وافق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، سرا على ضم وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير إلى مجلس الحرب (الكابينت)، وفق مصادر مقربة من الوزير المتطرف، في حين شن زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد هجوما لاذعا على حكومة الاحتلال ورئيسها.

ونقلت هيئة البث العبرية، عن قال مقربين من بن غفير قولهم إن "نتنياهو وافق سرا على طلب الوزير بالانضمام إلى المنتدى الأمني المحدود الكابينت".



وأضافوا أن "نتنياهو طالب بعدم الإعلان عن موافقته" على انضمام الوزير المتطرف.

وكان بن غفير وجه انتقادات إلى نتنياهو في وقت سابق من هذا الأسبوع، على خلفية رفض الأخير طلبه الانضمام إلى مجلس الحرب الإسرائيلي.


وقال بن غفير، وهو رئيس حزب "قوة يهودية" ولها 6 مقاعد بالكنيست من أصل 120، إن "رئيس الوزراء يتخذ القرارات بمفرده ويعزل شركاءه في الحكومة"، مضيفا: "لم نأت لنهتف على المنبر، لقد جئنا للتأثير، ولهذا السبب فإن مطلبنا بالدخول إلى منتدى إدارة الحرب ما زال قائما"، حسب وكالة الأناضول.

لابيد ينتقد نتنياهو بشدة
على صعيد آخر، شدد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، في حديث لإذاعة FM103 الإسرائيلية، على أن "نتنياهو السيطرة على كل شيء، على النظام السياسي والحرب، وعلى العلاقات الخارجية، وفقد السيطرة على حكومته".

وانتقد الشروط التي أصدرها مكتب نتنياهو بشأن صفقة تبادل الأسرى مع حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، وأوضح أنها "تسبب ضررا لا داعي له، إنها مفاوضات معقدة دون أن يتعمد نتنياهو تعقيدها".

والأحد، أصدار مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بيانا بشأن صفقة تبادل الأسرى، قال فيه نتنياهو، إن "أي صفقة تبادل مع حماس يجب أن تسمح لإسرائيل باستمرار القتال".

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، عن مسؤولين سياسيين وأمنيين إسرائيليين قولهم إنهم فوجئوا ببيان نتنياهو الأخير حول صفقة تبادل الأسرى.

والاثنين، غادر وفد إسرائيلي برئاسة رئيس "الشاباك" رونين بار، إلى مصر لمواصلة مفاوضات تبادل الأسرى مع حركة حماس، ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، وفق صحيفة "هآرتس" العبرية.

ولفت لابيد إلى أن بن غفير، الذي يطالب بأن يكون جزءا من المداولات حول العدوان على غزة، "لديه 46 لائحة اتهام، وأدين بدعم الإرهاب".


كما تحدث لابيد خلال اللقاء عن ما قال إنه "عنف" المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة "تجاه الجنود الإسرائيليين"، متجاهلا الانتهاكات بحق الشعب الفلسطيني، والتي تصاعدت حدتها برعاية من الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي.

وقال إن المستوطنين "يشعرون أنهم يستطيعون فعل ما يريدون. إنها كارثة موجهة ضد الجيش"، زاعما أن "الجيش هو صاحب السيادة في الضفة الغربية".

وتسبب التصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية، الذي يتزامن مع تواصل العدوان على قطاع غزة، في استشهاد مئات الفلسطينيين بالإضافة إلى اعتقال ما يزيد على 9 آلاف آخرين.

ولليوم الـ277 على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ38 ألف شهيد، وأكثر من 87 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية نتنياهو لابيد الاحتلال غزة الضفة غزة نتنياهو الاحتلال الضفة لابيد المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تبادل الأسرى صفقة تبادل قطاع غزة بن غفیر

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: حان الوقت لإطلاق سراح الأسرى وإسكات البنادق

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن الحرب الإسرائيلية على غزة التي بدأت قبل عام لا تزال تعصف بحياة الفلسطينيين وتُلحق بهم معاناة إنسانية بالغة.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة في رسالة مصورة لمرور عام على حرب الإبادة الإسرائيلية في غزة، ضرورة أن يركز المجتمع الدولي على "الأحداث الرهيبة" التي وقعت، معربا عن تضامنه مع ضحايا الحرب وأقاربهم.

وقال إن الشعب اللبناني أيضا لحقت به معاناة الحرب، مشددا على ضرورة إسكات الأسلحة ووقف الألم الذي يحيط بالمنطقة.

وأضاف: "حان الوقت لإطلاق سراح الأسرى وإسكات البنادق ووقف المعاناة التي تجتاح المنطقة، الآن الوقت هو للسلام والقانون الدولي والعدالة".

وشدد على "ضرورة عدم التوقف أبدا عن العمل من أجل التوصل إلى حل دائم للنزاع، يمكّن إسرائيل وفلسطين وجميع الدول الأخرى في المنطقة من أن تنعم بالعيش في سلام وكرامة واحترام لبعضها البعض".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • النخالة: الفصائل لديها ما يكفي من الأسرى لإجراء تبادل مع إسرائيل
  • الكنسيت الإسرائيلي يوافق على مشروعي قانونين يحدان من أنشطة الأونروا
  • وباء الملاريا وقانون المالية.. رئيس الجمهورية يترأس إجتماعا لمجلس الوزراء
  • بالبجامات الكاستور.. قصة قرار السادات بعودة الأسرى الإسرائيليين عقب نصر أكتوبر
  • الأمم المتحدة: حان الوقت لإطلاق سراح الأسرى وإسكات البنادق
  • عام على حرب غزة.. الأسرى الفلسطينيون ما بين مطرقة الاحتلال وسندان الصمت الدولي
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين: نتنياهو تخلى عن أسرانا من أجل منصبه
  • عائلات الأسرى “الصهاينة” :”نتنياهو” قرر التخلي عن الأسرى من أجل مجده
  • رئيس الدولة والرئيس الصربي يشهدان تبادل اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين
  • الاتحاد الأوروبي يوافق على رسوم السيارات الكهربائية الصينية وسط انقسامات حادة