التقى خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، الدكتور محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في زيارة رسمية هنأ خلالها وزير التعليم على ثقة القيادة السياسية في تعيينه بهذا المنصب المهم.

تناول اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين النقابة والوزارة، ومناقشة عدد من القضايا المهمة، وعلى رأسها ضرورة تفعيل صندوق الرعاية المالية والاجتماعية للمعلمين بالمهن التعليمية ومعاونيهم بالتربية والتعليم والأزهر، الذي نشأ بقرار من الرئيس عبدالفتاح السيسي، ويهدف الصندوق إلى تحسين الأوضاع المالية للمعلمين ومعاونيهم، وتحفيزهم لمواصلة جهودهم المخلصة في إرساء دعائم منظومة تعليمية متطورة، وفقا لأحدث التكنولوجيا والخبرات الدولية، ويتبع رئيس الوزراء وممثلة فى مجلس إدارته نقابة المعلمين.

تفعيل مميزات الصندوق فى القريب العاجل 

واتفق الجانبان على تفعيل مميزات الصندوق فى القريب العاجل ، لصالح المعلمين ومعاونيهم فى التربية والتعليم.

كما تم بحث آليات تطوير التتسيق بين النقابة والوزارة ، لخدمة المعلمين والمجتمع التعليمى كافة، وأكدا على أهمية تعزيز التعاون، لما فيه من الصالح العام وتقديم خدمات أفضل للمعلمين.

وأوضح نقيب المعلمين أن اللقاء كان مثمرا ، مضيفا أن الوزير يسعى لتنفيذ رؤية شاملة للنهوض بالواقع التعليمي، وأن النقابة تقف داعمة بشكل كامل لكل جهد يبذل فى صالح المعلمين والعملية التعليمية والصالح العام.

وأوضح الزناتي أنه وجه الدعوة لوزير التعليم الدكتور محمد عبداللطيف لزيارة نقابة المعلمين، ووافق الوزير على تلبية الدعوة فى أقرب فرصة خلال الفترة المقبلة .

ومن جانبه، عبر الدكتور محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم عن تقديره الكامل للجهود التي تبذلها النقابة العامة للمهن التعليمية في خدمة المعلمين، مؤكداً أن لديه قناعة كاملة بالدور المحوري للمعلم وأن أي عملية تطوير أو محاولة إحداث تجديد في منظومة التعليم لن تتم إلا بجهود المعلمين باعتبارهم الركيزة الأساسية للنهوض بالتعليم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نقيب المعلمين اتحاد المعلمين العرب القضايا المهمة محمد عبداللطيف الدكتور محمد عبداللطيف

إقرأ أيضاً:

مقترحات «التعليم» لحل أزمة الكثافة بالمدارس

رغم أن بداية العام الدراسى الجديد "2024 - 2025 " لم يتم الإعلان عنها بشكل رسمى إلا أن وزير التربية والتعليم دكتور محمد عبد اللطيف ومنذ توليه حقيبة التعليم يقوم بعمل زيارات الى بعض المحافظات من أجل الوقوف على مشكلات التعليم ومحاولة التصدى لها قبل بداية العام الدراسى الجديد.

ضمن محاولات الوزارة للتصدى لمشكلة الكثافات الطلابية بالمدارس كانت مخاطبة جميع المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية فى إطار توجهات الوزير بحصر الكثافات الطلابية داخل المدراس للمراحل التعليمية المختلفة " إبتدائى، إعدادى، ثانوى " وذلك فى ضوء حصر الفراغات او العمل مدة 6 أيام ومنح يوم إجازة لكل صف أو العمل فترتين " صباحية ومسائية " وعلى كل مديرية تعليمية وضع تصور لكيفية التغلب على مشكلة الكثافات طبقا للنموذج المرسل إليها.

مقترحات وزارة التربية والتعليم أثارت علامات تعجب واستفهام كثيرة من جانب أولياء الأمور والمختصين بالتعليم كما أثارت غضب العديد من المعلمين، لأن تطبيق نظام الفترتين أو تطبيق العمل 6 أيام على مدار الأسبوع سيكون على حساب المعلم الذى يحمل نصاب حصص أكثر من طاقتة مع العلم أن النسبة الكبرى من المعلمين أعمارهم فوق 55 سنة وهذا يمثل عبئا كبيرا عليهم وأن طاقتهم الصحية لا تتحمل كل هذا المجهود كما أنه بنهاية عام 2025 - 2026 سيحدث نقص كبير فى المعلمين لوصول عدد كبير منهم الى سن المعاش. مصطفى شندى مدرس أول رياضيات يحكي عن تجربتة داخل مدرسته قائلا: النصاب القانونى للمدرس 18 حصة بينما جدوله 24 حصة وأخبرتهم المدرسة أنه سيتم إعطاؤهم ثمن الحصص التى تزيد على النصاب ولكن حتى الآن وللعام الثانى على التوالى لم يحصلوا على أى مستحقات مادية. مضيفا أن هناك علاقة عكسية بين ارتفاع كثافة الفصول وعدد المعلمين وفى حالة حل مشكلة الكثافة سيتولد عجز كبير جدا فى المعلمين متمنيا حل مشكلة العجز فى ظل الكثافات المرتفعة.

