بسبب كروية الأرض.. ومعهد علمي يرد عليه

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أثار الفنان المصري محمد صبحي جدلا واسعًا في مصر، بتصريح حول كروية كوكب الأرض، قبل تراجعه وقوله إن المقطع المتداول لكلامه كان "ساخرًا".     

ارتبط الجدل بظهور صبحي في برنامج تلفزيوني للإعلامي حمدي رزق على قناة "صدى البلد" المصرية، وتداول مقتطفات من تصريحاته خلال اللقاء.

في المقطع المتداول للتصريحات، قال صبحي إن هناك معلومات "تقول إن الشهور القادمة فيها خطورة مناخية، ابتدوا يمهدوا لها... وعلى فكرة الأبحاث أثبتت أن الأرض ليست كروية... يقولون إن هناك مساحات مهولة وأن نهاية الأرض ليست عند القطبين الشمالي والجنوبي". 

ودفعت تصريحات صبحي المعهد القومي للبحوث الفلكية إلى التعليق على ما قاله، مؤكدًا في منشورات عبر منصة إكس (تويتر سابقًا)، أن "علوم الفلك منذ الإغريق مرورًا بالحضارة الإسلامية وحتى صعود الإنسان إلى الفضاء أكدت على حقيقة واحدة أن الأرض ليست مسطحة بل كروية مثل بقية الكواكب. ونرجو من الوسط الإعلامي والفني الحرص على عدم نشر نظريات المؤامرة أو علم زائف الذي ليس له أصل بحثي".

ورد المعهد على من يستندون في زعمهم بأن الأرض سطحية، إلى الآية رقم 20 من سورة الغاشية في القرآن، التي تقول "وإلى الأرض كيف سُطحت". 

وقال المعهد إن الأرض تبدو سطحية لأنها "كبيرة الحجم، وظهور كرويتها لا يكون في المسافات القريبة، فهي بحسب النظر مسطحة سطحًا لا تجد فيها شيئاً يوجب القلق على السكون عليها، ولا ينافي ذلك أن تكون كروية، لأن جسمها كبير جدًا".

وبعد موجة من ردود الفعل المتواترة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، قال الفنان محمد صبحي في صفحته عبر فيسبوك، إن تصريحاته كانت بدافع السخرية ممن يروجون لنظرية أن الأرض مسطحة.

وكتب صبحي: "ده المقطع كنت أسخر من الأبحاث التي وصلت وأكدت أن الأرض ليست كروية ومسطحة.. وأنا لست جيولوجيًا ولا جغرافيًا وليس لي دراسات في هذا الأمر.. وتعلّمت ودرست أن الأرض كروية.. ولكن لابد من وجود من يتصيد ما هو مخالف لحواري". 

وأوضح صبحي: "تحدثت في لقاء مدته ساعة وربع مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج نظرة.. لم يتصيدوا إلا هذا الأمر الذي واضح في الفيديو أني أسخر.. بالمناسبة كنت أتكلم عن نظرية المؤامرة وما تم منها حتي الآن وما لم يتحقق".

كوكب الأرضنشر الاثنين، 22 يوليو / تموز 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • شاهد/ خطاب السيد عبدالملك يلقى تفاعلا واسعا لدى الاسرائيليين..!
  • محمد صبحي يثير جدلا في مصر بسبب كروية الأرض.. ومعهد علمي يرد عليه
  • ننشر أسماء المفرج عنهم من المحبوسين احتياطيا
  • محمد رمضان يفاجئ الجمهور بصورة مع نجل هذه الفنانة
  • ملتقى "أجواء الأشخرة 2024" يستقطب 60 ألف زائر ببرامج وأنشطة ترفيهية وثقافية واعدة
  • مقطع يحصد تفاعلاً واسعا لطفلة تعاني من سمنة مفرطة أثناء صعودها الدرج.. فيديو
  • سائح أجنبي يثير جدلاً بالحسيمة بعدما أراد السباحة عارياً
  • مسؤول بجامعة الباحة: جميع التخصصات بمختلف أنواعها متاحة لذوي الإعاقة
  • تصرف غير متوقع من تاليسكا بعد هدفه أمام فارينزي .. فيديو
  • اندلاع حريق داخل سوق شعبي في مدينة الصدر