قال محمد جبران وزير العمل، إن ما جاء في "بيان الحكومة" بشأن ملف العمل خارطة طريق للوزارة، ومحل تنفيذ عملي وعلى أرض الواقع وفي فترات زمنية مُحددة.

وكان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، قد أكد أمس الإثنين، أمام مجلس النواب، أن برنامج عمل الحكومة الجديدة يشمل 4 محاور أساسية تقوم على حماية الأمن، وبناء الإنسان المصري وتحقيق اقتصاد تنافسي، واستقرار سياسي يؤدي إلى التماسك الوطني.

وأضاف وزير العمل، أن من أبرز الملفات المطروحة حماية ورعاية العمالة غير المنتظمة والتوسع في قاعدة بياناتها، ودمج ذوي الهمم في سوق العمل، والتوسع في برامج التدريب المهني، وتحسين أوضاع العمال المصريين في الخارج، والتعاون مع القطاع الخاص لخلق فرص عمل داخل بيئة عمل لائقة، وتعزيز التعاون مع المنظمات الدولية.

وأوضح أنه بشأن ملف العمالة غير المنتظمة، فقد وجه مديريات العمل في المحافظات بتكثيف الجهود من أجل النزول إلى مواقع العمل والإنتاج، بهدف التوسع في حصر وتسجيل العمالة غير المنتظمة وتقديم كافة الخدمات للمُستحقين منهم، في إطار منظومة عمل إلكترونية وميدانية، لتسهيل عمليات الرعاية والتسجيل والحصر.

وعن ملف التدريب المهني، قال جبران، إن هناك توجيها مُستمرا من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن تنمية مهارات الشباب والعمال على التطورات والاحتياجات التي يحتاجها سوق العمل في الداخل والخارج، مضيفا أن الوزارة لديها كل الأليات الخاصة بتطوير منظومة المهني، والتعامل مع هذا الملف من منطلق أدوات التطوير وتحفيز الشباب للاستفادة من خدمات الوزارة في هذا الشأن، وكذلك تنمية مهارات المرأة على مهن سوق العمل لتمكينها اقتصاديًا.

وبخصوص دمج ذوي الهمم في سوق العمل، وتوفير فرص عمل للشباب، أوضح الوزير أن التعاون مع القطاع الخاص سوف يشهد خلال الفترة المُقبلة المزيد من التواصل من أجل استيفاء نسبة الـ5% لذوي الهمم داخل المصانع والشركات، تنفيذًا للقانون رقم 10 لسنة 2018 وكذلك تنظيم مُلتقيات التوظيف مع الشركات الخاصة في المحافظات لإيجاد فرص عمل للشباب.

وتحدث الوزير عن خطة لتفعيل دور مكاتب التمثيل العمالي في الخارج التي يبلغ عددها 9 مكاتب في بلدان أوروبية وعربية، يعمل في نطاقها ما يقرب من 5 ملايين عامل مصري، بهدف التواصل وتقديم كافة الخدمات والحماية والرعاية لهم .

وقال في هذا السياق: تحرص  الدولة المصرية على تفعيل التعاون مع المنظمات العربية والدولية المُتخصصة في مجال العمل، موضحًا أن هذا الملف على رأس أولوياته في الفترة المُقبلة للاستفادة من خبرات تلك "المنظمات" في تطوير ملف العمل.

كما أكد الوزير الحرص على توزان الوزارة في التعامل مع طرفي العملية الإنتاجية من "أصحاب أعمال وعمال" وأن كافة القرارات والتشريعات التي ستصدر ستُراعي ترسيخ ثقافة الحقوق والواجبات بينهما من أجل المشاركة في بناء الجمهورية الجديدة تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير العمل القطاع الخاص ملتقيات التوظيف محمد جبران وزير العمل رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي الحكومة الجديدة التعاون مع سوق العمل

إقرأ أيضاً:

وزير قطاع الأعمال يجتمع بالأعضاء المنتدبين للشركات التابعة للقابضة للسياحة والفنادق لمتابعة خطط العمل

 

واصل المهندس محمد شيمي وزير قطاع الأعمال العام اجتماعاته مع رؤساء الشركات التابعة للوزارة، والتقى اليوم الأحد، الأعضاء المنتدبين التنفيذيين للشركات التابعة الشركة القابضة للسياحة والفنادق، بحضور ماجد المنشاوي رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة، وعمرو عطيه العضو المنتدب للشركة القابضة، وذلك بمقر شركة مصر للسياحة بمنطقة العباسية.

