أفغانستان – رفضت السلطات الأفغانية الاعتراف بالفريق النسائي في دورة الألعاب الأولمبية 2024 بباريس، وفقا لتصريحات أتال مشواني ممثل الإدارة الرياضية بحكومة البلاد، لصحيفة “لو باريزيان” الفرنسية.

وقال مشواني إن ثلاثة رجال فقط هم المشاركون الرسميون في الألعاب لأن الرياضات النسائية محظورة حاليا في أفغانستان.

وتسائل مشواني:”إذا كانت النساء لا يمارسن الرياضة، فكيف يمكنهن الانضمام إلى المنتخب الوطني؟”.

وقالت اللجنة الأولمبية الدولية إنها لم تتواصل مع السلطات الأفغانية “حركة طالبان” ولم تدعوها لحضور الألعاب.

ويشار إلى أن الترشيحات للمشاركة في الأولمبياد لم تتم مناقشتها إلا مع قيادة اللجنة الأولمبية الأفغانية الموجودة في المنفى

ومن المقرر أن تتنافس النساء الأفغانيات في ألعاب القوى وركوب الدراجات، والرجال في الجودو وألعاب القوى والسباحة.

وسيتنافس في المسابقة 6 رياضيين من أفغانستان، ثلاث نساء وثلاثة رجال، يعيشون في الخارج. الشخص الوحيد الذي يقيم في أفغانستان هو لاعب جودو.

وأشار مارك آدامز، المتحدث باسم اللجنة الأولمبية الدولية، الشهر الماضي، إلى أن اللجنة الأولمبية الأفغانية، التي يعيش رئيسها وأمينها العام في المنفى، هي “نقطة الاتصال الوحيدة لإعداد ومشاركة الفريق الأفغاني”.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: اللجنة الأولمبیة

إقرأ أيضاً:

10 رياضيين سعوديين.. تعرف على المشاركين في أولمبياد باريس 2024

يتأهب الوسط الرياضي لانطلاق الحدث الأبرز هذا العام دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، والمقرر إقامتها في الفرتة من 26 يوليو الحالي حتى 11 أغسطس المقبل.

وأعلنت اللجنة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، مشاركة 10 رياضيين في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي تستضيفها العاصمة الفرنسية، وذلك في ألعاب قفز الحواجز والتايكوندو وألعاب القوى والسباحة.

وسجلت البعثة السعودية، أول تواجد سعودي نسائي في الأولمبياد عبر التأهل المباشر، بواسطة لاعبة المنتخب السعودي للتايكوندو دنيا أبو طالب، بعد تأهلها من التصفيات التأهيلية الآسيوية التي أقيمت في مارس الماضي بمدينة تايان الصينية.

ويمثل السعودية في الأولمبياد، فريق قفز الحواجز، والمكون من الفرسان رمزي الدهامي، وعبدالله الشربتلي، وخالد المبطي، وعبدالرحمن الراجحي، الذين خطفوا بطاقة التأهل للألعاب الأولمبية بعد تصدرهم تصفيات المجموعة السابعة في بطولة الدوحة الدولية لقفز الحواجز العام الماضي.

وفي ألعاب القوى، يتواجد الرامي صاحب الـ23 عاما محمد تولو للمرة الأولى في مسيرته الرياضية في مسابقة دفع الجلة، بعد أن خطف البطاقة التأهيلية بتسجيله رقما قياسيا آسيويا خلال لقاء مدريد لألعاب القوى في يونيو الماضي، بالإضافة لزميله الواثب حسين آل حزام الذي يسجل تواجده الأول في الأولمبياد على مستوى مسابقة القفز بالزانة بحصوله على 1252 نقطة في الترتيب العالمي للمسابقة.

تتواجد لاعبة المنتخب السعودي مشاعل العايد (17 عاماً) في منافسات سباق 200 متر حرة؛ مسجلة بذلك، اسمها كأول امرأة في تاريخ السباحة السعودية تشارك بدورات الألعاب الأولمبية، بالإضافة لزميلها الصاعد وأصغر لاعب سعودي يشارك في النسخة الحالية، زيد السراج (16 عاماً) الذي سيتواجد في منافسات سباق 100 متر حرة للمرة الأولى في مسيرته الرياضية.

مقالات مشابهة

  • دوريات إنقاذ وخبراء متفجرات.. مهام القوة القطرية في تأمين أولمبياد باريس
  • موعد انطلاق أولمبياد باريس 2024
  • أولمبياد باريس 2024.. كل ما تريد معرفته عن الشعار الأولمبي
  • آية مدني تحمل الشعلة الأولمبية في أولمبياد باريس 2024
  • أولمبياد باريس.. عدد اللاعبين والدول المشاركة والأرباح المالية
  • أولمبياد 2024.. الوفد الليبي ينهي إجراءات استقبال البعثة بباريس
  • رئيس اللجنة الأولمبية الدولية: "الساحة جاهزة" لإقامة أولمبياد باريس 2024
  • باريس جاهزة لانطلاق أولمبياد 2024
  • رجال الحموشي في قلب أولمبياد باريس
  • 10 رياضيين سعوديين.. تعرف على المشاركين في أولمبياد باريس 2024