أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم الثلاثاء، خروج جميع النقاط الطبية والعيادات الطائرة التابعة لها بمدينة غزة عن الخدمة، تزامنا مع عمليات النزوح الواسعة التي شهدتها المدينة خلال الساعات الأخيرة، بفعل القصف المكثف من الاحتلال وإنذارات الإخلاء الإسرائيلية.

وأوضحت الجمعية في بيان مقتضب، أن "جميع النقاط الطبية والعيادات الطارئة التابعة للجمعية في محافظة غزة خرجت عن الخدمة، بسبب إجراءات الاحتلال بالإخلاء القسري على مناطق مختلفة في المحافظة، والتي تتواجد بها النقاط الطبية والعيادات".



وفي وقت سابق الثلاثاء، قالت إدارة المستشفى الأهلي العربي (المعمداني) في بيان، إن "الجيش الإسرائيلي أجبرنا على إغلاق المستشفى بعد تعرض محيطه لإطلاق نار كثيف من طائرات مسيرة إسرائيلية".

وأضافت أن "النازحين وجميع المرضى أجبروا على المغادرة (من المستشفى) مما يعرضهم لخطر جسيم".

وعلى مدار يومين نفذ الجيش الإسرائيلي سلسلة غارات عنيفة جوية ومدفعية على محيط المستشفى المعمداني، ما جعل من المستحيل وصول الجرحى والمرضى إليه.

ومنذ بدء الحرب على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي عمد الجيش الإسرائيلي إلى استهداف المنظومة الصحية وأخرج معظم المستشفيات عن الخدمة، ما عرّض حياة المرضى والجرحى للخطر، حسب بيانات فلسطينية وأممية.



وتعاني مدينة غزة من وضع صحي صعب للغاية، بعد خروج كافة المستشفيات العاملة عن الخدمة وخاصة مجمع الشفاء الطبي في مطلع أبريل/ نيسان، بعد انسحب الجيش الإسرائيلي منه، عقب عملية عسكرية استمرت أسبوعين، مخلفا دمارا هائلا وعددا كبيرا من الجثث.

والأحد، أجبر الجيش الإسرائيلي الآلاف من الفلسطينيين على إخلاء منازلهم في البلدة القديمة وأحياء التفاح والدرج شرق مدينة غزة والتوجه نحو المناطق الغربية، تحت تهديد القصف وبعد إنذارهم بالإخلاء تمهيدا لتنفيذ عملية عسكرية هناك.

لكن الفلسطينيين بغزة فوجئوا فجر الاثنين، بتنفيذ الجيش عملية برية في المناطق الغربية ما اضطرهم إلى النزوح إلى أماكن أخرى.

ليصدر الجيش لاحقا بيانا يطالب فيه السكان بإخلاء المناطق الغربية وبعض المناطق جنوب المدينة، والتوجه بشكل فوري إلى منطقة المواصي غرب مدينة دير البلح، بوسط القطاع.

وتشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر حربا مدمرة بدعم أمريكي على غزة، أسفرت عن أكثر من 126 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة النزوح الاحتلال المستشفيات غزة الاحتلال نزوح المستشفيات حرب إبادة المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الجیش الإسرائیلی النقاط الطبیة عن الخدمة مدینة غزة

إقرأ أيضاً:

خان يونس - خروج عيادتي معن وبنى سهيلا عن الخدمة

أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، مساء اليوم الاثنين 22 تموز 2024، بأن عيادتي معن وبني سهيلا التابعتين لها، خرجتا عن الخدمة، بسبب وقوعهما في مناطق شرق خان يونس التي أخطرها الاحتلال بالإخلاء.

يُذكر أن قوات الاحتلال شنت غارات مكثفة اليوم على المناطق الشرقية من خان يونس جنوب قطاع غزة ، ما أدى إلى استشهاد 49 مواطنا وإصابة أكثر من 186 آخرين، بالتزامن مع نزوح قسري في ظل أوضاع إنسانية وطبية كارثية.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 39,006 مواطنين أغلبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة 89,818 آخرين، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات حيث لا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • خان يونس - خروج عيادتي معن وبنى سهيلا عن الخدمة
  • نقل تبعية مستشفي قفط التعليمي جنوب قنا إلى أمانة المراكز الطبية
  • محافظ قنا يتفقد عدداً من المشروعات الخدمية بمدينة قفط
  • محافظ قنا يتفقد عددا من المشروعات الخدمية بمدينة قفط
  • الجيش الإسرائيلي يطالب سكان غزة بإخلاء المناطق الشرقية من مدينة خان يونس قبل عملية كبيرة
  • البعريني: أما آن الأوان ليستفيق جميع المسؤولين؟
  • مستشفى شهداء الأقصى يحذر من شح الوقود.. حكم بالإعدام على الجرحى
  • «وكيل الصحة» بالمنوفية يتفقد مستشفيات ميت خلف والرمد بشبين الكوم
  • استعداداً لاقتحامه.. الجيش التركي يتجمع قرب جبل كاره بدهوك ونزوح 184 عائلة
  • مستشفى الأطفال بالمناقل يستعيد الخدمة الطبية