أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، إطلاق حملة «شوف بكرة بعنيك» للكشف والتوعية بأمراض المياه الزرقاء، لجميع المقيمين بدور المسنين بالمحافظات، تحت رعاية الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن، وفي إطار بروتوكول التعاون الموقع بين وزارة التضامن الاجتماعي ومؤسسة بنك الخير والجمعية المصرية لأمراض الجلوكوما وشركة جمجوم فارما.

الحملة تستهدف 172 دار مسنين على مستوى الجمهورية 

وأوضحت الوزارة، أن الحملة التى انطلقت من محافظة القاهرة، تستهدف 172 دار مسنين على مستوى الجمهورية بإجمالي نحو 4500 مسن ومسنة، حيث تعمل الحملة على إجراء الكشف وتوفير العلاج اللازم بالمجان للحالات المصابة بالمياه الزرقاء.

يأتي هذا في إطار جهود وزارة التضامن الاجتماعي لتعزيز الخدمات المقدمة لكبار السن، حيث تتعدد الخدمات التى تقدمها الوزارة لكبار السن، من خلال دور المسنين والبالغ عددها 172  دارا على مستوى 22 محافظة، و 191 نادٍ للمسنين على مستوى الجمهورية، و 27 وحدة علاج طبيعى و26 مركز خدمات لكبار السن، إضافة إلى توفير خدمات مرافق المسن، والتي تستهدف تقديم الرعاية الشاملة اليومية للمسن ومساعدته في أداء وظائفه ومهاراته الحياتية والحفاظ على الترابط والتماسك الأسري من خلال تقديم الرعاية المنزلية.

تحقيق مبادئ الدمج المجتمعي

الوزارة سبق أن أطلقت مبادرة «العمر الذهبي» التي شهدت تنفيذ ثلاث مراحل منها، تهدف إلى تحقيق مبادئ الدمج المجتمعي للفئات الأولي بالرعاية ومنهم فئة كبار السن، وتنفيذ رؤية وسياسة وزارة التضامن الاجتماعي في تقديم أنواع الرعاية والخدمات من خلال تقديم أنشطة ثقافية ودينية وترفيهية وإبراز مواهب وقدرات كبار السن، بالإضافة إلى تصحيح النظرة المجتمعية لدور وأندية المسنين، ونشر الوعي المجتمعي بقضايا كبار السن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة التضامن التضامن كبار السن محافظة القاهرة وزارة التضامن الاجتماعی على مستوى

إقرأ أيضاً:

«عبدالغفار»: تقديم 102 مليون خدمة مجانية ضمن حملة «100 يوم صحة»

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الصحة والسكان، تقديم 100 مليون و591 ألفا و101 خدمة طبية عبر حملة «100 يوم صحة» منذ إطلاق النسخة الثانية في 31 يوليو الماضي، وحتى مساء أمس الخميس 3 أكتوبر، في إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، «بداية جديدة لبناء الإنسان».

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحملة قدمت أمس مليون و687 ألفاً و932 خدمة، مضيفا أنه وفقا لتقسيم خدمات القطاعات والهيئات والمبادرات المختلفة، فإن حملة «100 يوم صحة» قدمت 540 ألفا و688 خدمة، من خلال قطاع الرعاية الأساسية وتنظيم الأسرة.

حملة «100 يوم صحة»

وأضاف «عبدالغفار» أن حملة «100 يوم صحة» قدمت 379 ألفا و178 خدمة من خلال قطاع الرعاية العلاجية، إلى جانب 92 ألفا و656 خدمة تابعة للمبادرات الرئاسية للصحة العامة، كما قدم قطاع الطب الوقائي 59 ألفًا و667 خدمة، بالإضافة لتقديم 87 ألفا و202 خدمة، من خلال مستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن الحملة قدمت 41 ألفا و553 خدمة، من خلال الوحدات التابعة للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، فيما قدمت مبادرة دعم الصحة النفسية 65 ألفا و886 خدمة، وقدمت مستشفيات وعيادات الهيئة العامة للتأمين الصحي 282 ألفا و221 خدمة.

وقال «عبدالغفار»، إن هيئة الإسعاف قدمت 4 آلاف و869 خدمة إسعافية، بينما أصدرت المجالس الطبية المتخصصة 20 ألفا و259 قرار علاج على نفقة الدولة، إلى جانب إجراء 2507 عمليات، ضمن قوائم الانتظار، فيما قدمت مستشفيات المؤسسة العلاجية 38 ألفا و714 خدمة.

خدمات التوعية والتثقيف الصحي

وأضاف «عبدالغفار» أن حملة «100 يوم صحة» قدمت خدمات التوعية والتثقيف الصحي لـ72 ألفا و532 مواطنا، من خلال فرق التواصل المجتمعي المنتشرة بالمناطق العامة والنوادي والمولات بالمحافظات، لرفع الوعي وتوجيه المواطنين إلى تلقي الخدمات التي تقدمها الحملة، إلى جانب عقد الندوات التثقيفية والأنشطة التوعوية.

ودعا «عبدالغفار» جميع المواطنين إلى التوجه لمقرات تقديم خدمات الحملة، وأماكن تمركز العيادات المتنقلة، للاستفادة بخدماتها، أو طلب الزيارات المنزلية للمرضى من المسنين، وغير القادرين على الحركة عبر الخط الساخن «15335».

مقالات مشابهة

  • كيف لعبت وزارة التضامن الاجتماعي دورا بارزا في حرب أكتوبر 1973؟
  • التضامن: حملة "هنوصلك لإصدار مليون بطاقة خدمات متكاملة لذوي الإعاقة" تنفذ في نسختها الثانية
  • التضامن تنفذ 200 قافلة على مستوى 19 محافظة
  • وكيل صحة الدقهلية: 4.2 مليون خدمة قدمتها الرعاية الطبية ضمن حملة "100 يوم صحة"
  • «التضامن» تستعرض نتائج حملة «مليون بطاقة خدمات متكاملة» في 19 محافظة
  • التضامن : حملة "هنوصلك لإصدار مليون بطاقة خدمات متكاملة لذوي الإعاقة" تنفذ في نسختها الثانية 200 قافلة
  • «التضامن»: صرف منح زواج لعدد من خريجي دور الرعاية.. 10 آلاف لكل ابن وابنة 
  • التضامن الاجتماعي: تسليم 801 وحدة سكنية في 12 محافظة
  • وزارة الرياضة ترد على مزاعم تقديم دعم مالي لنادي الزمالك
  • «عبدالغفار»: تقديم 102 مليون خدمة مجانية ضمن حملة «100 يوم صحة»