استمع المهندس محمد شيمي إلى العروض التقديمية من الشركة القابضة والشركات التابعة حول أنشطة الشركات ومجالات عملها سواء في القطاع الفندقي والسياحي أو التجارة الداخلية أو نشاط التطوير العقاري، واستعرض استراتيجيات العمل والخطط المستقبلية وأبرز التحديات الراهنة، بالإضافة إلى المؤشرات المالية وحجم الأصول وموقف استغلالها وتوزيعها الجغرافي، والفرص الاستثمارية، ومشروعات الشراكة مع القطاع الخاص، والموقف الحالي لتطبيق برنامج "ERP" لتخطيط موارد المؤسسات.

أكد المهندس محمد شيمي أن حسن استغلال أصول الشركات وتنميتها يمثل أحد المحاور الرئيسية في خطة عمل الوزارة بهدف تحقيق الاستفادة القصوى من تلك الأصول وتعظيم العوائد، موجهًا بضرورة إعداد خطط محددة وواضحة لاستغلال الأصول غير المستغلة وإدارتها بالشكل الأمثل، مشيرًا إلى تنوع أصول الشركة القابضة وشركاتها التابعة ومواقعها المتميزة في مجالات السياحة والفنادق والتطوير العقاري فضلا عن الفروع التجارية.

شدد المهندس محمد شيمي على ضرورة بذل جهود مكثفة لتطوير نظم الإدارة بالشركات التابعة وتعزيز الحوكمة وتحسين الكفاءة التشغيلية ومواكبة التطور التكنولوجي والالتزام بمعايير الأمن والسلامة، والاهتمام بتحسين بيئة العمل، وتنمية العنصر البشري، والعمل وفق برامج زمنية بتوقيتات محددة لإنجاز مختلف المشروعات والمتابعة الدورية لمعدلات التنفيذ، وسرعة التعامل مع أي مشروع متعثر بوضع حلول عاجلة وحاسمة، والتطوير المستمر للفنادق والمنشآت السياحية، وتحديث عروض الصوت والضوء وبحث فرص التوسع، وإعادة إحياء العلامات التجارية العريقة، والاهتمام بالمعاهد التعليمية التابعة في المجال السياحي والفندقي وتطوير أداءها، والتوسع في الشراكات مع القطاع الخاص وجذب الاستثمارات المحلية والخارجية خاصة في ظل وجود العديد من الفرص الواعدة للشراكة والاستثمار.

مقالات مشابهة

  • تكثيف التنسيق الثنائي ومتعدد الأطراف بين المملكة وجورجيا
  • وزيرة البيئة: برنامج الحكومة الجديدة يركز على جذب الشراكات مع القطاع الخاص
  • وزيرا التضامن والعمل يبحثان ملف العمالة غير المنتظمة
  • وزيرا «التضامن» و«العمل» يبحثان ملف العمالة غير المنتظمة
  • وزيرة التضامن الاجتماعي ووزير العمل يبحثان ملف العمالة غير المنتظمة
  • وزير قطاع الأعمال يطالب القابضة للسياحة باستكمال مشروعات التطوير بشركاتها
  • وزير قطاع الأعمال يجتمع بالأعضاء المنتدبين للشركات التابعة للقابضة للسياحة والفنادق لمتابعة خطط العمل
  • اليوم.. بدء تنفيذ قرار توطين المهن الهندسية بنسبة 25%
  • عمال التراحيل.. بيان مهم من العمل بشأن العمالة غير المنتظمة
  • وزارة العمل تواصل حصر وتسجيل العمالة غير المنتظمة بميادين القاهرة