تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور عبدالرحيم ريحان، عضو لجنة التاريخ والآثار بالمجلس الأعلى للثقافة، إن مشروع "التجلي الأعظم" بجنوب سيناء بدأ في 21 يوليو 2020 بزيارة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والوزراء المعنيين إلى سانت كاترين، مشيرًا إلى أن رئيس الوزراء استمع لكل رؤى الجهات المسئولة من رهبان الدير ومفتشي الآثار ومسئولي البيئة وأهالي سانت كاترين.

وأضاف "ريحان" في مداخلة هاتفية لبرنامج "8 الصبح" على فضائية "دي إم سي" اليوم الثلاثاء، أنه تم وضع خطة المشروع بما يتوافق مع معايير اليونسكو؛ لأن المنطقة مسجلة كتراث عالمي منذ عام 2002، موضحًا أن المشروع يهدف لإنشاء مزار روحاني على جبل موسى وجبل التجلي واتباع مسار نبي الله موسى واستثمار كل المقومات السياحية في مدينة سانت كاترين.

وتابع، أنه ينتظر افتتاح مشروع التجلي الأعظم في أكتوبر القادم، حيث أن هناك 14 مشروع داخل التجلي الأعظم منها مركز الزوار بميدان الوادي المقدس لأول مرة في موقع سياحي كنقطة استقبال وتوجيه للزوار، وبه كل الخدمات التي يمكن تقديمها للزوار.

وأردف، عضو لجنة التاريخ والآثار بالمجلس الأعلى للثقافة، أن مشروع التجلي الأعظم يعتبر نقلة كبرى، تجعل مدينة سانت كاترين، المعروفة بتراثها التاريخي والديني العظيم، قبلة سياحية عالمية، موضحًا أن المشروع هدفه تطوير منطقة جنوب سيناء وفتح آفاق جديدة للسياحة المصرية لكل أنحاء العالم، خاصة أن منطقة جنوب سيناء بها العديد من المعالم الدينية والتاريخية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مشروع التجلي الأعظم المجلس الأعلى للثقافة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء التجلی الأعظم سانت کاترین

إقرأ أيضاً:

مشروع شاطئ البليد متنفس لزوار موسم الخريف

العُمانية: مشروع شاطئ البليد أحد المشروعات الجديدة في ولاية صلالة، أنشأته وزارة التراث والسياحة بمتنزه البليد الأثري متنفسًا للأسر من المواطنين والمقيمين وزوار محافظة ظفار خاصة في موسم الخريف الذي يشهد زخمًا سياحيًّا كبيرًا من داخل سلطنة عمان وخارجها.

ويشتمل المشروع الذي يعدّ إضافة إيجابية لقطاع السياحة في المحافظة، على ممشى بمسافة 1200 متر على جسر معلق و8 كافيهات ومطاعم مطلة على البحر.

وحول المشروع قال علي بن سالم الكثيري، مدير مواقع أرض اللبان بالمديرية العامة للتراث والسياحة بمحافظة ظفار في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية: "من منطلق حرص وزارة التراث والسياحة على الاستفادة من المقومات التراثية وسعيا منها لتمكين المجتمع المحلي لضمان استفادته وإيجاد شراكة دائمة معه تم التوقيع على اتفاقية استثمار مع الشركة الملكية العالمية لتنشيط مواقع التراث الثقافي بصفته جزءًا من أهدافها الرامية إلى صناعة قطاع سياحي مستدام".

وأشار إلى أن هذه الاتفاقية سوف تثمر عن جذب المزيد من الزوار لهذا الموقع المهم المدرج في قائمة التراث العالمي (مواقع أرض اللبان)، الذي يبرز عراقة التراث العُماني وثقافته الأصيلة، إذ يعد هذا المشروع من المشروعات النوعية الإستراتيجية التي تروّج لقطاع السياحة بالمحافظة بشكل عام والموقع بشكل خاص.

من جانبه قال هيثم بن سالم الحضري، مالك الشركة المستثمرة: إن مشروع شاطئ البليد له أهمية كبيرة لتنمية المنطقة، حيث يعزز الحياة الاقتصادية والاجتماعية، ويوفر بيئة جاذبة للمواطنين والمقيمين وزوار المحافظة للاستمتاع بالتسوق وتناول الطعام وزيارة جميع مكونات المشروع على طول هذا الجسر.

وأشار إلى أن مشروع شاطئ البليد، تحفة معمارية فريدة، حيث يتميز المشروع بوجود محلات ومطاعم معلقة على جسر يطل على البحر ويقدم تجربة استثنائية للزوار.

وأضاف: إنه من خلال أرقام الزوار الأولية لمشروع شاطئ البليد فإنها تؤكد على أنه سيسهم بشكل كبير في جذب السياح، مما يعود بالنفع على المجتمع ويعزز مكانة المنطقة باعتبارها وجهة سياحية مميزة مشيرا إلى أنه في الفترة القادمة سيتم تطوير المشروع من خلال عمل إضافات تستقطب مختلف الأعمار للاستفادة من المشروع بالشكل الإيجابي.

مقالات مشابهة

  • محافظ جنوب سيناء يستقبل وفد دير سانت كاترين للتهنئة بتوليه منصبه الجديد
  • محافظ جنوب سيناء يبحث سبل إحياء التراث البدوي السيناوي
  • بالفيديو.. الباحة تفتح ذراعيها للزوار بفعاليات مبهرة
  • بالفيديو: قصف مدفعي اسرائيلي يستهدف منطقة العرقوب
  • عروض صيفية من "سانت ريجيس الموج مسقط" لتعزيز فرص الجذب للسياحة الداخلية
  • الأمير عبد العزيز بن سلمان يبحث آفاقا جديدة بمجالات الطاقة مع وزيرين مصريين
  • مشروع شاطئ البليد متنفس لزوار موسم الخريف
  • بعد مسيّرة الحوثيين.. هل يفتح الاحتلال مرحلة جديدة في الحرب؟
  • غدًا .. انطلاق أولى دورات مؤتمر أدب الطفل العربى فى الأعلى للثقافة
  • السكون جراند السياحي يفتح أبوابه في المخا: واجهة سياحية جديدة تعزز النمو الاقتصادي