شبكة أنباء العراق ..

دعا نائب رئيس مجلس النواب، محسن المندلاوي، اليوم الثلاثاء، الجانب التركي لضرورة متابعة تنفيذ اتفاقيات المياه ورفع مستوى التنسيق الأمني بين البلدين.

وذكر مكتبه الإعلامي، في بيان ، أن “المندلاوي استقبل، في مكتبه الخاص اليوم، السفير التركي الجديد في العراق أنيل بورا انان، وتم مناقشة الوضع الإقليمي والتطورات التي تواجه المنطقة”.

وأكد المندلاوي، خلال اللقاء على “اهمية تعزيز عمل لجان الصداقة وفتح آفاق التعاون المشترك بين البلدين، اضافة إلى متابعة تنفيذ جميع الإتفاقيات الثنائية بين بغداد وانقرة، سيما الخاصة بمعالجة وتنظيم ملف المياه وزيادة التدفقات المائية والتي ابرمت خلال الزيارة الأخيرة التي اجراها الرئيس التركي إلى العراق”.

ولفت إلى، ” على ضرورة الإسراع في تنفيذ المذكرة الرباعية المتعلقة بمشروع طريق التنمية الإستراتيجي الجديد لما له من اهمية اقتصادية بالغة للدول المعنية”.

وشدد المندلاوي، على “أهمية رفع مستوى التنسيق الامني والمعلوماتي والاستخباري بما يحفظ المصالح المشتركة واحترام كامل السيادة ومبادئ حسن الجوار بين البلدين الجارين”.

user

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

العراق يبدأ استيراد الكهرباء من تركيا

أنقرة (زمان التركية) – بدأ رسميًا تشغيل خط الكهرباء بين تركيا والعراق، الذي استغرقت مرحلة التخطيط له 20 عامًا، وأعلنت بغداد أن الطاقة القادمة من هذا الخط، الذي سيوفر 300 ميجاواط من الكهرباء، ستغذي ثلاث محافظات في شمال العراق.

ويعاني العراق، غالبًا من مشاكل في إمدادات الكهرباء في جميع أنحاء البلاد، خاصة في أشهر الصيف.

وقال بيان صادر عن الحكومة العراقية، إنه تم البدء بتوريد الكهرباء من تركيا، إلى محطة توليد الكهرباء في غرب الموصل عبر خط يبلغ طوله 115 كيلومترًا.

وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أنه سيتم تزويد محافظات نينوى وصلاح الدين ومدينة كركوك في الشمال بـ 300 ميجاواط من الكهرباء عبر الخط التركي، وأن هذه الخطوة ”مرحلة استراتيجية“ من الجهود المبذولة للتعاون بشكل أوثق مع دول الجوار.

وتعاني البنية التحتية في العراق من حالة سيئة للغاية بعد عقود من الحروب المختلفة، ويتكرر انقطاع التيار الكهربائي، خاصة في المحافظات التي تصل درجة الحرارة فيها إلى 50 درجة مئوية في الصيف، ويتسبب عدم تشغيل الثلاجات والمكيفات في مشاكل كبيرة في الحياة اليومية.

وعلى الرغم من أن العراق يمتلك احتياطيات نفطية كبيرة، إلا أنه يعاني من نقص شديد في إمدادات الطاقة.

 

Tags: أنقرةاستيراد الكهرباءالعراقالكهرباءالموصلتركياخط الكهرباء العراقي التركينينوى

مقالات مشابهة

  • العراق يعلن عن جاهزيته للتنسيق المشترك مع دول الجوار في مكافحة المخدرات
  • العراق يدعو لإصدار وثيقة دولية لمكافحة المخدرات
  • حزب “الوطن” التركي يدعو لإطلاق نظام حوالات مشترك بين تركيا وروسيا
  • العراق يبدأ استيراد الكهرباء من تركيا
  • تركيا ترد على اتهامات زوجة الرئيس العراقي
  • وزير الكهرباء: العراق سيزود تركيا بالكهرباء والرطبة تخلت عن المولدات
  • وزير الكهرباء يفجرها: العراق سيزود تركيا بالكهرباء والرطبة تتخلى عن المولدات الاهلية
  • بعد تعثر دام 20 عاما.. السوداني يطلق خط الربط الكهربائي العراقي التركي
  • البرلمان يعقد جلسته برئاسة المندلاوي
  • بالفيديو.. إطلاق خط الربط الكهربائي العراقي التركي بعد تعثر دام 20 عاما