الاقتصاد نيوز - متابعة

حذر مفكر في مجال التنمية والاقتصاد السياسي أنه في حال لم يتغير موقف إيران تجاه الرقمنة، فسيكون هناك فجوة كبيرة مع بلدان الخليج في السنوات العشرين المقبلة.

وقال محمود سريع القلم، على هامش مؤتمر فرص وتحديات صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في غرفة التجارة الإيرانية: تغير تعريف الحكومة بشكل جذري في عالمنا اليوم، لكن التعريف الحالي لحكومة بلادنا لا يزال يعود إلى الستينيات في أفريقيا والسيطرة القوية التي كانت موجودة على المجتمع والاقتصاد والثقافة في هذه المنطقة خلال تلك الحقبة.

وأضاف في تصريحات نشرتها إيلنا: النفس الإيرانية تعاني من مشكلة مع مسألة التنمية، فالإيرانيون لديهم علاقة مفرطة في فرض السيطرة على بعضهم البعض، ويمكننا مشاهدة هذا الأمر حتى في المؤسسات الخاصة. بينما في الهند والصين اليوم، تغير نموذج الإدارة هذا وتشكل هذه السيطرة والتحكم عائقًا كبيرًا أمام التنمية. فهذه السيطرة تبدأ في المؤسسة الأسرية وتستمر في الحكومة وفي المؤسسة التعليمية أيضاً.

يقول هذا المفكر في مجال التنمية والاقتصاد السياسي:  في النظام الدولي الحالي فإن الحكومة ليست سوى جهة ميسّرة وليست مالكة. وأنا لا أتحدث عن أمريكا وأوروبا واليابان، بل أتحدث عن جنوب أفريقيا والهند والبرازيل والصين والمكسيك وفيتنام فالحكومة هي الميسرة للمؤسسات الخاصة والمجتمع، وقد أوكلت أساس الحوكمة إلى الشركات وأعطتها المسؤولية والسلطة، وقد قامت الشركات بتفويض قاعدة عملها للموظفين وتحاول الحصول على رضاهم ومواهبهم. فإذا كانت روسيا متخلفة في الاقتصاد العالمي، فذلك لأنها لا تملك مثل هذه الشركات، على عكس الصين، التي رغم انغلاقها وانعزالها سياسيا، إلا أنها تمتلك مؤسسات موثوقة يمكن تقديمها على المستوى العالمي.

وتناول سريع القلم موضوع الذكاء الاصطناعي، وأوضح: تم القيام بالكثير من الاستثمارات في مجال الذكاء الاصطناعي في الإمارات والسعودية، ويوجد صندوق احتياطي للعملات الأجنبية بقيمة 4 تريليون دولار في دول الخليج، الأمر الذي جعلها أهم بنك في العالم، وتحاول جميع شركات التكنولوجيا والطاقة في العالم الحصول على حصة من هذا الصندوق في هذه المنطقة.

وواصل: لدى أبوظبي صندوق بقيمة 968 مليار دولار، والسعودية 925 مليار دولار، وقطر 510 مليارات دولار، ودبي 360 مليار دولار، والكويت 846 مليار دولار، ومجموعة تسمى مبادلة 303 مليارات دولار، كما أعلنت السعودية والإمارات أنهما تتجهان تدريجيا نحو تنويع ناتجهما المحلي الإجمالي، وتتوقع السعودية أنه بحلول عام 2030، ستحصل على 12% من ناتجها المحلي الإجمالي من إنتاج الرقائق الإلكترونية، وبحلول عام 2025، ستأتي 500 شركة غربية وآسيوية إلى السعودية ليتم تمويلها وتدريبها لاستثمار 100 مليار دولار في مجال الرقائق.

وأردف: خلافًا لتصوراتنا، فقد تم رقمنة مستوى كبير من الحياة في الدول العربية في الخليج، بل إنها تجاوزت أوروبا وأمريكا في هذا الصدد. بالتالي، إذا لم يتغير موقف إيران تجاه الرقمنة، فسيكون هناك فجوة كبيرة مع هذه البلدان في السنوات العشرين المقبلة.

