وصل مطار بورتسودان ــ العاصمة الإدارية الجديدة للسودان ــ صباح اليوم الثلاثاء، رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد في زيارة رسمية للسودان يجري خلالها مباحثات مع رئيس مجلس السيادة الانقلابي الجنرال عبدالفتاح البرهان القائد العام للجيش السوداني.

بورتسودان ــ التغيير

وكان في إستقباله  أبي أحمد بمطار بورتسودان الجنرال عبدالفتاح البرهان وعدد من المسؤولين.

وتعتبر زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي ابي أحمد للسودان أول زيارة لرئيس دولة للبلاد منذ اندلاع الحرب.

وتأتي زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي إستباقاً للاجتماع التحضيري للعملية السياسية الذي دعت له الآلية رفيعة المستوى المعنية بإعادة الاستقرار في السودان بالاتحاد الأفريقي وحددت  يومي 10 و 15 يوليو الحالي لتنظيم اجتماع بين الأطراف السودانية.

وفي تصريحات سابقة قال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد إن بلاده لم تستغل الصراع الدائر بالسودان لاستعادة أراضي دخلها الجيش السوداني مستغلا حربنا مع جبهة تحرير تيغراي، حسب قوله.

و أمس “الإثنين” استقبل البرهان نائب وزير الخارجية السعودي وليد بن عبدالكريم الخريجي، الذي وصل البلاد في زيارة رسمية إلى مدينة بورتسودان، في أول زيارة لمسؤول سعودي إلى السودان، منذ اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع، في 15 أبريل 2023، وركزت زيارة المسؤول السعودي على استئناف منبر جدة مُشدداً على  ضرورة تنفيذ ما تم الاتفاق حوله في مايو 2023. في وقت أوضح فيه الخزرجي أن اللقاء تناول أيضا أهمية توسيع قاعدة المسهلين في مفاوضات جدة، مبينا أن القائد العام للجيش، أبدى تحفظه على وجود أي طرف يدعم “مليشيا التمرد”. حسب قوله.

ومع تفجُّر المواجهات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، منتصف أبريل العام الماضي، طرحت السعودية، مبادرة لإيقاف الحرب.

وفي 11 مايو إ وقع الطرفان 2023، بمدينة جدة، اتفاقا ينص على “حماية المدنيين، والامتناع من استخدام المرافق العامة والخاصة لأغراض عسكرية”.

إلا أن الاتفاق لم يتم تنفيذه، إذ يتهم كل طرف الآخر بعدم التنفيذ. في حين فشلت دعوات ومطالبات دولية وإقليمية في إعادة الطرفين إلى منبر جدة.

ومطلع ديسمبر الماضي، قررت الوساطة السعودية الأمريكية تعليق المفاوضات بين وفدي الجيش والدعم السريع لأجل غير مسمى، نتيجة عدم التزام الطرفين بما اتفقا عليه.

وفي نهاية مايو الماضي، نشطت تحركات أميركية وأممية وإقليمية لبث الروح في المفاوضات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع لإنهاء الحرب في البلاد بعد نحو 6 شهور من آخر جولة بينهما في مدينة جدة السعودية.

 

الوسومأبي أحمد البرهان رئيس الوزراء الإثيوبي زريارة رسمية منبر جدة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أبي أحمد البرهان رئيس الوزراء الإثيوبي منبر جدة

إقرأ أيضاً:

عريضة من نواب المعارضة إلى بري.. هذا ما فيها

 تقدم نواب المعارضة، بعريضة طالبوا فيها رئيس مجلس النواب نبيه بري، بعقد جلسة مناقشة حول مسألة الحرب القائمة وتداعياتها.     وعقد النواب، جورج عقيص، مارك ضو، أشرف ريفي وسليم الصايغ، مؤتمرا صحافيا في المجلس النيابي.وتلا النائب الصايغ، نص العريضة، وفيها:   "مع وصول التصعيد والتهديدات الى أعلى مستوى منذ الثامن من تشرين الاول الماضي وازدياد المخاوف من توسع رقعة الحرب الدائرة والتي كلفتنا حتى الان المئات من أرواح اللبنانيين والالاف من الوحدات السكنية المدمرة بالكامل عدا عن الاضرار الاقتصادية والبيئية من جراء الاعتداءات الاسرائيلية اليومية، ومع ما يرتبه هذا التصعيد من تداعياتها على لبنان وشعبه على مختلف الاصعدة والمناطق ، لا سيما في ظل الازمات السياسية والاقتصادية والمالية التي تعصف بالبلد وفي ظل استمرار تعطيل انتخاب رئيس للجمهورية يعيد انتاج السلطة وانتظام المؤسسات تقوم بدورها الدستوري في مواجهة المخاطر التي تحدق بلبنان.
 
ومن منطلق المسؤولية الوطنية وفي ظل تخلي حكومة تصريف الاعمال عن دورها في التعاطي مع هذه الحرب، وتخليها عن مسؤوليتها منذ يومها الاول، والتي يجب على المجلس النيابي مطالبتها باستعادتها عبر المبادرة في اتخاذ الاجراءات التالية:
 
1 - وضع حد للاعمال العسكرية كافة خارج إطار الدولة اللبنانية وأجهزتها التي تنطلق من الاراضي اللبنانية ومن اي جهة كانت.

2 - اعلان حالة الطوارىء في الجنوب وتسليم الجيش اللبناني زمام الامور فيه.
 
3 - تكليف الجيش اللبناني بالتصدي لاي اعتداء على الاراضي اللبنانية.
 
4 - التحرك على الصعيد الديبلوماسي من أجل العودة الى اتفاقية الهدنة الموقعة عام 1949 وتطبيق القرار 1701 كاملا.
 
وبناء على المادة 137 من النظام الداخلي لمجلس النواب نتقدم اليكم بطلب عقد جلسة لمناقشة الحكومة بموضوع الحرب القائمة ومنع توسعها وتقاعسها من قيامها بواجباتها الدستورية، ومطالبتها باتخاذ الاجراءات اعلاه فورا، متمنين حصول هذه الجلسة في اقرب فرصة".

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء الإسرائيلي يتوجه إلى واشنطن لإلقاء كلمة أمام الكونجرس
  • زيارة نتانياهو عقب انسحاب بايدن.. هل تغير مسار الحرب بغزة؟
  • وزير الصناعة والثروة المعدنية يبدأ زيارة رسمية إلى البرازيل وتشيلي
  • عريضة من نواب المعارضة إلى بري.. هذا ما فيها
  • ماذا تريد حكومة الأمر الواقع في بورتسودان من المجتمع الدولي والمنظمات الدولية !!!
  • رئيس مجلس النواب الروسي في زيارة رسمية إلى الجزائر
  • محافظ بني سويف يستقبل وزير التربية والتعليم في أول زيارة رسمية
  • رئيس مجلس الدولة يستقبل الفريق كامل الوزير
  • اختناق حكومة بورتسودان ونهاية السياسة
  • محمد بن زايد والبرهان بحثا سبل وقف الحرب في السودان .. الجانبان ناقشا مقترحاً من آبي أحمد للتوسط