بروكسل – أعلن وزير التجارة التركي عمر بولاط، امس الاثنين، عن قرار مواصلة اجتماعات الحوار التجاري رفيعة المستوى بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك في تصريح صحفي مشترك مع نائب رئيس المفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس بالعاصمة البلجيكية بروكسل، عقب الاجتماع الأول للحوار التجاري رفيع المستوى بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

وأوضح بولاط أن اجتماعات الحوار التجاري “ستساهم بشكل كبير في تعزيز العلاقات التجارية بين تركيا والاتحاد الأوروبي”.

وأشار الوزير التركي إلى أهمية اتفاقية الاتحاد الجمركي المبرم بين تركيا الاتحاد الأوروبي.

وقال في هذا السياق: “ساهم الاتحاد الجمركي في زيادة جودة البنية التحتية الصناعية في تركيا والقدرة التنافسية للمنتجات التركية في الأسواق العالمية”.

وأردف: “تركيا باتت قاعدة إنتاج قريبة جدا من أوروبا وهي مندمجة بشكل جيد في سلاسل التوريد العالمية”.

وأشار بولاط إلى أن “تحديث الاتحاد الجمركي بما يتماشى مع واقع التجارة الدولية، سيؤدي إلى تحسين الأمن الاقتصادي المتبادل وزيادة القدرة التنافسية”.

ودخلت اتفاقية الاتحاد الجمركي حيز التنفيذ في 1 يناير/ كانون الثاني 1996، عملا بالقرار المتخذ في اجتماع مجلس الشراكة التركي الأوروبي في 6 مارس/ آذار 1995، عقب مفاوضات بين الجانبين.

وتطالب تركيا بتحديث الاتفاقية، مبررة ذلك بأنه يعتريها مشاكل بنيوية مع تطور هيكلية التجارة الحالية.

وذكر بولاط أن إجمالي حجم التجارة السنوي بين تركيا والاتحاد الأوروبي يبلغ 205 مليارات يورو، وأن قرب تركيا وتكاملها مع سلاسل التوريد في الاتحاد الأوروبي يضمن القدرة التنافسية للاتحاد الأوروبي على نطاق عالمي.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی الاتحاد الجمرکی

إقرأ أيضاً:

فايننشال تايمز: الأموال الساخنة قد تغادر تركيا سريعًا

أنقرة (زمان التركية) – حذرت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية من مغادرة الأموال الساخنة بنفس السرعة التي دخلت بها للسوق التركي، نتيجة للصدمات المحلية والعالمية المحتملة.

وفي مقال بعنوان “أصحاب الأعمال يودعون مليارات الدولارات بالليرة التركية”، أوضحت الصحيفة أن الصناديق المالية اتجهت إلى تركيا للاستفادة من الفائدة المرتفعة، غير أن هذا الوضع قد يترك تركيا دون آلية دفاعية تجاه التغييرات السوقية المفاجئة.

وأشارت الصحيفة إلى تدفق “تجارة الفائدة”، وهي استراتيجية للاستثمار في العملات التي توفر عوائد عالية عن طريق الاقتراض بتكلفة منخفضة، مفيدة أن الليرة التركية حققت منذ مطلع العام الجاري أرباح بنحو 18 في المئة مقابل الدولار الأمريكي.

ومنذ أكتوبر/تشرين الأول من عام 2023 تدفقت رؤوس أموال بقيمة 24 مليار دولار على تركيا بهدف “تجارة الفائدة” وخلال العام الأخير انتقلت رؤوس أموال أجنبية بقيمة 12.5 مليار دولار إلى حوالات الليرة.

وحذرت الصحيفة من أن جزء كبيرة من الأموال المتدفقة على تركيا تدفقت سريعا كأموال ساخنة، وقد تغادرها بشكل سريع أيضًا في أي صدمة محتملة.

وذكر كيران كيرتس من مؤسسة Abrdn الاستثمارية أن حصة الأموال السريعة في مثل هذه التعاملات تتزايد مما يجعله أكثر عرضة للانعكاس.

وطرح مسؤول اقتصادي تركي آراء مشابهة مشيرًا إلى احتمالية دفع الصدمات الخارجية المستثمرين المتذبذبين للهروب من الأسواق التركية.

وشدد مسؤولو صندوق Hedge على خطورة خسارة الاهتمام بتركيا وثقة المدخرين المحليين بالليرة التركية.

وأثيرت معلومات حول إمكانية تحقيق الزيادة في احتياطي البنك المركزي حماية للسوق التركي ضد انسحاب الأموال الساخنة وعدم تحقق الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة كبيرة.

هذا وأوضح تشارلي روبرتسون، رئيس الإستراتيجية الكلية في مؤسسة FIM Partners لإدارة الصناديق، أن وزير الخزانة والمالية التركي، محمد شيمشاك، قد يقدم للمستثمرين القدرة على التنبؤ غير أن نتائج هذا الأمر يمكن استشعارها خلال بضع سنوات.

 

Tags: أسعار الفائدة في تركياالأموال الساخنةالبنك المركزي التركيالتضخم في تركياالفائدةالليرة التركيةفايننشال تايمزمحمد شيمشاك

مقالات مشابهة

  • اليونان: نرغب بحل في قبرص بدون تركيا
  • أسعار الحديد اليوم الاثنين 22-7-2024 في أسواق محافظة المنيا
  • فايننشال تايمز: الأموال الساخنة قد تغادر تركيا سريعًا
  • أردوغان: تركيا ستبني قواعد بحرية في شمال قبرص إذا لزم الأمر
  • أسعار الحديد اليوم الأحد 21-7-2024 في أسواق محافظة المنيا
  • التعادل السلبي يحسم نتيجة مباراة البنك الأهلي والاتحاد السكندري
  • مرعى : رفضت ضم ايهاب امين لسة الاتحاد اثناء تدريبى لزعيم الثغر
  • عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي.. عثرات وعقبات ورفض معلن
  • أسعار الحديد اليوم السبت 20-7-2024 في أسواق محافظة المنيا
  • موعد مباراة البنك الأهلي والاتحاد السكندري بالدوري