صحيفة اليوم:
2024-10-07@00:05:43 GMT

الخبز الأحمر.. نكهة الأحساء التي تجذب السياح

تاريخ النشر: 9th, July 2024 GMT

الخبز الأحمر.. نكهة الأحساء التي تجذب السياح

في رحلة تمتد لأكثر من ستة عقود، يروي الحرفي عبد الرحمن الربيع، الملقب بـ"الخباز"، قصة حبه لصناعة الخبز الأحمر الأحسائي.
تعلم الربيع هذه الحرفة العريقة منذ نعومة أظفاره، وهو في الثالثة عشرة من عمره، على يد أحد الحرفيين المهرة، ومنذ ذلك الحين، لم يتوقف عن ممارسة هذه المهنة التي أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياته.

الخبز الأحمر.. تراث يتوارثه الأجيال
أخبار متعلقة أمير الشرقية: يجب تعريف المواطن بما يحدث من أنشطة وتطورات بالمنطقةشرطة الشرقية تعثر على مواطنة خليجية متوفاة في منطقة صحراويةلم يكتفِ الربيع بممارسة هذه الحرفة وحده، بل حرص على نقلها إلى أبنائه الذين واصلوا مسيرته بكل فخر واعتزاز في مدن مختلفة داخل المملكة وخارجها.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } العم ربيع يصنع الخبز الأحمر var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
وتتميز هذه الحرفة باستخدام مكونات طبيعية مثل طحين البر وتمر الخلاص والسمسم الأحسائي وحبة البركة والحلوة الأحسائية والهيل، مما يعطي الخبز الأحمر نكهة فريدة ورائحة لا تُقاوم.
وأكد الربيع في حديثه لـ"اليوم" على أهمية الحفاظ على هذه الحرفة التراثية، ويحرص على تعليمها لكل من يرغب في تعلمها.
ويشرح الربيع الأدوات والمكونات المستخدمة في صناعة الخبز الأحمر، والتي تشمل التنور المصنوع من الفخار، والحطب "كرب النخيل"، والطحين، والتمر، والسمسم، وحبة البركة، والحلوة الأحسائية، والهيل.
وصفة سرية وطلب عالمي
يكشف الربيع عن سر تميز الخبز الأحمر الأحسائي، وهو إضافة الدبس والجبن والزعتر واللبنة، مما يضفي عليه نكهة خاصة تعكس أصالة المزارع والنخيل في الأحساء.
وأضاف: "السر في الخبز الأحمر هو التمر، فإذا زدت الكمية أصبح لذيذاً ويكسب رائحة مميزة، وإذا قللته أصبح مراً، كالشاي مع السكر"؛ وقد اكتسب هذا الخبز شهرة واسعة، حيث وصل إلى فرنسا وأمريكا وبريطانيا، وهناك طلب كبير عليه من دول الخليج.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } العم ربيع يتحدث لـ "اليوم" var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });مواقف لا تُنسى وتحديات
يتذكر الربيع بداياته في هذه الحرفة، وكيف تعرض لحروق في يديه وهو في الثالثة عشرة من عمره، إلا أن ذلك لم يثنه عن الاستمرار والتعلم حتى أتقنها، ويؤكد أن هذه الحرفة تتطلب الصبر والعمل الجاد، وأن التعرض للحروق أمر طبيعي في البداية.
المشاركة في المهرجانات والحفاظ على التراث
شارك الربيع في العديد من المهرجانات التراثية داخل المملكة وخارجها، مثل الجنادرية والدمام والخبر ودارين وقصر المصمك وأرامكو والخفجي، مؤكدًا على أهمية الحفاظ على هذا التراث العريق من خلال تعليمه للأجيال القادمة، داعيًا الطلاب والشباب إلى تعلم هذه الحرفة والحفاظ عليها.
رسالة إلى الأجيال القادمة
يوجه الربيع رسالة إلى الطلاب والشباب، مؤكدًا على أهمية تعلم الحرف اليدوية والحفاظ عليها، فهي جزء من تراثنا وهويتنا. ويحثهم على زيارته ومشاهدة عملية صنع الخبز الأحمر بأنفسهم، وتطبيق ما تعلموه على أرض الواقع.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات محمد العويس محمد العويس صناعة الخبز الأحمر الخبز الأحمر هذه الحرفة article img ratio

إقرأ أيضاً:

«ملتقى الشارقة للخطّ».. 14 معرضاً تحتفي بالحرف العربي

الشارقة (الاتحاد)

ضمن الدورة الحادية عشرة من ملتقى الشارقة للخطّ، افتتح عبد الله بن محمد العويس، رئيس دائرة الثقافة في الشارقة، ومحمد إبراهيم القصير، مدير إدارة الشؤون الثقافية، مدير الملتقى، وبحضور عائشة راشد ديماس مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف، 14 معرضاً تحتفي بالحرف العربي وطاقته الجمالية، وذلك في متحف الشارقة للفنون، وجمعية الإمارات للفنون التشكيلية.
يأتي الملتقى تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ويستمر حتى الثلاثين من الشهر المقبل، استكمالاً لدور الملتقى في الاضاءة على إرثٍ فنيٍ إسلاميٍّ أصيل هو الخطّ العربي.

