أيام قليلة ويحل يوم عاشوراء وهو يوم العاشر من شهر المحرم ويوافق يوم الثلاثاء المقبل 16 يوليو 2024 الذي يسن صيامه، وفي هذا السياق تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالًا من شخص يعمل بالزراعة حول حكم صيام النفل، وهل في تركه إثم؟ وأوضح السائل أن عمله شاقٌّ، ويصوم رمضان، ولكن لا يستطيع صوم بعض النفل؛ مثل: يوم عرفة وعاشوراء وغير ذلك.

حكم صيام يوم عاشوراء

وحول حكم صيام يوم عاشوراء أجاب على السؤال الذي تلقته دار الإفتاء المصرية الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، حيث أوضح أن الأيام التي ذكرها السائل هي أيام الصيام النفل، وحكمه: الاستحباب لا الوجوب، أي أنَّ صيامَهُ يزيد من ثواب العبد، لكنَّ تركه ليس فيه إثم، خاصة والحال كما ذكر السائل، والله سبحانه وتعالى أعلم.

محظورات الصيام

كما تناولت دار الإفتاء المصرية موضوع محظورات الصيام موضحة أنه يجب على الصائم أن لا يُعرض صيامه لما يفسده ويُضيع ثوابه؛ فيمسك أعضاءه وجوارحه عن كل ما يغضب الله تعالى ويضيع الصوم منها:

1- الغيبة والنميمة.

2- القيل والقال.

3- النظر إلى ما حرمه الله تعالى.

4- الخصام والشقاق.

5- وقطع صلة الرحم.

وتابعت الدار حول صيام عاشوراء: وغير ذلك من الأمور التي من شأنها ضياع ثواب الصوم؛ عملًا بقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «رُبَّ صَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ صِيَامِهِ إِلَّا الْجُوعُ، وَرُبَّ قَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ قِيَامِهِ إِلَّا السَّهَرُ» أخرجه النسائي وابن ماجه وأحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه، وصححه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم. أو بعبارة أخرى أن يجتنب كل ما من شأنه أن يُذهب التقوى أو يضعفها؛ لأن الصيام شُرع لتحصيلها؛ قال تعالى: ﴿كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾ [البقرة: 183].

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عاشوراء يوم عاشوراء صيام عاشوراء دار الإفتاء دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

موعد صيام الأيام البيض في شهر ربيع الأول 1446.. اعرف فضل المواظبة عليها

الأيام البيض من الأيام التي يُسن صيامها، وحثّ النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، على الحرص عليها، وهي أيام 13، و14، و15 من كل شهر هجري، وفيما يلي نوضّح موعد صيام الأيام البيض لشهر ربيع الآخر 1446 هجريًا.

موعد صيام الأيام البيض 2024

وعن موعد صيام الأيام البيض لشهر ربيع الآخر 2024، فقد جاءت كالتالي:

اليوم الـ13 من شهر ربيع الآخر، يوافق الأربعاء 16 أكتوبر 2024.

اليوم الـ14 من شهر ربيع الآخر، يوافق الخميس 17 أكتوبر 2024.

اليوم الـ15 من شهر ربيع الآخر، يوافق الجمعة 18 أكتوبر 2024.

فضل الصيام في الأيام البيض

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، فضل صيام الأيام البيض، مؤكدة أنّ من واظب على صيامها كانت له كصيام الدهر؛ وفي الحديث النبوي الشريف، عن ابن ملحان القيسي، عن أبيه، قال: كان رَسَولُ الله ﷺ يَأْمُرُنَا أَنْ نَصُومَ الْبِيضَ: ثَلَاثَ عَشْرَةَ، وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ، وَخَمْسَ عَشْرَةَ، قَالَ: وَقَالَ «هُنَّ كَهَيْئَةِ الدَّهْرِ»، وسميت بذلك، لبياض قمرها في الليل، وبياض شمسها في النهار.

دعاء في الأيام البيض

- اللَّهُمَّ اكْتُبْنَا مَعَ مَنْ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنْكَ الحُسْنَى، الّذِينَ هُمْ عَنِ النَّارِ مُبْعَدُونَ، لاَ يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُم فِيمَا اشْتَهَتْ أَنْفُسُهُمْ خَالِدُونَ.

- اللّهم أدخل الفرحة على كل قلب به ألم، وأبعد عنه الهموم وارزقه الرضا والسكينة والطمأنينة بك، واجعله عيدًا مباركًا مليئًا برضاك يا الله.

- اللهم من أرادني بسوء فرده عليه، ومن كادني فكده، اللّهم اهدهم واهدنا جميعًا يا ربّ العالمين، واجعلني من أحسن عبادك نصيبًا عندك، وأقربهم منزلة منك، وأخصهم زلفى لديك.

- اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

- اللهم إن ذنوبي لم تبق لي إلا رجاء عفوك، وقد قدمت آلة الحرمان بين يدي، فأنا أسألك بما لا أستحقه، وأدعوك بما لا أستوجبه، وأتضرع إليك بما لا أستهله، فلن يخفى عليك حالي وإن خفي على الناس كلهم معرفة أمري.

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» توضح طريقة الصلاة الصحيحة لمن يسهو في الركعات بسبب المرض
  • هل أكل لحوم الإبل ينقض الوضوء؟.. الإفتاء تجيب
  • «الإفتاء» تجيب عن سؤال: هل يغفر الله الغيبة والنميمة؟
  • التوبة في القرآن الكريم.. فرصة للتغيير وتحقيق السمو الروحي
  • مفتي الجمهورية: دار الإفتاء المصرية تلتزم بالمنهج الأزهري.. ونجمع بين الأصالة والمعاصرة
  • موعد صيام الأيام البيض في شهر ربيع الأول 1446.. اعرف فضل المواظبة عليها
  • ما حكم الشرع الشريف في التحرُّش الجنسي؟ الإفتاء تجيب
  • في اليوم العالمي للمعلم.. كيف حث الإسلام على العلم؟
  • متى يبدأ وينتهي قيام الليل.. دار الإفتاء توضح
  • في اليوم العالمي للحيوان.. اعرف حكم الاقتناء والتربية بالمنزل؟