أعلنت منظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO) يوم الأحد أن مركبة الفضاء الهندية تشاندرايان 3 قد أنجزت أول مناورة لتخفيض المدار المتجه إلى القمر ، بعد إدخالها بنجاح في مدارها في اليوم السابق.

ووفقا لموقع “روسيا اليوم”، يُظهر مقطع فيديو شاركه فريق Chandrayaan-3 على موقع اكس، تويتر سابقا، مناظر خلابة للقمر تم التقاطها بواسطة الكاميرا الموجودة على متن المركبة الفضائية.

ستصل بعد 16 يوما.. هل تنجح الهند في مهمتها لاستكشاف القمر ؟ بيان عاجل من الهند بشأن موقفها عن انضمام عدة دول إلى البريكس

ومن المقرر إجراء العملية التالية لتقليص المدار بشكل أكبر في 9 أغسطس. بعد مناورات الخروج من المدار ، ستحاول المركبة الفضائية الهبوط السهل على سطح القمر في 23 أغسطس.

مهمة Chandrayaan-3 

تم إطلاق مهمة Chandrayaan-3 ، وهي ثالث مهمة هندية لاستكشاف القمر ، في 14 يوليو وتهدف إلى الهبوط بهدوء على سطح القمر.


إذا نجحت المهمة ، فستصبح الهند رابع دولة تحقق هبوطًا على سطح القمر ، لتنضم إلى الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي والصين. وستتميز أيضًا بأنها أول دولة تهبط على القطب الجنوبي للقمر.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

وفد أفريقي يزور وكالة الفضاء المصرية لبحث تبادل الخبرات والتقنيات

استقبل شريف صدقي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية اليوم، وفدًا من شركة «إيزري» شمال إفريقيا بجمهورية تشاد بمقر وكالة الفضاء المصرية، يضم مجموعة من المهندسين المختصين بتكنولوجيا الأقمار الصناعية، ضمن بحث سبل التعاون في مجال تكنولوجيا الفضاء، وخاصة في مجال الصور الملتقطة من الأقمار الصناعية.

الوفد التشادي يطلع على أحدث التقنيات المستخدمة في تحليل ومعالجة الصور الفضائية

اطلع الوفد التشادي على أحدث التقنيات المستخدمة في تحليل ومعالجة الصور الفضائية، بالإضافة إلى المشاريع البحثية المشتركة التي يمكن تطويرها بين الجانبين.

وعبر شريف صدقي عن سعادته بهذه الزيارة، مؤكداً أهمية تعزيز التعاون الدولي في مجال تكنولوجيا الفضاء، والذي يسهم في تطوير القدرات المحلية والدولية في هذا القطاع الحيوي.

الاستفادة من خبرات وكالة الفضاء المصرية في تطوير مشاريع تشاد الفضائية

وأشار ممثلو الوفد إلى اهتمامهم الكبير بالاستفادة من خبرات وكالة الفضاء المصرية في تطوير مشاريعهم الفضائية المستقبلية، مؤكدين أهمية التعاون المشترك في تبادل الخبرات والتقنيات لتحقيق الأهداف المشتركة في مجال تكنولوجيا الفضاء.

وتأتي هذه الزيارة ضمن الجهود المستمرة لتعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وتشاد، ودفع عجلة التعاون في المجالات العلمية والتكنولوجية بما يحقق الفائدة المشتركة للبلدين.

مقالات مشابهة

  • ليست نادرة وتُرى بالعين المجردة.. البحوث الفلكية تكشف تفاصيل اقتران القمر بالمشترى (فيديو)
  • وفد أفريقي يزور وكالة الفضاء المصرية لبحث تبادل الخبرات والتقنيات
  • القمر الاصطناعي الصيني «فنغيون-3 إف» يبدأ خدماته التشغيلية
  • اليونيسف: نزوح طفل كل دقيقة بهايتي في ظل استمرار العنف المسلح
  • القمر الاصطناعي الصيني "فنغيون-3 إف" يبدأ خدماته التشغيلية
  • القمر الاصطناعي الصيني “فنغيون-3 إف” يبدأ خدماته التشغيلية
  • الهند تعلن بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية المدارية في 2028
  • الهند تعلن موعد بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية بمدار الأرض
  • صورة تخطف الأنظار لمحطة الفضاء الدولية تمر أمام الشمس الغاضبة
  • فيديو يخطف الأنظار لمحطة الفضاء الدولية تمر أمام الشمس الغاضبة