بينما قالت منى أبو غالى (مؤسس جروب "حوار مجتمعى تربوى"): إن هذه ليست أفكارًا جديدة ولن تحل مشكلة الكثافة بالمدارس بهذه الاقتراحات وأنها كانت تتمنى طرح أفكار أخرى خارج الصندوق خاصة أن نصاب الحصص يعد كبيرا على المعلمين، والمناهج كبيرة ودسمة وتحتاج مجهودًا من مدرس المادة الذى يجب تحسين راتبه او يتم قبض رواتب المعلمين على العام الجديد وليس عام 2014 كما هو الآن.

بينما تتساءل فاطمة فتحى (ولية أمر ومؤسس" تعليم بلا حدود" ): أين الفراغات بالمدارس فى ظل الكثافات الطلابية العالية لا سيما وأن هناك مدارس بالفعل قامت بتحويل غرف المديرين والمسارح بها الى فصول للقضاء على الكثافة. مضيفة أنه لا توجد حلول سوى بناء مدارس لأن الكثافة وصلت الى حالة من الانفجار حسب وصفها هذا الى جانب أن هناك مدارس تعمل بالفعل بنظام الفترتين والثلاث فترات ولم تحل الأزمة مشيرة إلى أن جميع هذه المقترحات على أرض الواقع ستفشل فى حالة عدم تعيين مدرسين جدد.

وتقول فاتن أحمد (ولية أمر) إنه فى حالة تطبيق فترتين او أكثر مع قصر اليوم طبيعى فى فصل الشتاء ستظهر مشكلة أخرى وهى انقطاع الكهرباء متسائلة: هل وضعت هذه المشكلة فى الحسبان عند تطبيق نظام الفترات؟

هذا وقد أكد بعض مديرى الإدارات التعليمية أن اختيار حل من الحلول المقترحة يتناسب مع ظروفها قد تكون حلولاً جيدة للتغلب على الكثافات لا سيما أن الوزارة لم تجبر المديريات على حل معين بل تركت لهم الاختيار من بين الحلول المقترحة وأن التجربة هى التى ستحكم كما أن العمل بنظام 6 أيام مع منح أجازة يومًا بالتبادل بين الصفوف قد يكون مجديا فى حل الأزمة ولن يمثل ذلك عبئا على المعلمين لأنه سيتم سد العجز فى أعداد المعلمين من خلال التعاقد مع معلمين بنظام الحصة.

وحول أراء خبراء التربية..

يرى دكتور تامر شوقي استاذ علم النفس التربوى جامعة عين شمس أن مشكلة ارتفاع كثافة الطلاب في الفصول من أهم وأخطر المشكلات التربوية التي تعوق العملية التعليمية عن تحقيق أهدافها ومن المحمود سعى وزارة التربية والتعليم إلى البحث عن حلول لهذه المشكلة والتى تمثلت فى المقترحات الثلاثة للوزارة ولكن هناك مجموعة من المحاذير التى يجب وضعها فى الاعتبار أثناء تنفيذ هذه الحلول منها صغر حجم الفراغات الموجودة فى المدارس واستغلالها فى الأنشطة الإدارية والتنظيمية بالمدرسة حيث إن بعض الفراغات يتم استخدامها بشكل وظيفى فى الأنشطة المرتبطة بالمناهج الجديدة مثل التربية الزراعية والتربية الفنية كما ان هذه الحلول ستسبب أعباء إضافية على المعلمين فى ضوء العجز الشديد فى اعبائهم والذى يتزايد سنويا أيضا تقسيم اليوم الدراسى إلى فترتين سيترتب عليه ضغط وتقليل زمن الحصص إلى ٢٥ و٣٠ دقيقة فقط من أجل إنهاء اليوم الدراسى مبكرا فى فصل الشتاء بينما المناهج المطورة تحتاج إلى زمن حصة اكبر من الزمن الحالى دون ضغط هذا إلى جانب أن بعض المدارس بالفعل مطبقة نظام الفترتين الدراسيتين ومع ذلك فإن الكثافات الطلابية مرتفعة ولم يحل نظام الفترتين المشكلة وفى ضوء ذلك تمثل مثل هذه المقترحات حلولاً مؤقته وليست جذرية للمشكلة والتى تتطلب بناء وافتتاح المزيد من المدارس والفصول الجديدة.

