دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يشهد كوكب الأرض ارتفاعًا ملحوظًا في درجات الحرارة، ما يُفاقم من أزمة ذوبان الجليد، ومواجهة الحيوانات لخطر الانقراض.

وفي سلسلة فوتوغرافية، تحمل عنوان "Abandoned Weather Station"، يحرص المصور الروسي، ديميتري كوخ، وهو يُقيم حاليًا بمدينة دبي بالإمارات، أن يعكس جزءًا بسيطًا من الواقع المؤلم الذي نعيشه حاليًا.

Credit: Dmitry Kokh

ما القصة؟

في شهر سبتمبر/ أيلول من عام 2021، خرج كوخ في رحلة بحرية طال انتظارها إلى منطقة تشوكوتكا، وتحديدًا جزيرة "رانغل" الروسية، التي تشتهر باحتضانها عددًا كبيرًا من الدببة القطبية.

وفي طريقه إلى هناك، حصل ما لم يكن في الحسبان.

وتدهورت حالة الطقس مع تساقط أمطار غزيرة وعواصف رعدية، ما دفع قبطان الرحلة للاحتماء بالقرب من جزيرة أخرى، تُعرف باسم "كوليشن".

Credit: Dmitry Kokh

تشتهر الجزيرة بوجود محطة أرصاد جوّية تأسست في العهد السوفييتي، لكنها أُغلقت في عام 1992.

رغم أن المحطة مهجورة منذ 30 عامًا، إلّا أن كوخ قد لاحظ حركة غريبة ومريبة.

وعند استخدامه للمنظار حتى يحصل على نظرة أقرب داخل الجزيرة،  تفاجأ المصور الروسي بوجود حوالي 30 دبًّا قطبيًا في "كوليشن".

وقال في مقابلة مع موقع CNN بالعربية: "في الظروف العادّية، يجب أن تتواجد الدببة القطبية في جهة الشمال، حيث تقع جزيرة رانغل، ولكن بسبب التغيرات المناخية وذوبان الجليد، تحاول الدببة القطبية العثور على أماكن جديدة تُقيم فيها".

Credit: Dmitry Kokh

ارتفاع درجات الحرارة وذوبان الجليد

أوضح الموقع الإلكتروني الرسمي لـ"ناسا" أن الغطاء الجليدي أساسي لاستمرارية حياة الدببة القطبية، حيث يستخدم هؤلاء الجليد بهدف السفر لمسافات طويلة، واصطياد الفقمات.

وفي بعض الأحيان، تحفر الدببة من الإناث الحوامل في الجليد البحري لتكوين أوكار أمومة، حيث تلد وتعتني بأشبالها.

Credit: Dmitry Kokh

ولكن، خلال العقود الأخيرة، تقلّص هذا الموطن الحيوي.

وانخفض تركيز الجليد البحري بنسبة 13 بالمائة كل عقد، منذ عام 1979، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة العالمية. 

كما ارتفعت درجة حرارة مناطق القطب الشمالي في معدل أسرع بمرتين من بقية العالم، ما يتسبب بتشكّل الجليد البحري الموسمي في وقت لاحق من الخريف، وتفككه في وقت مبكر من الربيع.

Credit: Dmitry Kokh

تصوير الدببة

وقد تبدو الدببة القطبية هادئة ولطيفة في الصور التي التقطها كوخ، لكنها أيضًا حيوانات ذكية وقوية بشكل لا يُصدّق.

ولاحظ المصور الروسي ذلك عندما حلّق بطائرة "الدرون" الخاصة به فوق الدببة القطبية. ورغم أن كاميرته كانت مُزوّدة بمراوح منخفضة الضوضاء، إلّا أنها لم تغب عن أعين الحيوانات.

Credit: Dmitry Kokh

وأوضح كوخ على موقعه الإلكتروني، والذي يُعرف باسم "dmitrykokh"، أن صور الدببة القطبية تعكس ما يمكن أن يكون عليه مستقبلنا غير البعيد.

وكتب: "العالم كما نعرفه هشّ للغاية.. والحالة الراهنة للعالم، بدءًا من الصراعات السياسية والتوترات النووية إلى أزمة المناخ، تعني أن النهاية قد تكون قريبة للغاية.. هذه الأمور حقيقية، وإذا استمرت على ما هي عليه، فإن النتيجة ستكون كارثية".

روسياصورنشر الثلاثاء، 09 يوليو / تموز 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: صور الدببة القطبیة

إقرأ أيضاً:

أين تقع جزيرة أم الطير ؟

استكشف جمال جزيرة أم الطير في محافظة مُسندم، عبر فيديو يأخذك في رحلة فريدة إلى هذا الملاذ الطبيعي الساحر. تعتبر أم الطير جزيرة صخرية شديدة الانحدار، تشتهر بمحيطها البحري الذي يضمّ مجموعة متنوعة من الأنواع البحرية والمرجانية الغنية. تستقطب الجزيرة أسرابًا من الطيور المهاجرة مثل طيور الخرشنة والغاق السقطري، مما يجعلها وجهة رائعة لعشّاق الطبيعة والبيئة البحرية. تعرف على سر كثرة الطيور المعششة في هذا الموطن الطبيعي الفريد، واكتشف كيف تلعب الجزيرة دورًا حيويًا كممر هام للطيور المهاجرة في رحلتها السنوية. ترافقنا في هذه الرحلة لنكتشف جمالات وغموض جزيرة أم الطير، حيث تلتقي الجبال الشاهقة بمياه البحر العميقة والحياة البحرية الغنية.

مقالات مشابهة

  • أزمة هجوميّة وصاروخيّة داخل حزب الله.. ماذا قيلَ في إسرائيل عنها؟
  • جمال عتيق.. سعودي يوثق بابًا حديديًا عمره أكثر من 30 عامًا
  • محطة اذاعية تثير قلق الجمهور.. هل توقف أثيرها؟
  • كاد يفقد حياته.. مصور حائز على جوائز يروي تجربة توثيق أسود أفريقيا في البرية
  • زلزال قوي يضرب جزيرة كريت
  • أين تقع جزيرة أم الطير ؟
  • اندلاع حريق هائل بمحطة محولات المحروسة غرب قنا
  • الانقسامات تتصاعد داخل الحكومة الإسرائيلية.. ماذا يحدث في تل ابيب؟
  • خبير أرصاد يبشر بعودة الأمطار الغزيرة على اليمن
  • إحباط هجوم إرهابي جنوبي روسيا