أكدت مصادر مصرية، اليوم الثلاثاء، استمرار مفاوضات الهدنة في قطاع غزة، فيما بحث رئيس النظام عبد الفتاح السيسي تفاصيل "الصفقة" مع رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "CIA" وليام بيرنز.

ونقلت قناة "القاهرة الإخبارية" عن مصدر مصري، لم تسمه، أن مفاوضات الهدنة مستمرة، وهناك "نشاط مكثف" من القاهرة، لتقريب وجهات النظر بين كافة الأطراف.



وفي سياق متصل، بحث السيسي مع بيرنز، سبل التوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى بين الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية في القطاع.

جاء ذلك خلال لقائهما بالقاهرة التي وصلها بيرنز، الاثنين، في زيارة غير معلنة المدة، بحسب بيان للرئاسة المصرية.

خطوات جادة
وقالت الرئاسة إن الجانبين بحثا "آخر مستجدات الجهود المشتركة للتوصل لاتفاق التهدئة، ووقف إطلاق النار بقطاع غزة"، مشيرة على أن السيسي أكد خلال اللقاء على رفض استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في القطاع.

وشدد السيسي على "ضرورة اتخاذ خطوات جادة ومؤثرة لمنع اتساع رقعة الصراع في المنطقة"، متطرقا إلى "أهمية إنفاذ حل الدولتين، في إطار تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية".



ونقلت الرئاسة عن بيرنز تقديره "للجهود المصرية الساعية لوقف إطلاق النار في القطاع، وإنفاذ المساعدات الإنسانية".

وفدان إسرائيليان للقاهرة والدوحة
والاثنين، أفادت هيئة البث العبرية الرسمية، بوصول رئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" رونين بار إلى القاهرة، على رأس وفد "للمشاركة في المفاوضات التي تستضيفها القاهرة هذا الأسبوع، لمناقشة النقاط العالقة في اتفاق وقف إطلاق النار المحتمل في غزة".

وأضافت الهيئة أن "رئيس الموساد (الاستخبارات الإسرائيلية) دافيد برنياع يتوجه الأربعاء، إلى الدوحة حيث سيلتقي رئيس الوزراء القطري (محمد بن عبد الرحمن آل ثاني)، وبيرنز، ورئيس المخابرات المصرية (عباس كامل)".

وعلى مدار أشهر تحاول جهود وساطة تقودها الولايات المتحدة وقطر ومصر، التوصل لاتفاق بين إسرائيل وحركة حماس يضمن تبادل للأسرى من الجانبين، ووقفا لإطلاق النار، يفضي إلى ضمان دخول المساعدات الإنسانية للقطاع الفلسطيني المحاصر منذ 18 عاما.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي يشن الاحتلال حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي، خلفت أكثر من 126 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية مصرية الهدنة غزة الاحتلال مصر غزة الاحتلال الحرب الهدنة المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

النفط عند أدنى مستوى في شهر وسط آمال وقف إطلاق النار بغزة

هبطت أسعار النفط بأكثر من دولارين أمس مسجلة عند التسوية أدنى مستوياتها منذ منتصف يونيو مع تجدد الآمال في التوصل لوقف لإطلاق النار في قطاع غزة، فيما أدى ارتفاع الدولار لزيادة الضغط على الأسعار.

وانخفض سعر خام برنت 2.48 دولار أو 2.9 في المائة إلى 82.63 دولار للبرميل عند التسوية. كما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.69 دولار أو 3.3 في المائة إلى 80.13 دولار للبرميل.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أمس إن وقف إطلاق النار الذي طال انتظاره بين حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" والاحتلال الصهيوني أصبح يلوح في الأفق.

وأوضح بلينكن "أعتقد أننا داخل منطقة الياردات العشر ونتجه نحو الهدف النهائي المتمثل في اتفاق من شأنه أن يثمر عن وقف إطلاق النار وإعادة الرهائن لديارهم ووضعنا على مسار أفضل لمحاولة تحقيق سلام واستقرار دائمين".

وارتفع مؤشر الدولار بعد بيانات أقوى من المتوقع عن سوق العمل وأخرى عن التصنيع في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي. ويؤدي ارتفاع الدولار إلى تراجع الطلب على النفط المقوم بالعملة الأمريكية من قبل المستثمرين من حائزي العملات الأخرى.

وأظهرت بيانات رسمية نمو الاقتصاد الصيني بوتيرة أبطأ من المتوقع بلغت 4.7 في المائة في الربع الثاني مما أثار مخاوف حيال الطلب على النفط في الصين.

وأدى خلل تقني عالمي أمس إلى تعطيل العمل في العديد من الصناعات والقطاعات، إذ أوقفت شركات طيران رحلاتها الجوية وتوقفت بعض وسائل الإعلام عن البث الحي وتضررت خدمات مصرفية وخدمات الرعاية الصحية.

في غضون ذلك، اشتعلت النيران في ناقلتي نفط كبيرتين بعد اصطدامهما بالقرب من سنغافورة.

وسنغافورة أكبر مركز لتجارة النفط في آسيا وأكبر ميناء لتزويد السفن بالوقود في العالم. وتعتبر المياه المحيطة بها ممرات تجارية حيوية بين آسيا وأوروبا والشرق الأوسط وهي من بين أكثر الممرات البحرية العالمية ازدحاما.

مقالات مشابهة

  • الجيش الأسرائيلي يؤكد مقتل رهينتين في غزة
  • ستارمر: الوضع في غزة لا يطاق ويجب وقف إطلاق النار فورا
  • وزير خارجية الأردني يبحث هاتفيا مع نظيره البريطاني جهود التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة
  • رام الله.. رئيس الوزراء يبحث مع مسؤولة أممية أزمة مساعدات غزة
  • لعرقلة مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة .. نتنياهو يُلغي سفر وفد التفاوض إلى الدوحة قبل توجهه لواشنطن
  • وزير الأوقاف يكلف رئيس القطاع الديني بالمرور المفاجئ على المساجد
  • النفط عند أدنى مستوى في شهر وسط آمال وقف إطلاق النار بغزة
  • بعد هجوم مسجد مسقط.. السيسي يجري اتصالا هاتفيا بسلطان عمان وهذا ما أكده
  • بلينكن: وقف إطلاق النار في غزة يقترب من خط النهاية
  • لا يوجد مكان آمن للمدنيين.. ألمانيا تطالب بوقف إطلاق النار في قطاع غزة