بينما يرى دكتور عاصم حجازى أستاذ علم النفس التربوى جامعة القاهرة أن المقترحات التي طرحتها وزارة التربية والتعليم لمواجهة مشكلة الكثافة الطلابية بدت بسيطة جدا وغير واضحة كما أنها مقترحات شديدة العمومية وغير مصحوبة بتوضيح كافٍ لكيفية التطبيق وتثير الكثير من التساؤلات حول جدواها وإجراءات تطبيقها.. فمثلا استغلال الفراغات في المدارس ماذا يعني؟ و إذا تم استخدام غرف الأنشطة والمعامل كفصول هل يعني ذلك غياب الأنشطة من المدارس؟ وأين سيمارس الطالب أنشطته المختلفة؟ وإذا تم تطبيق نظام الفترتين فهل يوجد عدد كاف من المعلمين لتغطية الفترتين؟ أم سيتم الاستعانة بنفس المعلمين للتدريس في الفترتين؟ وكيف سيتم إقناع المعلمين بالقيام بذلك؟ وهل ستتم مكافأتهم ماديا للقيام بذلك؟ كذلك نظام الحضور لمدة ستة أيام ويوم أجازة بدت صياغة هذا المقترح في البداية غامضة تماما واتضح بعد ذلك أن الوزارة تقصد حضور الطلاب خمسة أيام ويوم أجازة بالتناوب.

وأضاف حجازى أن هذه الحلول حتى إذا كانت مصحوبة بضوابط لتنفيذها فهي تقليدية وغير كافية للقضاء على مشكلة الكثافة بشكل نهائي ولا يمكن الاعتماد عليها كحل أساسي وسوف تؤدي إلى ظهور مزيد من المشكلات في النظام التعليمي ربما لم تكن موجود من قبل مطالبا وزارة التربية والتعليم بالتواصل مع رجال الأعمال لإضافة فصول جديدة للمدارس القائمة بالفعل أو بناء مدارس جديدة وإطلاق اسم الشركة أو رجل الأعمال على المدرسة مثلا وأن تبادر إلى إنشاء صندوق للوقف على التعليم وإنشاء حساب خاص بهذا الصندوق لتلقي الدعم المادي من المجتمع للإنفاق على بناء المدارس والفصول وأن تسعى للتواصل مع الجامعات لتشجيع فكرة إنشاء المدارس الجامعية التابعة للجامعات المختلفة والتي تشرف عليها كليات التربية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم أو التعاون مع وزارتيْ الثقافة والشباب والرياضة لفتح قصور الثقافة ومراكز الشباب للطلاب لممارسة النشاط الفني والرياضي بداخلها تحت إشراف معلمي هذه الأنشطة بالتربية والتعليم وتحويل الغرف الخاصة بها إلى فصول دراسية حيث تمثل هذه المقترحات حلا جذريا لمشكلة الكثافة فضلا عن أن المدارس الجامعية سوف تسهم أيضا في حل مشكلة عجز المعلمين.

من جانبها أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أنه منذ بدايه عام 2024 تم الترتيب والتنسيق مع وزارة المالية لتوفير التمويل اللازم للتعاقد بالحصة مع 50 ألف معلم العام الدراسى المقبل لسد العجز فى أعضاء هيئة التدريس بالمدارس بشكل كبير موضحة أن هذه الأعداد ستكون قابلة للزيادة بمعدل 15% سنويا لافتةً إلى أن التعاقد مع معلمين بالحصة لن يمنع استكمال الوزارة مسابقات التعاقد والتعيين مع الأعداد المتبقية من الـ 150 ألف معلم المستهدفين خلال 5 سنوات بدأت فى 2022.

مقالات مشابهة

  • مقترحات «التعليم» لحل أزمة الكثافة بالمدارس
  • وزير الثقافة يجتمع ووزير الشباب والرياضة لبحث أطر التعاون المشترك
  • وزير التربية والتعليم يلتقي قيادات التعليم في بني سويف
  • الأزهري يستقبل وفد هيئة الأوقاف القبطية لبحث التعاون المشترك
  • وزير الأوقاف يستقبل وفد هيئة الأوقاف القبطية لبحث التعاون المشترك
  • محافظ بني سويف يستقبل وزير التربية والتعليم فى مستهل زيارته للمحافظة
  • محافظ بني سويف يستقبل وزير التربية والتعليم في أول زيارة رسمية
  • وزير التربية والتعليم يصل «بنى سويف» لبحث أهم التحديات في المنظومة بالمحافظة
  • وزير التربية والتعليم يصل بنى سويف
  • وزير التعليم يصل بنى سويف لبحث أهم التحديات التي تواجه منظومة التعليم بالمحافظة