وأكد سريع القلم: طالما أن علاقاتنا الخارجية مع العالم ليست طبيعية، فلا يمكن أن يكون لدينا أي نشاط اقتصادي. وتمثل الطاقة النظيفة نحو 36% من استهلاك الطاقة في دولة الإمارات، وقد قررت الإمارات استقطاب العقول والمهارات والمواهب لبلادها.

وذكر هذا المفكر في الختام: إن الدول التي لا تعمل بالذكاء الاصطناعي سوف تتخلف عن الحضارة الإنسانية، والمجتمعات التي لا تتمتع بالانضباط الفكري سوف تتخلف في تطبيق الذكاء الاصطناعي. بعد 36 عاماً من التدريس الجامعي، توصلت إلى نتيجة مفادها أن الإيرانيين لديهم القليل من التركيز العقلي.

 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار ملیار دولار فی مجال

إقرأ أيضاً:

Movie Gen من ميتا يمثل قفزة هائلة للأمام في مجال الفيديو بالذكاء الاصطناعي

في هذه المرحلة، ربما تحب فكرة إنشاء مقاطع فيديو واقعية باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي، أو تعتقد أنها مسعى مفلس أخلاقيًا يقلل من قيمة الفنانين وسيؤدي إلى عصر كارثي من التزييف العميق لن نهرب منه أبدًا. من الصعب إيجاد أرضية مشتركة. لن تغير Meta العقول مع Movie Gen، أحدث نموذج للذكاء الاصطناعي لإنشاء الفيديو، ولكن بغض النظر عن رأيك في إنشاء الوسائط بالذكاء الاصطناعي، فقد ينتهي به الأمر إلى أن يكون معلمًا مهمًا للصناعة.

يمكن لـ Movie Gen إنتاج مقاطع فيديو واقعية إلى جانب الموسيقى والمؤثرات الصوتية بمعدل 16 إطارًا في الثانية أو 24 إطارًا في الثانية بدقة تصل إلى 1080 بكسل (تمت ترقيتها من 768 × 768 بكسل). يمكنه أيضًا إنشاء مقاطع فيديو مخصصة إذا قمت بتحميل صورة، والأهم من ذلك، يبدو أنه من السهل تحرير مقاطع الفيديو باستخدام أوامر نصية بسيطة. والجدير بالذكر أنه يمكنه أيضًا تحرير مقاطع فيديو عادية غير الذكاء الاصطناعي مع النص. من السهل أن نتخيل كيف يمكن أن يكون ذلك مفيدًا لتنظيف شيء قمت بتصويره على هاتفك من أجل Instagram. Movie Gen هو مجرد بحث بحت في الوقت الحالي - لن تطلقه Meta للجمهور، لذلك لدينا القليل من الوقت للتفكير في ما يعنيه كل هذا.

تصف الشركة Movie Gen بأنه "الموجة الثالثة" من أبحاث الذكاء الاصطناعي التوليدي، بعد أدوات إنشاء الوسائط الأولية مثل Make-A-Scene، بالإضافة إلى العروض الأحدث باستخدام نموذج Llama AI. إنه مدعوم بنموذج محول 30 مليار معلمة يمكنه إنشاء 16 مقطع فيديو مدته 16 ثانية بمعدل 16 إطارًا في الثانية، أو لقطات مدتها 10 ثوانٍ بمعدل 24 إطارًا في الثانية. كما يحتوي على نموذج صوتي 13 مليار معلمة يمكنه إنشاء 45 ثانية من محتوى 48 كيلو هرتز مثل "الصوت المحيط، والمؤثرات الصوتية (Foley)، والموسيقى الخلفية الآلية" المتزامنة مع الفيديو. كتب فريق Movie Gen في ورقة بحثهم أنه لا يوجد دعم صوتي متزامن حتى الآن "بسبب اختياراتنا التصميمية".


