آخر تحديث: 9 يوليوز 2024 - 1:50 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أعلنت وزارة المالية بإقليم كردستان، اليوم الثلاثاء (9 تموز 2024)، إيداع قرابة 500 مليار دينار في حسابها من قبل المالية الاتحادية لدفع رواتب شهر حزيران.وقالت الوزارة في بيان، إنه “تم إيداع مبلغ (421,760,000,000) اربعمائة وواحد وعشرون مليار وسبعمائة وستون مليون دينار كجزء من رواتب شهر حزيران لموظفي الخدمة المدنية في إقليم كردستان في الحساب المصرفي لوزارة المالية والاقتصاد”.

وكانت الوزارة قد أعلنت قبل 5 أيام، أنه “تم إيداع جزء من تمويل رواتب شهر حزيران في الحساب المصرفي للوزارة مقداره (231,605,531,000) مائتان وواحد وثلاثون مليار وستمائة وخمسة ملايين وخمسمائة وواحد وثلاثون ألف دينار، مستحقات عوائل الشهداء وضحايا الأنفال والسجناء السياسيين والمعاقين والمتقاعدين المدنيين والعسكريين”.مضيفةً أن “هذا المبلغ تم ايداعه في الحساب المصرفي لوزارة المالية والاقتصاد في فرع البنك المركزي العراقي في أربيل”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: رواتب شهر حزیران

إقرأ أيضاً:

مصرف الجنوب: تضخم الاستثمارات وانهيار في السيولة… تلاعب مالي أم فضيحة كبرى؟

يوليو 21, 2024آخر تحديث: يوليو 21, 2024

المستقلة/ العراق/- كشف مصرف الجنوب الإسلامي للاستثمار والتمويل عن تفاصيل نفقاته وإيراداته للربع الأول من عام 2024. وقد أظهرت البيانات المالية أن المصرف حقق إجمالي دخل بلغ 34,649,291 دينار، بزيادة ملحوظة عن العام السابق.

ومع ذلك، أثارت القوائم المالية التي حصلت “المستقلة” على نسخة منها، بعض التساؤلات والاستغراب، حيث ارتفعت الاستثمارات بشكل كبير من 69.1 مليار دينار إلى 470.7 مليار دينار في فترة قصيرة، دون توضيح كافٍ عن نوعية هذه الاستثمارات ومدى جدواها. كما شهد النقد المتوفر في البنوك انخفاضًا حادًا من 1.686 تريليون دينار إلى 793.1 مليار دينار، مما يثير مخاوف حول السيولة النقدية المتاحة للمصرف.

تضخم الاستثمارات بهذا الشكل السريع وغير المبرر يثير الشكوك حول الأسباب الحقيقية وراء هذه الزيادة. هل هناك استثمارات فعلية وقوية تدعم هذه الأرقام؟ أم أن هناك محاولات لإخفاء بعض الأصول أو التلاعب بالأرقام لتعزيز صورة المصرف؟

فيما يتعلق بالنفقات، فقد بلغت نفقات العمليات المصرفية 3,303,046 دينار، بينما وصلت النفقات الإدارية إلى 5,783,557 دينار، مما يعكس تكاليف التشغيل والمصاريف العامة للمصرف. وقد بلغت قيمة الاستهلاك 932,367 دينار، إضافة إلى نفقات أخرى قابلة للتحويل بقيمة 548,185 دينار.

من جهة أخرى، ارتفعت الحسابات الدائنة من 124.6 مليار دينار إلى 8.6 مليار دينار، مما يشير إلى احتمالية وجود التزامات مالية غير مسددة كبيرة. وزادت الديون المدينة بنسبة ملحوظة من 64.8 مليار دينار إلى 111.6 مليار دينار، مما قد يعكس مشاكل في تحصيل الديون.

لم يتم الإفصاح عن تفاصيل محددة حول الأرباح من العملات الأجنبية، ما يثير تساؤلات حول مساهمة هذا الجانب في إجمالي إيرادات المصرف. وبالنسبة للضرائب، لم تقدم البيانات المالية تفاصيل كافية لتحديد المبلغ المدفوع أو المستحق.

يشير هذا التحليل إلى أن مصرف الجنوب يواجه تحديات مالية تتعلق بالسيولة والالتزامات المالية، ويحتاج إلى توضيح أكبر من الإدارة حول الاستثمارات الكبيرة والتباينات المالية الملحوظة لتعزيز الشفافية والاستقرار المالي في المستقبل. هل هذه الأرقام تعكس واقعًا حقيقيًا أم أنها مجرد محاولة لتحسين الصورة المالية للمصرف؟ الأيام القادمة قد تكشف المزيد.

للاطلاع على القوائم المالية اضغط هنا: مصرف الجنوب

مقالات مشابهة

  • مصرف الجنوب: تضخم الاستثمارات وانهيار في السيولة… تلاعب مالي أم فضيحة كبرى؟
  • البنك المركزي يعلن عن فرض عقوبات مالية على مصارف وشركات صرافة بـ43 مليار دينار
  • المالية النيابية:وزارة المالية باشرت بتنفيذ موازنة 2024
  • المركزي العراقي يفرض عقوبات مالية على مصارف وشركات صرافة بـ43 مليار دينار
  • مالية كردستان تعلن ارسال قوائم رواتب متقاعدي الإقليم الى بغداد
  • حكومة إقليم كوردستان ترسل قوائم رواتب شهر تموز الى المالية الاتحادية
  • موقف جديد من مالية البرلمان بشأن تعديل سلم الرواتب.. ماذا عن الحكومة؟
  • قريبا.. وفد من كردستان يزور بغداد لتسليم قوائم رواتب موظفي الإقليم
  • قريبا.. وفد من كردستان يزور بغداد لاستلام قوائم رواتب موظفي الاقليم
  • قريبا.. وفد من كردستان يزور بغداد لاستلام رواتب موظفي الاقليم