أنقرة (زمان التركية) – كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أبرز الملفات التي يسيطرحها خلال قمة رؤساء دول وحكومات الناتو، ومن بينها الوضع في غزة وأوكرانيا.

وقال أردوغان قبل أن يغادر إلى العاصمة الأمريكية، واشنطن، في الساعة العاشرة صباحًا، في تصريحات أدلى بها بالمطار، إنه سيلفت الانتباه إلى التهديد الإرهابي المتزايد في العالم.

ومن المقرر أن يعقد الرئيس أردوغان اجتماعات ثنائية مع بعض رؤساء الدول والحكومات المشاركين على هامش القمة.

أردوغان: لا لتوريط الناتو في أوكرانيا

وقال أردوغان للصحفيين في المطار “سنعقد مشاورات من أجل تعزيز الهيكل الدفاعي لحلف الناتو، قمتنا لها معنى مختلف لتزامنها مع الذكرى السنوية الخامسة والسبعين لتأسيس الناتو، ونتوقع من القمة تحقيق نتائج تأخذ في الاعتبار التحالف الذي يأخذ في الاعتبار حساسيات الأمن القومي، من المهم إزالة العقبات في صناعة الدفاع، وخلال الاجتماعات، سنلفت الانتباه إلى الخطر المتزايد للإرهاب في العالم، سنؤكد على ضرورة زيادة جهود الناتو.

وأضاف: سنتمسك بموقفنا المبدئي لمنع الناتو من أن يصبح طرفًا في الحرب في أوكرانيا، تركيا هي واحدة من أكبر 5 دول تساهم بشكل أكبر في مهام وعمليات الناتو.

ورافق أردوغان في زيارته قرينته، أمينة أردوغان، ووزير الخارجية، هاكان فيدان، ووزير الدفاع، ياشار غولر، ورئيس المخابرات، إبراهيم كالين، ورئيس القلم الخاص بالرئاسة، حسن دوغان، والمستشار الرئاسي للسياسة الخارجية والأمن، السفير عاكف تشاغاتاي كيليتش، ورئيس الصناعات الدفاعية بالرئاسة، خلوق غورغون، ونائب رئيس الاتصالات، تشاغاتاي أوزدمير، ونائب رئيس حزب العدالة والتنمية، تشاغديم كاراسلان.

أردوغان: المجتمع الدولي فشل مع إسرائيل

وبخصوص الحرب الاإسرائيلية-الفلسطينية، قال الرئيس التركي: سنثير قضية المجازر في غزة التي تختبر مدى مصداقية قيمنا المشتركة، سنؤكد أن المجتمع الدولي فشل في وقف إسرائيل، وسأتناول أيضا هذه القضايا في المحادثات الثنائية، نحن نتابع مباحثات وقف إطلاق النار القائمة في الدوحة عن كثب، ورئيس المخابارت ووزير الخارجية مضطلعان على هذه المسألة، وآمل أن نحصل على النتيجة التي نتوقعها في وقت قصير.

كما تطرق أردوغان إلى قضية شمال قبرص وإدماجها في الفعاليات الدولية، قائلا: “الجمهورية التركية لشمال قبرص عضو كامل العضوية في منظمة الدول التركية في أعيننا، وقد تبنت أذربيجان تحديدا نفس موقفنا، كما كانت الجمهورية التركية لشمال قبرص حاضرة في قمة سوشا الأخيرة، ونريد أن يتم اعتبار الجمهورية التركية لشمال قبرص عضو كامل العضوية في منظمة الدول التركية “.

Tags: الحرب الاسرائيلية على قطاع غزةالحرب الروسية الأوكرانيةحلف الناتورجب طيب أردوغانقمة الناتو

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة الحرب الروسية الأوكرانية حلف الناتو رجب طيب أردوغان قمة الناتو

إقرأ أيضاً:

أردوغان: تركيا الدولة الوحيدة التي فرضت قيودا اقتصادية على إسرائيل

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا هي الدولة الوحيدة التي فرضت قيودا اقتصادية على إسرائيل بسبب مجازرها في حق الشعب الفلسطيني.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان، السبت، خلال ملتقى نظمه حزبه “العدالة والتنمية” في مدينة إسطنبول.

وأشار إلى أن إسرائيل من خلال ممارساتها داست على القانون الدولي، وحقوق الإنسان والحريات الأساسية، وقانون الحرب، وجميع القيم المتعلقة بالإنسان والإنسانية.

ولفت إلى أنه “لم تبق هناك جريمة أو وحشية إلا ارتكبوها في مساحة 360 كيلومترا مربعا، ولكنهم مهما فعلوا، لن يتمكنوا من كسر أسس المقاومة لدى سكان غزة”.

وأضاف الرئيس أردوغان: “يواصل إخواننا في غزة مقاومة الغزاة الصهاينة منذ 364 يوما رغم فقر الإمكانات، وهم يمثلون كرامة الأمة والإنسانية”.

وشدد على أن تركيا “هي الدولة الوحيدة التي فرضت قيودا اقتصادية على إسرائيل، ونحن الدولة الإسلامية التي أرسلت أكبر قدر من المساعدات إلى غزة”.

وأوضح الرئيس التركي أن بلاده من الدول التي أبدت أقوى ردة فعل عقب الهجمات التي أطلقتها إسرائيل على لبنان.

وتابع: “تركيا هي التي رأت وفضحت المخططات القذرة للحكومة الإسرائيلية، والتي تهدف إلى تحويل المنطقة برمتها إلى حمام دم، وحذرت الإنسانية جمعاء من عواقب ذلك”.

كما شدد أردوغان على أن “القوى الغربية لا تستطيع رفع صوتها ضد (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو وعصابته التي ترتكب المجازر بسبب عار المحرقة رغم أنها تعرف نياتهم الحقيقية جيدا”.

ولفت إلى أن الدول الغربية تمنع الدفاع عن حقوق المظلومين في فلسطين بل إنها لا تستطيع حتى أن تتحمل رؤية العلم الفلسطيني، لكن عندما يتعلق الأمر بالتنظيمات الإرهابية فإنها تفتح أوسع ساحات عواصمها لأنصار تلك التنظيمات بدعوى “قدسية حق التظاهر”.

مقالات مشابهة

  • أردوغان: تركيا الدولة الوحيدة التي فرضت قيودا اقتصادية على إسرائيل
  • أحمد ياسر يكتب: إسرائيل بين أجندة التوسع وفشل المجتمع الدولي
  • «سلامة»: العدوان الإسرائيلي على غزة كشف عدم مصداقية المجتمع الدولي
  • مغربي يتوج بالمعرض الدولي للاختراعات بأضنة التركية
  • وزير الخارجية يستقبل وزير أوروبا والشؤون الخارجية في الجمهورية الفرنسية
  • عراقجي: على المجتمع الدولي التدخل لوقف جرائم إسرائيل المتواصلة في لبنان وغزة
  • وزير الخارجية الإيراني: المجتمع الدولي مطالب بوقف جرائم إسرائيل في لبنان وغزة
  • وزير الدفاع ورئيس الأركان الامريكى يحاولان إحداث توازن بين احتواء الصراع وتشجيع إسرائيل
  • أردوغان يحذّر من توغّل إسرائيل في لبنان
  • فيديوهات من قبرص للصواريخ الإيرانية على إسرائيل (شاهد)