شاركت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني السفارة الهندية في احتفالية اليوم الثقافي الهندي، في احتفالية نظمت بقصر ثقافة الأقصر.

 

رحب عماد فتحي رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافي بالضيوف الكرام على أرض مدينة الأقصر الطيبة وبقصر ثقافة الأقصر، وقال: يسعدني أن أنقل لكم تحيات الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، والسيد عمرو البسيوني رئيس الهيئة، وأثمن التعاون بين الهيئة ممثلة إقليم جنوب الصعيد الثقافي والسفارة الهندية في مصر في المجالين الثقافي والفني بصفة خاصة، مضيفا أنه بالرغم من التنوع الكبير في الروافد الثقافية لكلا البلدين نتيجة اتساع نطاقهما الجغرافي واختلاف العادات والتقاليد من منطقة لأخرى، إلا أن هذه الروافد تأخذ فى الانصهار داخل بوتقة واحدة لتخرج منها المقومات الأساسية للثقافة التي تعبر عن كل دولة.

تفاصيل الحفل

 

تضمنت فعاليات الحفل مشاهدة معرض التراث الهندي، وزيارة المكتبة العامة، وعرض فني عن رياضة اليوجا تقديم أنيتا سولانكي مدرسة اليوجا بالمركز الثقافي الهندي، عرض فني راقصات فلكلور ورقص الكلاسيكي الهندي "الكانك" قدمها إمبريج ساركار مع الطلاب وأعضاء النادي، واختتم الحفل بتبادل الهدايا والتكريمات.

 

جاء ذلك بحضور د. أس مينا المستشار الثقافي لسفارة الهند، د. براكاش كومار نائب المستشار الثقافي لسفارة الهند، أنيتا سولانكي عضو السفارة الهندية، أمبريج ساركار عضو السفارة الهندية، محمد سعيد منسق البرامج الثقافية بسفارة الهند بالقاهرة.

نبذة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة

 

هيئة العامة لقصور الثقافة هي هيئة مصرية تهدف إلى المشاركة في رفع المستوى الثقافي وتوجيه الوعي القومي للجماهير في مجالات السينما والمسرح والموسيقى والفنون الشعبية والتشكيلية ونشاط الطفل وخدمات المكتبات في المحافظات.

لمحة تاريخية


أنشئت الهيئة العامة لقصور الثقافة في مصر في بادئ الأمر تحت مسمي الجامعة الشعبية عام 1945، وتغير اسمها في سنة 1965 إلي جهاز الثقافة الجماهيرية. في عام 1989 صدر القرار رقم 63 لتتحول إلي هيئة عامة ذات طبيعة خاصة وأصبح اسمها الهيئة العامة لقصور الثقافة وتابعة لوزارة الثقافة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

الأقصر تناقش حرية العقيدة في القرآن الكريم

نظمت قصور الثقافة بمحافظة الأقصر، عددا من الفعاليات والأنشطة الفنية والثقافية ذات البعد الإنساني والفنى، وفق خطة لنشر الوعى عبر الفن والحوار فى المناطق المختلفة، حيث عقد قصر ثقافة الأقصر محاضرة بعنوان "حرية العقيدة في القرآن" ألقاها الشيخ أبو الحسن محمد، متحدثاً عن الإسلام والحرية الدينية، والأسس التي بناها الإسلام تجاه الحرية الدينية، والمبادئ التي شرعها الإسلام في حرية الأديان والمعتقدات.

وعقد قصر ثقافة الأقصر محاضرة بعنوان "أسباب الإعاقة وتعريفها" حاضرتها حياة عبد الرحيم مسئولة بالقصر، موضحة تعريف الإعاقة ونسب الإعاقة على مستوى العالم، وأسباب الإعاقة وكيفية التعامل مع الإعاقة، وبجانب ذلك أعد القصر أمسية شعرية للشاعر أحمد العراقي بعنوان "إيجار جديد"، كما أعد القصر عرض مسرح عرائس "الخضراوات" للمخرج المسرحي كريم الشاوري.

وعقد قصر ثقافة حسن فتحى محاضرة بعنوان "القدوة الحسنة" ألقاها أحمد أبو بكر موضحا ما هي القدوة الحسنة وأهميتها، وصفات القدوة الحسنة، وعقد قصر ثقافة الطارف محاضرة بعنوان "القرنة مدينة الموتى" ألقاها محمد محمد متحدثا عن القرنة قديما وحديثا، والمواقع الأثرية، مع ذكر نبذة تاريخية عن القرنة، وأعد قصر ثقافة أرمنت أمسية شعرية للشاعر أحمد علي والقى قصيدة رومانسية، وأقامت مكتبة الضبعية الفرعية الثقافية أمسية شعرية للشاعر سيد صدقي بعنوان" رحلة "، أعد قصر ثقافة حوض الرمال عرض إنشاد وابتهالات دينية "تكبيرات العيد" إشراف عامر محمد، ونفذت ورشة حرف بيئية عمل خروف العيد، باستخدام مسدس شمع والقطن نفذتها مني عبد الرحمن.

ورشة فنون تشكيلية قص ولزق في الأقصر 

ونفذ قصر ثقافة الطفل ورشة فنون تشكيلية قص ولزق نفذتها أميرة حمودة، بينما أعد المركز الحضري عرض مسرح عرائس أداء عبد الرحمن عوض الله، كما أعد المركز الحضري مسابقة ثقافية في المعلومات العامة نفذها ياسر حسن، ونفذ قصر ثقافة حاجر العديسات ورشة مشغولات يدوية تطريز نفذتها أسماء أحمد، حيث تأتى الفعاليات ضمن الأنشطة التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، والمعد برعاية وزارة الثقافة، بإشراف إقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحى من خلال فرع ثقافة الأقصر برئاسة حسين النوبي.

مقالات مشابهة

  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تطلق ملتقى الشعر الخليجي 2024
  • "مودي" يتطلع للتعاون مع "ستارمر" لتعزيز الشراكة الهندية البريطانية
  • الجيش الهندي يحصل على دفعة من رشاشات كلاشينكوف "АК-203"
  • الهند تعتزم إرسال أول مهمة مأهولة للفضاء وبعثة لاستكشاف المحيط 2025
  • نجل أغنى رجل في آسيا يتزوج في أفخم حفلات الزفاف المنتظرة في الهند
  • ورش رسم وأداء حركي ومسرحي للموهوبين في ثاني أيام "مصر جميلة" بدمياط
  • الأقصر تناقش حرية العقيدة في القرآن الكريم
  • لقطات من فيضانات الهند.. حالات وفاة داخل الأنفاق ونقل جماعي للحيوانات
  • أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك تحتفي باليوم العالمي للكويكبات
  • وزير الشئون الخارجية الهندي يعرب عن تعازيه في ضحايا حادث التدافع بمدينة "هاثراس"