تشكيلات بصرية
وقد احتضن متحف الشارقة للفنون 13 معرضاً موازياً لفنانين من مختلف دول العالم، وجاءت عناوين المعارض على النحو التالي: «تجليات داخلية» لجعفر حداد (البحرين)، و«محفور» لسعيد قمحاوي (السعودية)، و«هليوجرافيات الذاكرة» لسيد دوكنز وليوناردو لونا (المكسيك)، و«النقوش» لسنيك حوتيب (الجزائر)، و«ارتياح» لصباح أربيلي (المملكة المتحدة)، و«مناجاة» لعبدالله الاستاد (الإمارات)، و«مسودات ورُقم» لعقيل أحمد (سوريا)، و«أصداء ذهبية» لعمر صفا (لبنان)، و«قوة الحب» لكاميلو روجاس (كولومبيا)، و«ما لا نهاية» لكريبتيك (الولايات المتحدة)، و«قصيدة الحرفة والتراث» لماهاجاتي استوديو (سنغافورة)، و«انعكاس» لمهدي سعيدي (الولايات المتحدة)، و«هندسة روحانية» لناصر السالم (السعودية).
وتجوّل العويس والقصير والحضور بين أرجاء المعارض، مطّلعين على تشكيلات بصرية تعبّر عن رؤى فنية متنوعة متحصنة في الوقت ذاته بأصالة الخطّ العربي وجوهره الجمالي، كما عبّرت الأعمال عن روح شعار الملتقى «تراقيم».
ووسط تفاعل الحضور مع الأعمال المعروضة، كان للفنانين دورهم في توصيف تشكّل البنية الفنية منذ الفترات الأولى، مع شرح عديد الأفكار التي كوّنت منجزاً إبداعياً لافتاً في الخط العربي.

أخبار ذات صلة سلطان بن أحمد القاسمي: الطالب الذي يمثل محور العملية التعليمية «الإقليمي للتنمية المجتمعية» ينظم 24 ورشة تدريبية

رؤية حداثية
وتقوم المعارض على رؤية حداثية للخطّ العربي، ففي بعض الأعمال كـ«قصيدة الحرفة والتراث» فهو عمل فنّي يعكس فلسفة «ماهاجاتي» في المحافظة على موروث حرفي خالد، وتقليد عريق تناقلته الأجيال جيلاً بعد جيل، فعلى الرغم من انتشار الأعمال الفنّية المنتجة آليّاً بكميات كبيرة، فإن «ماهاجاتي» بقيت محتفظة بهذه الحرفة التي تحظى بمكانة رفيعة، وتتمثّل صلب أعمالها في النحت على الخشب.
وتمثّل مجموعة «انعكاس» لمهدي سعيدي تطوّراً مهماً في رحلته الفنّية، حيث تعتمد على الاستخدام المبتكر للأحرف، وتقنيات رائدة تدمج فنّ الخطّ التقليدي مع الأساليب الفنّية المعاصرة، وإن أحد الابتكارات الملحوظة في هذا العمل هو دمج المرايا مع الخطّ، وهو الأوّل من نوعه في الاستكشاف الفنّي.
ويستخدم سعيدي مرايا موضوعة بشكل استراتيجي بزاوية 90 درجة لتعكس التراكيب الخطّية، ممّا يخلق تأثيرات بصرية ديناميكية، ويعمل هذا النهج على تحويل الخطّ التجريدي إلى أشكال ملموسة، ودمج التقليد مع الحداثة.

مخيلة خصبة
في جمعية الإمارات للفنون التشكيلية، كان الحضور على موعد مع معرض «تراقيم حروفية» للفنان المصري حسام عبد الوهاب، حيث تنطلق رؤاه من مخيلة عربية خصبة، مشبعة بأصول فنّ الخطّ العربي، وظلَّ على مدار اشتغاله الفنّي مهموماً بجعل الحرف العربي برمزياته ومحمولاته الثقافية والحضارية مرتكزاً لأعماله الفنّية متعدّدة المشارب.

 

 

مقالات مشابهة

  • المملكة تتصدر دول« العشرين» في نمو عدد السياح
  • مواطنو الأحساء: الذكرى العاشرة للبيعة تجسد مشاعر المحبة والولاء والانتماء للوطن
  • صور.. "د ر ع 2024" تجذب الزوّار بجناح الداخلية في معرض الصقور
  • تعليم الأحساء: عودة المشرفين التربويين للمدارس تحولها لبيوت خبرة
  • صور| أركان الأطفال تجذب زوار معرض تمور المدينة المنورة
  • الخارجية الفلبينية: لا فلبينيين على متن ناقلة النفط التي هاجمها الحوثيون في البحر الأحمر
  • "الفركة".. حرفة تقاوم الزمن وتفتح بيوت سيدات بالصعيد
  • دموع الجنجويدي الربيع خدعة ساذجة يجب أن لا تنطلي علينا
  • شاهد| لوحة "ص ق ر 2024" بجناح الداخلية تجذب جمهور معرض الصقور
  • «ملتقى الشارقة للخطّ».. 14 معرضاً تحتفي بالحرف العربي