أعلنت إدارة الجمارك الصينية، يوم الثلاثاء، ان العراق احتل المرتبة الرابعة كأكبر مصدر للنفط الى الصين خلال شهر حزيران الماضي.

وأظهرت الإدارة، في إحصائية، أن صادرات العراق النفطية إلى المصافي الصينية المستقلة  خلال شهر حزيران  من عام 2024 بلغت 1.342 مليون طن متري او ما يعادل (9.796) ملايين برميل بارتفاع عن شهر ايار حيث بلغ 699 مليون طن متري او ما يعادل  (5.

102) ملايين برميل، ومرتفعا عن نفس شهر من عام الماضي 2023 بنسبة 72.1‎%‎ حيث بلغ 780 مليون طن متري او مايعادل (5.694) ملايين برميل.

وأوضحت أن العراق احتل المرتبة الرابعة من بين الدول العشر الكبار المصدرة للنفط الى المصافي الصينية المستقلة خلال شهر الماضي مبينة أن "العراق جاء بعد كل من ماليزيا بلغت 7.118  ملايين طن متري، تليها السعودية في المركز الثاني 3.071 ملايين طن متري، تليها روسيا في المركز الثالث حيث بلغت 2.369 مليون طن متري.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار ملیون طن متری

إقرأ أيضاً:

النفط يهبط للأسبوع الثاني ويغلق عند أدنى مستوى في شهر

سجلت أسعار النفط تراجعاً أسبوعياً لتهبط للأسبوع الثاني على التوالي، حيث هبط الخامان القياسيان بأكثر من 2.5%، بعد أن هبطت أسعار النفط بأكثر من دولارين يوم الجمعة مسجلة عند التسوية أدنى مستوياتها منذ منتصف يونيو مع تجدد الآمال في التوصل لوقف لإطلاق النار في قطاع غزة، فيما أدى ارتفاع الدولار لزيادة الضغط على الأسعار.

 

 أسعار النفط 

 

وانخفض أسعار النفط  لخام برنت 2.48 دولار أو 2.9% إلى 82.63 دولار للبرميل عند التسوية.

 

 كما هبطت العقود الآجلة لأسعار النفط لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2.69 دولار أو 3.3% إلى 80.13 دولار للبرميل.

 

 

وارتفع مؤشر الدولار بعد بيانات أقوى من المتوقع عن سوق العمل وأخرى عن التصنيع في الولايات المتحدة هذا الأسبوع. ويؤدي ارتفاع الدولار إلى تراجع الطلب على النفط المقوم بالعملة الأميركية من قبل المستثمرين من حائزي العملات الأخرى.

 

وأدى خلل تقني عالمي يوم الجمعة إلى تعطيل العمل في العديد من الصناعات والقطاعات، إذ أوقفت شركات طيران رحلاتها الجوية وتوقفت بعض وسائل الإعلام عن البث الحي وتضررت خدمات مصرفية وخدمات الرعاية الصحية.

 

في غضون ذلك، اشتعلت النيران في ناقلتي نفط كبيرتين بعد اصطدامهما بالقرب من سنغافورة، بحسب الاسواق العربية.

 

وسنغافورة أكبر مركز لتجارة النفط في آسيا وأكبر ميناء لتزويد السفن بالوقود في العالم. وتعتبر المياه المحيطة بها ممرات تجارية حيوية بين آسيا وأوروبا والشرق الأوسط وهي من بين أكثر الممرات البحرية العالمية ازدحاما.

 

 

تراجع واردات الصين من النفط الخام 2.3% في النصف الأول

 

واردات الصين من النفط 

 

انخفض إجمالي واردات الصين من النفط الخام 11% في النصف الأول من العام الحالي عن المستوى القياسي الذي سجلته قبل عام، بينما سجلت الواردات خلال الأشهر الستة الأولى انخفاضا سنويا نادرا بلغ 2.3% متأثرة بطلب محلي أضعف من المتوقع في الوقت الذي يكابد فيه ثاني أكبر اقتصاد في العالم للتعافي.

 

فيما ارتفع إجمالي واردات الصين من النفط الخام من روسيا، أكبر مورد لها، في النصف الأول من هذا العام 5% مع تهافت المصافي على الخام منخفض السعر، فيما انخفضت الواردات من السعودية، ثاني أكبر مورد لها.

 

وأظهرت البيانات تراجع الشحنات التي تلقتها الصين من السعودية في يونيو على أساس سنوي 14% إلى 6.82 مليون طن.

 

وانخفضت الشحنات من المملكة منذ بداية العام 13% على أساس سنوي إلى 40.38 مليون طن، أو ما يعادل 1.62 مليون برميل يوميا.

 

وتراجع إجمالي الواردات من روسيا، بما في ذلك عبر خطوط الأنابيب والشحنات، في يونيو على أساس سنوي 20% إلى 8.43 مليون طن أو ما يعادل 2.05 مليون برميل يوميا، وفقا لبيانات الإدارة العامة للجمارك في الصين.

 

يأتي هذا انخفاضا من 2.1 مليون برميل يوميا في مايو، وأيضا في تراجع عن يونيو من عام 2023 عندما تم تسجيل أعلى مستوى على الإطلاق عند 2.56 مليون برميل يوميا.

 

ويعود تراجع الواردات من روسيا في يونيو جزئيا إلى ضعف الطلب من مؤسسات معالجة النفط المستقلة في الصين، حيث أجبرها تضاؤل الهوامش وسط ضعف الطلب المحلي على الوقود على تقليص عملياتها إلى أدنى مستوى منذ أوائل عام 2020.

 

كما انخفض الطلب على خام الأورال الروسي الذي يتم تحميله من موانئ أوروبية، إذ أدى التوتر في البحر الأحمر إلى ارتفاع أسعار الشحن.

 

ولم تسجل الصين أي واردات من إيران أو فنزويلا الشهر الماضي، وانخفضت الشحنات من الولايات المتحدة 60% على أساس سنوي إلى 1.21 مليون طن في يونيو.

 

مقالات مشابهة

  • 116.8 مليار دولار التبادل التجاري بين روسيا والصين بالنصف الأول
  • 49 مليون دولار لدعم ثلاث مقاطعات صينية متضررة من الفيضانات
  • 181.1 مليون برميل إنتاج سلطنة عمان من النفط خلال النصف الأول من العام الجاري
  • العراق يبيع أكثر من 274 مليون دولار في تعاملات اليوم
  • الصين تخفض وارداتها من النفط السعودي بنسبة 14%
  • النفط يهبط للأسبوع الثاني ويغلق عند أدنى مستوى في شهر
  • البنوك الصينية تسجل عجزا صافيا في تسوية النقد الأجنبي خلال يونيو
  • تراجع واردات الصين من النفط السعودي بنسبة 14% خلال يونيو الماضي
  • 27.5 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين العراق والصين بالنصف الاول من 2024
  • أكبر 10 دول منتجة ومصدرة للحوم الدجاج في العالم