تقول Meta إن Movie Gen تم تدريبه في البداية على "مجموعة من مجموعات البيانات المرخصة والمتاحة للجمهور"، بما في ذلك حوالي 100 مليون مقطع فيديو ومليار صورة ومليون ساعة من الصوت. لغة الشركة غامضة بعض الشيء عندما يتعلق الأمر بالمصادر - فقد اعترفت Meta بالفعل بتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها على بيانات من حساب كل مستخدم أسترالي، ومن غير الواضح حتى ما تستخدمه الشركة خارج منتجاتها الخاصة.

أما بالنسبة للمقاطع الفيديو الفعلية، فإن Movie Gen تبدو مثيرة للإعجاب بالتأكيد للوهلة الأولى. تقول Meta أنه في اختبار A/B الخاص بها، فضل الناس عمومًا نتائجها مقارنة بنموذج Sora من OpenAI ونموذج Gen3 من Runway. يبدو البشر الذين يعملون بالذكاء الاصطناعي في Movie Gen واقعيين بشكل مدهش، دون العديد من العلامات الواضحة لفيديو الذكاء الاصطناعي (العيون والأصابع المزعجة، على وجه الخصوص).
"بينما توجد العديد من حالات الاستخدام المثيرة لهذه النماذج الأساسية، من المهم ملاحظة أن الذكاء الاصطناعي التوليدي ليس بديلاً عن عمل الفنانين والرسامين المتحركين"، كتب فريق Movie Gen في منشور على مدونة. "نحن نشارك هذا البحث لأننا نؤمن بقوة هذه التكنولوجيا في مساعدة الناس على التعبير عن أنفسهم بطرق جديدة وتوفير الفرص للأشخاص الذين قد لا تتاح لهم هذه الفرص بخلاف ذلك."

لا يزال من غير الواضح ما الذي سيفعله المستخدمون الرئيسيون بفيديو الذكاء الاصطناعي التوليدي، على الرغم من ذلك. هل سنملأ خلاصاتنا بفيديو الذكاء الاصطناعي، بدلاً من التقاط صورنا ومقاطع الفيديو الخاصة بنا؟ أم سيتم تفكيك Movie Gen إلى أدوات فردية يمكن أن تساعد في شحذ المحتوى الخاص بنا؟ يمكننا بالفعل إزالة الكائنات بسهولة من خلفيات الصور على الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر، ويبدو أن تحرير الفيديو الأكثر تطورًا باستخدام الذكاء الاصطناعي هو الخطوة المنطقية التالية.

مقالات مشابهة

  • 16.5 تريليون دولار حجم الاقتصاد الرقمي العالمي بحلول 2028
  • تحذيرات من تنامي استخدام الذكاء الاصطناعي في العمليات الإرهابية
  • إعلام العدو: التصعيد مع إيران وحزب الله كلّف “إسرائيل” أكثر من خمسة مليار دولار
  • Movie Gen من ميتا يمثل قفزة هائلة للأمام في مجال الفيديو بالذكاء الاصطناعي
  • العلوي لـ"الرؤية": 4 مبادرات لجذب الاستثمار الأجنبي في مجالات الاقتصاد الرقمي.. والذكاء الاصطناعي ركيزة التحوُّل
  • دور الذكاء الاصطناعي في دعم أهداف التنمية المستدامة (2-4)
  • مولوي يناشد المجتمع الدولي والدول العربية.. فماذا قال؟
  • 2.25 مليار دولار تمويلات ميسرة من شركاء التنمية للاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة
  • بلومبيرغ: البنتاغون سينفق 1.2 مليار دولار لتجديد مخزون الأسلحة بعد هجمات إيران والحوثيين
  • مصر تفوز بجائزة المجلس العربي لشباب العالم عن مشروع "التحول الرقمي من أجل التنمية المستدامة"