دبي - الخليج

يواصل مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، استعداداته لانطلاق الدورة الأولى من «دبي للرطب»، والذي يقام من 27 يوليو ولغاية 3 أغسطس، في قاعة الرمال على طريق دبي العين.

ويتميز «دبي للرطب» باستحداثه أشواط تُقام للمرة الأولى على مستوى الدولة مثل «شوط الجهات الحكومية، نخلة البيت» بالإضافة إلى الأشواط الرسمية المتعارف عليها في مثل هذه الفعاليات، وذلك بهدف تعزيز قيمة النخلة، والتشجيع على زراعتها والاهتمام بها، باعتبارها تمثّل رمزًا تراثيًا وثقافيًا مهمًا في مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة.

يذكر أن اللجنة المنظمة تواصل عقد اجتماعاتها الخاصة بإطلاق «دبي للرطب»، الفعالية التي تُقام للمرة الأولى على مستوى إمارة دبي، وتلتقي وتُنسق مع الجهات والهيئات المشاركة، بما يضمن تكامل الأدوار وتوفير الجهود، لضمان تحقيق أهداف ورسائل الحدث.

وبهذا الخصوص أكدت عنود البلوشي مدير «دبي للرطب»، ومدير إدارة الفعاليات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، أن هذه المناسبة تعكس رؤية واستراتيجية المركز في حفظ وصون رموز التراث الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقالت: «لا نريد لهذه الشجرة أن تكون ماضياً نحتفي به فقط، بل نهدف للتوصل إلى استيعاب أفضل الممارسات العالمية في كيفية المحافظة على هذا التراث العريق، مشيرةً إلى أن فكرة «دبي للرطب» تقوم على تشجيع المواطنين على زراعة النخيل ضمن الأطر البيئية الصحيحة من أجل جودة إنتاج الرطب والمحافظة عليه وذلك سعياً من مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، لتكريس ثقافة النخيل والرطب في أذهان مختلف الأجيال المتعاقبة».

وأشارت عنود البلوشي إلى أن «دبي للرطب» يشكل فرصة حقيقية لتبادل المعرفة والخبرات بين أهل الرطب في الدولة من جهة، والمختصين والمزارعين من جهة أخرى للوصول إلى إنتاج أفضل أنواع التمور على مستوى العالم وكذلك تعزيز التنافسية المحلية والعالمية في صناعة التمور ومشتقاتها، مشيرةً إلى انتهاء القسم الأكبر من أعمال الإنشاءات الخاصة بالحدث، والذي سيضم العديد من الأقسام والمحلات الخدمية الخاصة بشجرة النخيل.

التحكيم والأشواط

أقرّت لجنة تحكيم «دبي للرطب» في اجتماعها المعايير التي سوف يتم بناءً عليها منح العلامات للمشاركين، وذلك وفق 5 نقاط رئيسية بمجموع 50 علامة تقسّم بالتساوي على: الحجم، النقاوة، اللّون، تساوي الأحجام، الجودة.

ويشمل «دبي للرطب» 11 شوطاً هي: «كاس الندر مفتوح، نخبة دبي، نخبة مفتوح، خلاص دبي، خلاص مفتوح، بومعان دبي، بومعان مفتوح، أكبر عذج دبي، أكبر عذج مفتوح، نخلة البيت مفتوح، نخلة الجهات الحكومية».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات إمارة دبي مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث دبی للرطب

إقرأ أيضاً:

صندوق تحيا مصر يوفر 30 ألف قطعة ملابس للأسر الأولى بالرعاية في محافظة الفيوم

كتب- محمد عبدالناصر:

افتتح صندوق تحيا مصر، اليوم الإثنين، معرض مبادرة دكان الفرحة لرعاية 3000 أسرة من الأسر الأولى بالرعاية في محافظة الفيوم، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتكثيف أنشطة الصندوق للحماية الاجتماعية، وذلك بحضور عدد من قيادات محافظة الفيوم والصندوق، وتأتي هذه المبادرة ضمن أكبر حملة كساء للأسر الأولى بالرعاية التي ينفذها الصندوق بالتعاون مع وزارة المالية ممثلة في مصلحة الجمارك المصرية للاستفادة من 2 مليون قطعة ملابس للأسر المستحقة.

وشمل معرض "دكان الفرحة" 30 ألف قطعة من الملابس، فضلًا عن الأحذية، والإكسسوارات، وأواني الطهي، والمفروشات، وألعاب الأطفال، ويُتيح المعرض لكل أسرة فرصة اختيار 15 قطعة متنوعة تلبي احتياجاتها، وذلك على مدار 3 أيام، من 22 إلى 24 يوليو الجاري، بالتعاون مع مؤسسة صلاح الدين وبنك الكساء المصري.

واستهدف المعرض في محافظة الفيوم الأسر المستحقة والأولى بالرعاية عقب إجراء بحث اجتماعي لهم، لتحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص، في قرى المغربين، والسلام، ومنشأة رحمي، والجعافرة، وبحر أبو المير، وديسا، وسنورس، وبيهمو وإبشواي، ومنشأة ربيع، والروضة، والخالدية، والحامدية، ومنشأة الأمير، وكفور النيل والتوفيقة، والكومي، والطامية، والشواشنة، وقارون، والمحمودية.

ويأتي تنظيم معرض "دكان الفرحة" في محافظة الفيوم، في إطار حرص الصندوق منذ إنشائه على تنويع وتحسين الخدمات المقدمة للأسر الأولى بالرعاية، وذلك من خلال مجموعة من المبادرات التي من شأنها تقديم الدعم الاجتماعي، بتعاون وثيق مع مؤسسات المجتمع المدني، للوصول إلى كل الأسر المستحقة والأولى بالرعاية في جميع القرى والنجوع بجمهورية مصر العربية.

الجدير بالذكر أن مبادرة دكان الفرحة تم تدشينها في شهر إبريل عام 2019، وتعمل المبادرة بجانب تجهيز العرائس على تنظيم معارض للملابس الجديدة داخل الجامعات الحكومية ودور الأيتام، مع مراعاة الجانب المعنوي بحيث تتم إتاحة الفرصة لكل طالب لاختيار القطع المناسبة بحرية تامة دون مقابل.

ونجحت المبادرة خلال الفترة الماضية في توفير أكثر من مليون قطعة ملابس، وتم تنظيم معارض لطلاب الجامعات في 28 جامعة حكومية، فضلا عن تنظيم معارض للأسر الأولى بالرعاية ودور رعاية الأيتام وأبناء السجينات وذوي الهمم.

مقالات مشابهة

  • صور.. محافظ الأقصر يعقد لقاء مفتوح مع المواطنين
  • صندوق تحيا مصر يوفر 30 ألف قطعة ملابس للأسر الأولى بالرعاية في محافظة الفيوم
  • مكتبة مصر العامة تعيد إحياء التراث السينمائي
  • مركز حقوقي: العراق في المرتبة الأولى عربياً بمكافحة المخدرات
  • جامعة الإسكندرية تناقش الاستعدادات الإدارية لاختبارات القدرات للعام الجامعي 2025/2024
  • إمدادات غذائية وإيوائية وخدمات طبية.. مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإغاثية
  • محافظ الإسماعيلية يناقش الاستعدادات النهائية لتنفيذ التدريب العملي المشترك لمجابهة الأزمات والكوارث "صقر ١٣٣"
  • مهرجان ليوا للرطب يقدم البرقع عبر «عين النخيل»
  • «ليوا للرطب» يحتفي بإبداعات المرأة في الصناعات التراثية
  • مركز الملك سلمان يواصل جهوده الإغاثية في 3 دول