تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، إن الفطرة الإنسانية هي دين الأديان، والاتفاق في أمور الدين هو السيد، وليس السيد هو المفتي أو الشيخ، مشددًا على أن الجميع له حق الفتوى في أمور دينهم، وإذا انتقلت السيادة من مختطفيها «رجال الدين» إلى أصحابها الحقيقيين «ذوي الشأن»، سيتم حل كل الأمور.

وأضاف أستاذ الفقه المقارن لـ «البوابة نيوز»، أن أوصياء الدين يخوفون الناس دائمًا بكلمة «حرام»، ولكن عندما يدرك الناس حقهم وقدرتهم على التصرف، سيعم التسامح والعدل، مشيرًا إلى أن الذي تسبب في ذلك هو قلة فقه الشيوخ، "وأنا أتهمهم بذلك".
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: سعد الدين الهلالي الفقه المقارن الفطرة رجال الدين الفقه

إقرأ أيضاً:

أولياء أمور مصر عن امتحان الديناميكا ختامها مسك


واصلت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، متابعة ورصد مستوي امتحانات الثانوية العامة، حيث أدى طلاب الشعبية علمي رياضة امتحان مادة الديناميكا ليختتم طلاب اليوم ماراثون الامتحانات.

وأوضحت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، بأن عدد كبير من طلاب وأولياء أمور شعبة علمي رياضة أكدوا أن الامتحان جاء في مستوى الطالب المتوسط بلا تعقيدات والوقت كان كافي ووصفوه أنه ختامه مسك.

واختتمت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، بتقديم التحية والتقدير  لأمهات طلاب الثانوية العامة الجنود المجهولة في رحلة ماراثون الثانوية العامة فقد تحملن أعباء كثيرة  وتغير تفاصيل حياتهم وعاشوا أوقات بها قلق وتوتر وفرحة وانكسار أيام الامتحانات، حيث افترشوا الأرصفة  ممسكات بالأذكار والأدعية الدينية في ظل درجة الحرارة المرتفعة لانتظار خروج الأبناء من اللجان.

كما تقدمت الحزاوي نصائح للطلاب:  أنه سيتم  فتح باب تسجيل رغبات أداء اختبارات القدرات للالتحاق بالكليات 2024، عقب الانتهاء من أداء الامتحانات.وأكدت أن هناك كليات  لا بد وأن يُجري الطلاب اختبارات القدرات كشرط للالتحاق بها، هي: «كلية الفنون التطبيقية، وكلية الفنون الجميلة، وكلية التربية الموسيقية، وكلية التربية الفنية، وكلية التربية الرياضية».

لذلك لا بد من الاهتمام بالاستعداد لخوض هذه الامتحانات  ومتابعة ميعاد فتح باب التسجيل لاختبارات القدرات قائلة:" مش هتنفع تستني لما تشوف النتيجة وتقرر".

والجدير بالذكر يختتم طلاب الثانوية العامة 2024 شعبة علمي رياضة، ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2024 اليوم السبت الموافق 20 يوليو  2024، حيث أدي الطلاب امتحان الديناميكا 2024، كما أدي طلاب الثانوية العامة 2024 بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات (الأحياء- الجيولوجيا)، ومادة اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات (الرياضيات)، وكذلك أدي اليوم طلاب الثانوية العامة في مدارس المكفوفين امتحان مادة الإحصاء.
 

مقالات مشابهة

  • دعوة الرئيس لبناء الإنسان
  • وكيل محافظة شبوة: اليمنيون يقفون بثبات خلف السيد القائد لمناصرة المظلومين في غزة
  • الفنان تامر ضيائي طلب عدم قرائتها على روحه.. «الفتوى» تحسم الجدل حول ختمة القرآن للمتوفى «فيديو»
  • الإطار التنسيقي يجتمع مساء اليوم لمناقشة 6 ملفات- عاجل
  • ترقية السيد الفريق شرطة (حقوقي) خالد حسان محي الدين مدير عام قوات الشرطة لرتبة الفريق أول شرطة
  • قرارات عاجلة من نادي كهرباء القاهرة للتجديف بعد غرق لاعب الكياك والكانوي
  • النائب السيد شمس: جولة شيخ الأزهر بجنوب شرق آسيا وزيارته للإمارات تاريخيّة
  • الوطن مسؤولية الجميع
  • أولياء أمور مصر عن امتحان الديناميكا ختامها مسك
  • بعد انتهاء الامتحانات| أستاذ مناهج يوجه نصيحة مهمة لأولياء أمور لطلاب الثانوية العامة