السومرية نيوز- خاص
أعلنت وزارة العمل، اليوم الثلاثاء، عن إجراءاتها للحد من البطالة وتخفيف اعداد العاطلين عن العمل، فيما اشارت الى منح الحكومة قروض ميسرة وتقاعد يصل الى مليون و750 الف دينار. وقال مدير اعلام وزارة العمل نجم العقابي لـ السومرية نيوز، ان "الوزارة اعدت خطط لمعالجة موضوع الفقر واخذت خطوات مهمة جدا، حيث شرعت الدولة عدد من القوانين التي تدعم القطاع الخاص بشكل كبير ومنها قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال رقم 18 لسنة 2023"، مبينا ان "القانون فيه امتيازات كبيرة جدا تخدم القطاع الخاص وتخفف الضغط الكبير القطاع العام".

  وذكر ان "بعض امتيازات القطاع الخاص فاقت امتيازات الموظف الذي يعمل بالقطاع العام"، مشيرا الى ان "هناك القطاع غير المنظم وهم أصحاب المهن البسيطة والذي يشملون بالضمان الاجتماعي، حيث ستدفع الدولة للفئة الاولى 350 الف وتنتهي بالفئة الـ15 بحدود مليون و750 الف".   واكد ان "هذا القطاع غير المنظم دخل حيز التنفيذ وتلقينا اكثر من 5 الف طلب عبر منصة اور"، لافتا الى ان "هناك قروض ميسرة تصل الى 20 مليون دينار والذي يستهدف الباحثين عن العمل من المسجلين في قاعدة بيانات".   ولفت الى ان "ملف الحماية الاجتماعية يمنح بنحو مليونين و150 الف اسرة مستفيدين من الحماية الاجتماعية، كما نمنح الكثير منهم فرص عمل حقيقية"، موضحا انه "تتم نقل قيود 37 الف و200 اسرة الى وزارة الداخلية لتثبيتهم بعد ذلك".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

التضامن : حملة "هنوصلك لإصدار مليون بطاقة خدمات متكاملة لذوي الإعاقة" تنفذ في نسختها الثانية 200 قافلة

تلقت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي تقريراً عن فعاليات حملة "هنوصلك لإصدار مليون بطاقة خدمات متكاملة لذوي الإعاقة" على مستوى المحافظات، وذلك عقب انطلاقها فى نسختها الثانية، والتى تنفذ بالتنسيق مع مكاتب التأهيل الاجتماعي المتنقلة ومؤسسة صناع الحياة والهلال الأحمر المصري، حيث تأتي الحملة في إطار المبادرة الرئاسية " بداية جديدة لبناء الإنسان".

وأشار التقرير إلى نجاح الحملة فى تنفيذ 200 قافلة منذ انطلاق فعاليات النسخة الثانية فى 28/7/2024 على مستوى 19 محافظة وهى " القليوبية - المنوفية - كفر الشيخ ـ الغربية - بني سويف - أسيوط - المنيا- سوهاج - قنا ـ- الأقصر - أسوان- الإسكندرية ـ السويس - الدقهلية - الإسماعيلية - دمياط - البحيرة - الشرقية - شمال سيناء"، وذلك بمشاركة 77 مكتب تأهيل متنقل وباستهداف 192 قرية على مستوي الجمهوية.

وأوضح التقرير أن الحملات وجدت إقبالاً واسعاً من المواطنين، حيث تردد عليها 10500 مواطن للاستفادة من الخدمات المقدمة، ونجحت الحملة فى تسجيل 2391 من ذوى الإعاقة على المنظومة، وبشأن الإعاقات البسيطة والمتوسطة تم اتخاذ الإجراءات حيال التسجيل على موقع وزارة الصحة لاستخراج تقرير طبي مميكن أو عرضهم علي لجنة التظلمات في حال التظلم من عدم وجود إعاقة.

هذا وتعد حملة «هنوصلك» نموذجًا للتعاون المثمر بين الوزارة ومؤسسات المجتمع الأهلي، خاصة مؤسسة صناع الحياة مصر والهلال الأحمر المصري، واستهدفت تسهيل حصول الأشخاص ذوي الإعاقة على بطاقات الخدمات المتكاملة وتفعيل دور آلاف المتطوعين في طرق الأبواب بالتعاون مع مكاتب تأهيل متنقلة من قبل الوزارة للوصول إلى الفئات المستهدفة بالحملة بمختلف محافظات مصر.

هذا وقد اتخذت وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان إجراءات للتسهيل على ذوي الإعاقة، حيث تم دمج إجراءات التقييم الطبي والتقييم الوظيفي في لجنة واحدة بعدد (٢٢) لجنة على مستوى المحافظات بشكل تجريبى، لسرعة تحديد الأشخاص ذوي الإعاقة، ضمن إجراءات الكشف لاستخراج بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة.

مقالات مشابهة

  • وزارة الموارد البشرية وهيئة التأمين تُطلقان “المنتج التأميني” لتغطية مستحقات العمالة الوافدة في منشآت القطاع الخاص عند التعثر
  • التضامن: حملة "هنوصلك لإصدار مليون بطاقة خدمات متكاملة لذوي الإعاقة" تنفذ في نسختها الثانية
  • الاعانة الاجتماعية في العراق.. 157 ألف شخص ينتظرون الحصول على الـ(كي كارت)
  • «التضامن» تستعرض نتائج حملة «مليون بطاقة خدمات متكاملة» في 19 محافظة
  • التضامن : حملة "هنوصلك لإصدار مليون بطاقة خدمات متكاملة لذوي الإعاقة" تنفذ في نسختها الثانية 200 قافلة
  • الإعمار تقدم مقترحاً لشمول الشباب العاملين في القطاع الخاص بالمجمعات السكنية
  • قروض ومستلزمات زراعية للفلاحين والمزارعين
  • وزيرة البيئة: نشجع النماذج الملهمة للقطاع الخاص في تحقيق الاستدامة البيئية
  • لموظفي القطاع الخاص.. موعد إجازة 6 أكتوبر 2024
  • 2.25 مليار دولار تمويلات ميسرة من شركاء التنمية للاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة