#سواليف

أجرى رئيس المكتب السياسي لحركة ” #حماس ” #إسماعيل_هنية اتصالات بالوسطاء في ضوء تهديدات الجيش الإسرائيلي لأحياء واسعة من مدينة #غزة وطلب إخلائها.

وقالت “حماس” في بيان عبر قناتها على “تلغرام”: أجرى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الأخ المجاهد إسماعيل هنية اتصالات بالإخوة الوسطاء في ضوء ما يجري من تهديد من قبل جيش الاحتلال لأحياء واسعة من مدينة غزة وطلب إخلائها، وما يقوم به من مجازر وقتل وتهجير”.

وأضاف البيان: “حذر هنية مساء اليوم الإثنين من التداعيات الكارثية لما يجري في غزة كما في رفح وغيرها، منوها إلى أن من شأن ذلك أن يعيد العملية التفاوضية إلى نقطة الصفر”، وأكد رئيس حركة “حماس” أن نتنياهو وجيشه يتحملون المسؤولية الكاملة عن انهيار هذا المسار.

مقالات ذات صلة سحب سفينة الشحن “فيربينا” بعد استهدافها من قبل “الحوثيين” 2024/07/09

وسبق أن أكدت حركة “حماس” في بيان صدر اليوم الاثنين أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يستمر بوضع العقبات أمام المفاوضات في الوقت الذي تبدي فيه الحركة المرونة والإيجابية بهذا الشأن.

وطالبت الحركة “الوسطاء بالتدخل لوضع حد لألاعيب نتنياهو وجرائمه”، كما توجهت بطلب” للمجتمع الدولي والأمم المتحدة، بالوقوف عند مسؤولياتهم القانونية والإنسانية والضغط لوقف جريمة الإبادة التي يتعرض لها شعبنا، ومحاسبة قادة الاحتلال على جرائمهم”.

وأضافت أن الجيش الإسرائيلي يواصل إمعانه في “حرب الإبادة المتواصلة ضد شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة منذ أكثر من تسعة أشهر”، مشيرة إلى أن “حكومة الاحتلال الفاشي تتحدى كافة القوانين والمعاهدات الدولية”.

ومن جانبه، صرح زعيم حزب “الصهيونية الدينية” وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش بأن صفقة تبادل الأسرى التي تجري مناقشتها ستؤدي إلى هزيمة وإذلال لدولة إسرائيل وانتصار للسنوار في المستقبل.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف حماس إسماعيل هنية غزة

إقرأ أيضاً:

هنية يستبعد حرباً في الجنوب ولا يعارض حواراً مع القوات

كتب رضوان عقيل في" النهار": يتابع رئيس المكتب السياسي في حركة حماس اسماعيل هنية تفاصيل مفاوضات الصفقة المنتظرة في قطاع غزة رغم ان الفريق الاسرائيلي السياسي في تل ابيب بقيادة بنيامين نتنياهو فضلا عن مجموعة اليمين المتطرف لا تزال تراهن على التملص من الضغوط الاميركية وما تطلبه الدوحة والقاهرة بغية كسب المزيد من الوقت وانتزاع تنازلات من "حماس". وتصدر في المقابل جملة من الاصوات في المؤسسة العسكرية الاسرائيلية عن جنرالات في الخدمة ومتقاعدين يطالبون نتنياهو بالقبول بالصفقة جراء عدم القدرة على القضاء على الجسم العسكري ل"حماس" ولا" حزب الله".

وتفيد معطيات "حماس" ان اسرائيل لا تقدر بسهولة على توسيع نطاق اعمال الحرب اكثر في جنوب لبنان وهي على تنسيق تام ومفتوح مع قيادة "حزب الله". ولم تتجه الحركة الى تعليق المفاوضات الجارية وفق الشروط التي وضعتها مع التشديد على وقف الحرب والعدوان الاسرائيلي المفتوح. وتتوقف عند تداعيات الحرب في جنوب لبنان مع الحفاظ على المكتسبات التي تحققت في هذا الخصوص. ويلاحظ في مجمل اكثر مواقف الحركة ابداء "ايجابية" حيال اميركا والرئيس جو بايدن في اطار سعيه
الى تحقيق الهدوء في غزة ومنع الاسرائيليين من مواصلة حربهم في غزة رغم عدم سكوت "حماس" عن الدعم العسكري والسياسي واللوجستي والمتواصل لتل ابيب والذي لم ينقطع في الاصل. وتتوقف الحركة ايضا عند حصول تحولات وتطورات ايجابية في المجتمع الاميركي فضلا عن دول اوروبية عدة اخذت تعرف حقيقة الفلسطينيين ومعاناتهم وعدالة قضيتهم.

اما في خصوص لبنان فيؤكد هنية كما ينقل عنه انه لا يريد الا كل الخير للبنان ونسج علاقات ل "حماس" مع كل مكوناته وان هذا البلد لم يقصر ولا يزال في احتضان قضية الفلسطينيين وحمل لواء قضيتهم.
وعلى عكس ما يتردد في وسائل الاعلام وما يشاع من تأليب الرأيين العامين الفلسطيني واللبناني فان "حماس" تكرر وتؤكد على سلوك قنوات الحوار والتجاوب مع كل المساعي التي تصب في مصلحة ابناء الشعبين. وتقول قيادة الحركة هنا انها مستمرة في التنسيق مع القوى اللبنانية الحليفة والصديقة لها وانها لا تعارض ايضا التلاقي والحوار حتى مع الاطراف التي لا تلتقي معها ولا تشاركها في الموقف السياسي وفي مقدمها حزب "القوات اللبنانية" "ولاتوجد اي مشكلة لدينا في التواصل معها ودخولنا في حوار مع كل الاطراف والتوقف عند كل الهواجس. ولا نمارس سياسة الانغلاق حيال كل الجهات اللبنانية. وان استقرار لبنان مسألة لا تخص اهله فحسب بل تعنينا ونحرص على ايجادها".

وفي موازة ذلك يشدد هنية على ضرورة التلاقي بين كل الفصائل الفلسطينية وعدم الدخول في اي مشكلات في ما بينها. ويقول ان وفد حركته سيشارك مع حركة " فتح" في اللقاء المقرر في بكين في الأيام المقبلة "ولا صحة ان "حماس" تتجه الى مقاطعة هذا الاجتماع برعاية صينية".

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يكشف عن أبرز القضايا التي سيناقشها في واشنطن
  • غالانت يبلغ نتنياهو: الفرصة محدودة لإطلاق سراح المختطفين في غزة من خلال العمليات العسكرية
  • غالانت: ندعم نتنياهو في مهمة التوصل لاتفاق تبادل الرهائن
  • نتنياهو يرسل وفد المفاوضات لمناقشة صفقة تبادل الأسرى.. الخميس
  • لعرقلة مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة .. نتنياهو يُلغي سفر وفد التفاوض إلى الدوحة قبل توجهه لواشنطن
  • مكان: جهود للمصادقة على صفقة التبادل قبل توجه نتنياهو إلى واشنطن
  • أكثر من نصف الإسرائيليين يؤيدون إبرام صفقة تبادل مع حماس
  • تصعيد الجبهات.. هل المفاوضات جدية؟
  • هنية يستبعد حرباً في الجنوب ولا يعارض حواراً مع القوات
  • مصدر رفيع المستوى ينفي استخدام رئيس الوزراء الإسرائيلي لمطار العريش