تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور مجدي علام، مستشار برنامج المناخ العالمي وأمين اتحاد خبراء البيئة العرب، إن التغير المناخي يختلف تمامًا عن الانقلاب المناخي، موضحًا أن جميع الهيئات الدولية تحاول إعطاء إنذارًا شديد اللهجة من الانقلاب المناخي.

وأضاف "علام" في حواره لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الثلاثاء، أن التغير المناخي يعني زيادة درجة الحرارة درجة أو 2 أو 3 درجات، وبالتالي فإن أمور التغير المناخي لا يمكن السيطرة عليها لأن أسبابها انطلقت دون توقف، لأن جميع أنواع المحروقات التي انطلقت منذ بداية الثورة الصناعية وحتى الآن لم تتوقف، مرورًا بالفحم والبترول وجميع أنواع الوقود المستخدمة.

وتابع، أن جميع أنواع المحروقات ينتج عنها ما يسمى بالحمل الكربوني، والذي يعني زيادة نسبة الكربون في الجو، ما يزيد من مأساة الاحتباس الحراري نتيجة كثرة التلوث، وهو ما يعني أن الحرارة لا تستطيع الخروج خارج الغلاف الجوي والذي يحبسها داخل الكرة الأرضية ويزيد من سخونة سطح الكرة الأرضية.

وأردف، مستشار برنامج المناخ العالمي وأمين اتحاد خبراء البيئة العرب، أن أكثر من 40-45% من النظم البيئية يحدث لها تدمير نتيجة التغيرات المناخية، موضحًا أن فصلي الربيع والخريف اختفوا ولم يتبق سوى فصلي الشتاء والصيف طوال العام، مشددًا على أن هذه أزمة مناخ عالمية لم يتم حلها إلا حال توقف الدول الـ20 المسببة للتلوث عالميًا عن هذا الحجم من حرق البترول والفحم ومشتقات الكيروسين وغيرها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: برنامج المناخ العالمي اتحاد خبراء البيئة العرب التغير المناخي درجة الحرارة

إقرأ أيضاً:

بغداد تخشى خطر المخدرات.. مؤتمر دولي في العاصمة والمافيات الدولية تثير القلق

بغداد اليوم - بغداد 

حدد عضو مجلس النواب علي نعمة، اليوم الاثنين (22 تموز 2024)، رسائل مؤتمر بغداد لمكافحة المخدرات، المنعقد في العاصمة، فيما أشار الى ان العراق يدرك خطر المخدرات وتأثيرها على المجتمع.

وقال نعمة في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" عقد مؤتمر موسع لمكافحة المخدرات في بغداد بحضور وزراء الداخلية لعدة بلدان عربية اغلبها مجاورة للعراق خطوة مهمة من اجل وضع خارطة طريق بعيدة المدى وفق سياقات تاخذ بنظر الاعتبار 6 من اهم النقاط التي تمثل تهديد هذه الافة على المجتمع وتبعاتها في رفع مستوى الجريمة بنسب عالية وفق الدراسات الصادرة عن اغلب المراكز الامنية المتخصصة".

واضاف ان" بغداد تدرك خطورة المخدرات وتاثيرها البالغ على المجتمع لذا تسعى من خلال مؤتمرها تشكيل لجان تنسيق على مستوى عالي في مكافحة هذه الافة من خلال التنسيق المعلوماتي وتحصين الحدود وتعقب المافيات الدولية التي تهرب المخدرات لانها لاتقل خطورة عن الارهاب".

واشار نعمة الى ان" العراق نجح في الاشهر الماضية من تفكيك سلسلة مهمة من شبكات الاتجار بالمخدرات والاطاحة بأسماء مهمة بعضها قتل في مصادمات، مؤكدا بان الحرب على المخدرات لاتقل خطورة عن الارهاب".

وتوقع عضو مجلس النواب، ان" يشهد المؤتمر جهود تنسيق اعلى بين الدول المشاركة تفضي الى نتائج اكبر في مواجهة شبكات الاتجار بالمخدرات".

وافتتح رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الإثنين (22 تموز 2024)، أعمال مؤتمر بغداد الدولي الثاني لمكافحة المخدرات.

وفي وقت سابق، قالت عضو لجنة مكافحة المخدرات في البرلمان مديحة المكصوصي، إن "الحكومة العراقية تولي اهتماماً كبيراً بملف محاربة المخدرات، لما لهذه الآفة من خطورة كبيرة على المجتمع العراقي في زيادة نسب الجرائم المختلفة".

وأضافت أن "العراق نجح في تشكيل لجنة وغرفة عمليات مشتركة مع دول الجوار وبعض دول العالم لتتبع تجار المخدرات، خاصة ضمن الشبكات الدولية، وحقق نجاحاً في كشف الكثير من تلك الشبكات والقبض على تجار دوليين خطرين على مستوى المنطقة والعالم"، لافتة الى أن "المؤتمر الدولي الذي تنوي بغداد استضافته قريباً لمكافحة المخدرات مهم جداً".

وذكرت ان "هذا المؤتمر سوف يخرج بتوصيات مهمة، منها زيادة التعاون والتنسيق في هذه الحرب، وتوسعة التعاون وتبادل المعلومات، لمنع هذه التجارة ونقلها ما بين الدول كافة"، موضحة ان "التوصيات التي سيخرج بها وزراء الداخلية لدول المنطقة وغيرها ستكون ملزمة التنفيذ لتلك الدول، ما سيكون له أثر إيجابي في حرب العراق ضد المخدرات".

 

مقالات مشابهة

  • أمطار مع حر شديد.. الأرصاد تكشف عن حالة الطقس غدا الثلاثاء 23 يوليو 2024
  • علماء يحذرون: التغير المناخي يطيل أيام الأرض
  • بغداد تخشى خطر المخدرات.. مؤتمر دولي في العاصمة والمافيات الدولية تثير القلق
  • طقس شديد الحرارة في البحيرة اليوم الإثنين
  • شديد الحرارة.. حالة الطقس المتوقعة اليوم الإثنين 22 يوليو 2024
  • طقس شديد الحرارة بضرب مدن ومراكز الإسماعيلية
  • العظمى في الظل تصل لـ 44 درجة.. طقس شديد الحرارة اليوم على جميع المناطق
  • طقس البحيرة.. شديد الحرارة نهارًا والعظمى 42 درجة
  • شديد الحرارة.. الأرصاد تكشف عن حالة الطقس غدا الأحد 21 يوليو 2024
  • طقس الفيوم.. شديد الحرارة نهارا والمحسوسة 41 درجة