زنقة 20:
2024-07-22@20:39:50 GMT

فندق يمنع مصطافين من ولوج شاطئ عمومي في العرائش

تاريخ النشر: 9th, July 2024 GMT

فندق يمنع مصطافين من ولوج شاطئ عمومي في العرائش

زنقة 20 ا أنس أكتاو

تعيش مدينة العرائش ونواحيها على وقع استياء عام نتيجة قرار إغلاق شاطئ سيدي عبد الرحيم التابع لجماعة الساحل بإقليم العرائش في وجه المصطافين ومنع الدرك والسلطات المحلية الساكنة من ولوجه وتخصيصه فقط لنزلاء فندق مصنف قرب الشاطئ.

ويعد شاطئ سيدي عبد الرحيم وجهة مفضلة للعديد من الأسر في المدينة، كما يعتبر مصدر رزق وفرصة عمل موسمية لمجموعة من شباب منطقة رقادة.

ودفع الوضع غير القانوني محاميا بهيئة طنجة، بتقديم طلب رسمي لرئيس المحكمة الابتدائية بالعرائش لانتداب مفوض قضائي لإجراء معاينة ميدانية.

وقد جاء في ديباجة الطلب المقدم، والذي حصل موقع زنقة 20 على نسخة منه، أن السلطات المحلية ورجال الدرك الملكي منعوا المواطنين من الولوج إلى الشاطئ، بينما يُسمح لنزلاء أحد الفنادق المتواجدة في المكان بالولوج إلى الشاطئ بحرية تامة.

وأضاف المحامي إبراهيم الحداد في طلبه أن هذا الأمر يخالف مقتضيات المادة 29 من القانون رقم 81.12 المتعلق بالساحل، التي تنص على أن “الولوج إلى شط البحر والمرور على امتداده حق للعموم”. وأكد أن تنفيذ هذا المنع يتم بانتقائية ولا ينطبق على الجميع.

وطالب الحداد بانتداب أحد المفوضين القضائيين للانتقال إلى شاطئ سيدي عبد الرحيم ومعاينة ما إذا كان يسمح لعموم المواطنين بولوج الشاطئ والاستجمام والسباحة فيه، وكذلك معاينة ما إذا كان يسمح لنزلاء الفندق المتواجد في المكان بالولوج إلى الشاطئ بحرية.

وأبرز أن الفصل 15 من الظهير المنظم لمهنة المفوضين القضائيين بمثابة قانون رقم 81.03 الصادر بتاريخ 14 فبراير 2006، يخول للقضاء حق انتداب مفوض قضائي للقيام بالمعاينات.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الموضوع أصبح حديث الساعة في المدينة، حيث يأمل المواطنون في إنصاف السلطات القضائية لهم لرفع هذا المنع وتمكين الجميع من الاستمتاع بالشاطئ دون تمييز.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

أهم الاحتياطات الواجب توافرها على الشواطئ في فصل الصيف

مع بداية فصل الصيف، تتزايد الزيارات إلى الشواطئ للاستمتاع بالأجواء المشمسة والرمال الدافئة. ولكن، لضمان سلامة جميع الزوار وتحقيق تجربة ممتعة، من الضروري اتخاذ بعض الاحتياطات الأساسية. فيما يلي أبرز الاحتياطات التي يجب توافرها على الشواطئ في فصل الصيف:

الإشراف على الأطفال:


يجب على الأهل أن يكونوا دائمًا بالقرب من أطفالهم أثناء السباحة، خاصة في المناطق التي قد تكون عميقة أو تحتوي على تيارات قوية. يمكن استخدام الأعلام أو علامات السلامة لتحديد المناطق الآمنة للسباحة.

استخدام واقي الشمس:


يُنصح بتطبيق واقي الشمس بعامل حماية عالٍ (SPF) قبل الذهاب إلى الشاطئ بمدة 30 دقيقة، مع إعادة تطبيقه كل ساعتين أو بعد السباحة والتعرق. كما يجب ارتداء القبعات والنظارات الشمسية لحماية الجلد والعينين.

الترطيب:


من المهم شرب كمية كافية من الماء لتجنب الجفاف، خاصةً في الأيام الحارة. يُفضل أن تكون المياه متاحة على الشاطئ أو أن يحمل الزوار معهم زجاجات الماء.

الوقاية من الغرق:


يُفضل السباحة في المناطق التي تشرف عليها فرق الإنقاذ أو في الشواطئ التي تحتوي على عوامات وأعلام تحدد المناطق الآمنة. من الضروري أيضًا التحقق من الظروف المائية، مثل وجود تيارات قوية أو أمواج عالية.

الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات غير النظيفة:


يجب تجنب تناول الأطعمة والمشروبات من مصادر غير موثوقة أو غير مغطاة، حيث يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية. من الأفضل إحضار الطعام والشراب من المنزل أو شراءه من أماكن موثوقة على الشاطئ.

الحفاظ على النظافة:


يجب على الجميع الالتزام بالتخلص من النفايات بشكل صحيح واستخدام حاويات القمامة المتاحة. النظافة ليست مهمة فقط لجمال الشاطئ ولكن أيضًا للحفاظ على البيئة البحرية وصحة الزوار.

الاستعداد للطوارئ:


من المهم أن يكون هناك مجموعة من أدوات الإسعافات الأولية على الشاطئ، وأن يعرف الجميع كيفية التعامل مع الحالات الطارئة مثل الجروح أو التسمم الغذائي. معرفة موقع أقرب مركز طوارئ أو مستشفى يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا.

التقيد بالإرشادات المحلية:


يجب الالتزام بكل التعليمات والإشارات التي تقدمها السلطات المحلية على الشاطئ، مثل التحذيرات بشأن حالة الطقس، ومناطق السباحة المسموح بها، ونصائح الأمان.

باستخدام هذه الاحتياطات، يمكن للزوار الاستمتاع بأوقاتهم على الشاطئ بكل أمان وراحة. فصل الصيف هو وقت الاسترخاء والترفيه، ومع اتخاذ التدابير اللازمة، يمكن للجميع أن يستفيدوا من اللحظات الممتعة والآمنة بجانب البحر.

مقالات مشابهة

  • شيوخ القواسم يعزون في وفاة محمد عبد الرحيم جاني
  • سيدي بلعباس: الإطاحة بشبكة لتزوير النقود وحجز 110 مليون
  • خلافاتٌ كبيرة تضرب مليشيا الدعم السريع عقب مصرع البيشي.. وجناح عبد الرحيم دقلو وحسبو يحكم قبضته!
  • تألقي بإكسسوارات البحر على خطى نجمات الفن
  • راشد عبد الرحيم: تقليم الأظافر
  • احتفالا بذكرى ثورة 23 يوليو.. زيارة استثنائية لنزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل
  • عدل تُطلق عملية ضخمة لبيع المحلات
  • أهم الاحتياطات الواجب توافرها على الشواطئ في فصل الصيف
  • انطلاق مولد سيدي أبو علوان في بلبيس| صور
  • لرواد الشاطئ اليوم.. تحذير هام من الدفاع المدني