نجحت مبادرة ابدأ في تطوير الصناعة المصرية وتحقيق التنمية المستدامة، بإطلاق وحدات للتدريب المهني وتأهيل الشباب في المهن التي يحتاجها سوق العمل بعدد من المحافظات، لتكون بمثابة خطوة مهمة لنشر أهمية التعليم الفني والصناعي بين الفئات المجتمعية، وتحقيق التضامن مع الأهداف الوطنية للدولة المصرية.

التدريب الصناعي في مبادرة ابدأ

يحظى محور التدريب المهني والبحث والتطوير باهتمام كبير في خطة عمل المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية «ابدأ»، لتدريب الأيادي على مختلف المهن الصناعية، إذ يتم من خلالها تنمية مهارات الشباب على الخدمات اللوجيستية المختلفة التي يحتاجها سوق العمل تجاة التعليم الفني والعمالة الفنية.

وحدات التدريب المهني مبادرة ابدأ

وبحسب الصفحة الرسمية للمبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية «ابدأ» على «فيسبوك»، فإنه تم تأهيل الكوادر المصرية بقطاع الصناعة وتطوير المدارس الفنية ومراكز التدريب الفني والمهني، ليكونوا تقنيين محترفين في مجال قيادة وتشغيل وصيانة وإصلاح السفن، بالاستثمار في العنصر البشري وتنمية قدراتهم واعتماد تعليمهم طبقًا للمعايير الدولية.

وتحت مظلة مبادرة ابدأ، استمرت فعاليات التدريب المهني، التي تهدف إلى تأهيل المتدربين لسوق العمل في مجال صيانة وإصلاح وقيادة اللوادر المفصلية على عجل، من خلال برنامج متكامل يوفر التدريب الفني التخصصي للفئات المستهدفة، بالإضافة إلى توفير التدريب التثقيفي والمالي والقانوني بواسطة الأكاديمية الوطنية للتدريب الصناعي، لتحقيق التمكين الاقتصادي للمتدربين.

ورش لدعم التعليم الفني والصناعي

بالتعاون مع مختلف الوزارات والجهات الحكومية والدولية، بهدف الوصول لعدد من التوصيات لصالح تطوير منظومة التعليم الفني والتدريب المهني في مصر، نظمت مبادرة ابدأ عدد من الجلسات والورش النقاشية، تحت مظلة التدريب المهني، بحضور الشباب وتحاورهم مع أكثر من 200 خبير ومتخصص من خبراء التعليم الفني والتدريب من مختلف دول العالم.

التدريب المهني لدعم المصانع

عن طريق مبادرة ابدأ تم دعم المصانع المتعثرة، من خلال إيجاد أنسب الحلول لمشكلاتها بطريقة علمية عملية حديثة عن طريق وحدات التدريب المهني، عبر تذليل العقبات وتوفير الدعم الكامل لمشروعات صناعية تقدر حجم استثماراتها بـ23 مليار جنيه في 8 قطاعات صناعية مختلفة.

وجرى التدريب المهني في مصنع محركات بنزين وسائل النقل الخفيف، وبحسب حديث محمد وفائي، مدير تطوير الأعمال بمصنع محركات وسائل النقل الخفيف، فإنه تم تدريب الفئات الشبابية على خمس مراحل إنتاجية، مع اجتيازهم لكل اختبارات الجودة، ووصل عدد العمالة إلى أكثر من 120 عاملا.

وخضع العاملون للتدريب المهني في أحد مصانع لتصنيع المراتب والمفروشات، وبلغت الطاقة الإنتاجية 40 طن إسفنج صناعي في الساعة، و450 مرتبة، و2000 قطعة فرش فندقي يوميًا، وتجاوزت ﻧﺴﺒﺔ اﻟﺘﺼﺪير 30% من حجم الإنتاج الكلي إلى 14 دولة مختلفة حول العالم، عن طريق الكوارد المصرية.

مميزات التدريب المهني في مبادرة ابدأ

للتدريب المهني في ابدأ عدة مميزات، بحسب حديث إيهاب النحاس، مدير مدرسة «ابدأ» في دمياط إحدى المدراس الوطنية الصناعية، تتمثل في التالي:

فرصة للطلاب للتعليم التقني والفني. تحقيق الاستفادة من الاستثمارات. مساعدة المنظمات على السيطرة على المشكلات المختلفة. زيادة طاقة وإنتاج المصانع. إتاحة فرص للخريجين لتلقي تدريب بمراكز الصيانة التابعة للشركة لمدة 3 أشهر.

