الجديد برس:

أكد القائم بأعمال السفير الصيني لدى اليمن، شاو تشنغ، أن السفن الصينية لا تواجه أي خطر في البحر الأحمر، ونفى أي علاقة للقاعدة الصينية في جيبوتي بالأزمة الحالية.

وأوضح تشنغ في حوار مع صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية أن القاعدة في جيبوتي موجودة منذ 15 عاماً بموافقة مجلس الأمن، وأن أعمال قوات البحرية الصينية في المنطقة لا تتعلق بأزمة البحر الأحمر.

وأضاف تشنغ أن الصين تتمتع بعلاقة تواصل مع الحوثيين، وأنها تسعى للتنسيق مع الدول الإقليمية لتحقيق السلام في المنطقة، مشيراً إلى أن تواصل الصين مع الحوثيين يهدف إلى حثهم على وقف استهداف السفن التجارية.

كما أكد القائم بأعمال السفير الصيني على الارتباط بين الهجمات اليمنية في البحر الأحمر ضد السفن الإسرائيلية والأمريكية والبريطانية، وبين جرائم الحرب في غزة.

ودعا تشنغ إلى تحقيق السلام في غزة فوراً وتقديم المساعدات الإنسانية لتجنب انتشار الأزمة في المنطقة، مشدداً على ضرورة احترام سيادة الدول المطلة على البحر الأحمر مثل اليمن.

وفيما يتعلق بالملف اليمني، صرح تشنغ بأن الصين تنسق مع المبعوث الأممي الخاص لليمن والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن لدفع جهود السلام.

وأكد تشنغ على أهمية جلوس الأطراف اليمنية إلى طاولة المفاوضات والتوقيع على اتفاقية سلام عاجلة.

كما أشار تشنغ إلى أن الصين تعارض بشدة استخدام القوة في اليمن، وأن أي تدخل يجب أن يكون بموافقة مجلس الأمن.

ووفقاً لتقارير سابقة، طلبت الولايات المتحدة وبريطانيا من الصين التدخل لدى الحوثيين لوقف هجماتهم في البحر الأحمر، لكن الصين لم تستجب.

وانتقدت الصين ضمنياً الولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدة على أن مجلس الأمن لم يأذن باستخدام القوة من قبل أي دولة في اليمن، وحثت على تجنب تصعيد الوضع.

وفي لقاء سابق بين وزيري خارجية بريطانيا والصين، طلبت بريطانيا من الصين استخدام نفوذها لدى إيران للضغط على الحوثيين بشأن هجماتهم في البحر الأحمر.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

توقف العمل في ميناء إيلات وخسائر في بورصة تل أبيب إثر ضرب ميناء الحديدة

تكبدت بورصة تل أبيب خسائر كبيرة فور بدء التداولات إثر مخاوف رد الحوثيين على ضرب ميناء الحديدة. وتراجع مؤشر “TA 90” بنسبة 1.5%، وتراجع مؤشر “TA 125” بنسبة 1.3%، وهي تعتبر المؤشرات الرئيسية في بورصة تل أبيب.

وسجلت البورصة انخفاضات حادة في عدة أسهم، حيث انخفض سهم “شيسك” بنحو 5%، سهم شبكة “Ferion” بنسبة 4.5%، وسهم شركة “Electra Consumer” بنسبة 4%.

وأكدت قناة “كان” العبرية أن إسرائيل تستعد لصراع طويل الأمد مع الحوثيين بعد استهدافها ميناء الحديدة في اليمن مؤخرا.

وعقدت وزيرة المواصلات الإسرائيلية ميري ريغيف اجتماعا طارئا ليلة أمس السبت، بحثت فيه احتمالات توجيه الحوثيين ضربات لمرافق استراتيجية وحيوية مرتبطة بالوزارة في إسرائيل، ردا على غارات ميناء الحديدة.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري أن طائرات سلاح الجو أغارت على ميناء الحديدة في اليمن “ردا على هجمات الحوثيين على مدار الأشهر التسعة الأخيرة”.

بدورها، نقلت صحيفة معاريف الإسرائيلية عن الرئيس التنفيذي لميناء إيلات غدعون غولبر قوله إن “العمل في الميناء توقف كليا لعجز السفن عن الوصول إلى الميناء بسبب هجمات جماعة أنصار الله (الحوثيين) في البحر الأحمر”.

وأردف قائلا “اعتبارا من نوفمبر/تشرين الثاني 2023 تم إغلاق الميناء بسبب الأزمة المستمرة في البحر الأحمر، وانتقلت نشاطاته إلى مينائي أسدود وحيفا، كما تم تسريح عدد كبير من العمال”.

وأكد غولبر أن حجم خسائر الميناء بلغ 50 مليون شيكل، أي قرابة 14 مليون دولار، قابلة للزيادة إذا لم تتخذ إسرائيل إجراءات مع حلفائها لوقف الهجمات.

مقالات مشابهة

  • البحر الأحمر يشتعل.. ما قدرات الحوثيين العسكرية؟ وإلى أي مدى تصل؟
  • الدرة يؤكد أهمية تضافر الجهود لمواجهة تهديدات مسار عمل موانئ البحر الأحمر
  • قائد أمريكي: الحرب في البحر الأحمر هي الأصعب منذ الحرب العالمية الثانية
  • توقف العمل في ميناء إيلات وخسائر في بورصة تل أبيب إثر ضرب ميناء الحديدة
  • تل أبيب لم تعد آمنـة.. جماعة الحوثي تتوعد بالرد على إسرائيل وضرب أهدافها الحيوية
  • غارات عدة تستهدف «الحوثيين» في مدينة الحديدة اليمنية
  • الحوثيون عقب الهجوم الإسرائيلي: كل السفن التجارية في البحر الأحمر مستهدفة
  • هجمات جديدة قبالة اليمن.. سفينة تبحر قرب المخا تتعرض لنيران حوثية
  • “غزة رداع”.. الحوثيون يستمرون في حصار “حي الحفرة” وسط اليمن
  • تراجع إيرادات قناة السويس بسبب هجمات البحر الأحمر