وضمنت مبادرة ابدأ بالتدريب المهني دخلًا ثابتًا مستمرا للأسر، بخروج أكبر عدد من الأشخاص من دائرة العوز إلى دائرة الإنتاج، وتوفير فرص العمل اللائقة بمعدلات مناسبة تؤمن حياة كريمة للعامل المصري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصناعة المصرية مبادرة ابدأ التعليم الفني التدریب المهنی التعلیم الفنی مبادرة ابدأ المهنی فی

إقرأ أيضاً:

تدريب 960 طالب وطالبة بالشرقية على البرمجة والجرافيك

أشاد المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، بالدور الحيوي والهام لمركز التدريب وتنمية الموارد البشرية ومجهوداته لنشر ثقافة التدريب والتطوير المستمر للوصول إلى جهاز إداري كفء، وتصميم وتنفيذ برامج تدريبية طبقاً لتقييم الإحتياجات التدريبية لطالبي الخدمة، وإعداد كوادر قيادية مؤهلة للعمل بفاعلية، وكذلك تخريج مدربين طبقاً للمعايير الدولية للمساهمة في تحسين مستوى أداء العاملين بالجهاز الإداري، وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

وأوضح ممدوح الشرقاوي مدير مركز التدريب وتنمية الموارد البشرية، أن المركز يقوم بتدريب الشباب والفتيات على جميع البرامج الخاصة بالحاسب الألي والتدريب على البرامج المتخصصة «هندسة جرافيك، وتصميم، البرمجة» ويمنح دورات «التنمية البشرية، الموارد البشرية، بنوك، بورصة، تحكيم دولي».

 وأشار إلى قيام المركز بتنظيم دورة تدريبية بعنوان أشبال مصر الرقمية لتحقيق الإستفادة لعدد 960 طالب وطالبة، وذلك في إطار تنفيذ وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات لعدد من مشروعات التدريب الكبرى على مستوى كافة محافظات مصر.

وأضاف مدير مركز التدريب وتنمية الموارد البشرية، أن الهدف من تنظيم الدورة هو إعداد جيل متميز من النشء قادر على إكتشاف آفاق جديدة في مجال الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ليصبح مؤهلاً وقادراً على تنفيذ الرؤية الرقمية لمصر ومُواكبة المستقبل، حيث تُعد مبادرة أشبال مصر الرقمية منحة مجانية تقدمها مصر للأجيال الصاعدة من الطلاب الدارسين في جميع المدارس داخل جمهورية مصر العربية، ولمدة تتراوح بين سنة إلى خمس سنوات، وفقاً للمرحلة العمرية والمستوى الدراسي للملتحقين، وعلى الراغبين في الإلتحاق بـالمبادرة إستيفاء شروط التقديم ومعايير القبول الخاصة بكل عام دراسي.

وفي سياق متصل، تشارك جامعة الزقازيق في مهرجان "العالم علمين" المُقام في مدينة العلمين الجديدة، وذلك فى ضوء توجيهات القيادة السياسية نحو تمكين الشباب وتعزيز الدور المهم للأنشطة الطلابية المتضمنة في الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، والتي يتم تنفيذها على مستوى جميع الجامعات المصرية.

ويتم تنظيم المهرجان تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال الفترة من ٧/٢٢ حتى ٢٠٢٤/٨/٣١م ، بهدف تسليط الضوء على التنمية العمرانية التى شهدتها منطقة الساحل الشمالى الغربى بأكملها وعلى رأسها مدينة العلمين الجديدة، والترويج للسياحة فى المدينة، وما تتميز به من شواطىء ساحرة ومناخ معتدل، وكذلك الترويج للفرص الاستثمارية بمنطقة الساحل الشمالى الغربى، والتأكيد على دور القوى الناعمة فى دعم جهود الدولة للتنمية وتطوير الوجهات السياحية المختلفة.

مقالات مشابهة

  • وكيل تعليم السويس يشهد بدء فعاليات المسابقة الوطنية لاكتشاف المبتكرين
  • وزير السياحة يشارك في لعبة كهربائية فى أحد المواقع السياحية بجدة  ..فيديو
  • وزارة العمل تختتم برامج تدريب مهني مجانية للشباب والفتايات بالأقصر
  • وزارة العمل تتابع برامج التدريب المجانية ونشر ثقافة ريادة الأعمال ببورسعيد
  • تدريب 960 طالب وطالبة بالشرقية على البرمجة والجرافيك
  • وزارة السياحة ترعى توقيع مذكرة تعاون لتدريب وتأهيل الكوادر الشبابية
  • تفعيل دور التحالفات الإقليمية في ضوء الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030
  • النائبة ايفلين متى تتقدم بإقتراح لتعيين نائب لوزير التعليم للتعليم الفني
  • انطلاق مركز تدريب وتأهيل الطلاب بمديرية الشباب والرياضة بسوهاج
  • مران الزمالك.. تدريبات استشفائية للأساسيين.. وتأهيل إضافي لـ عبد الله السعيد