كشفت الدكتورة دينا زمزم، استشاري الأعصاب بوحدة التصلب المتعدد بجامعة عين شمس، عن تفاصيل وأهم أعراض الإصابة بمرض التصلب المتعدد، قائلة: إن التصلب المتعدد هو مرض ينتج عنه خلل في جهاز المناعة.

4 أعشاب طبيعية تساعد على تقوية المناعة تقوية المناعة: الخطوة الأساسية نحو صحة أفضل

وأضافت "زمزم"، خلال حوارها مع برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الثلاثاء، أن السيدات أكثر عرضه للإصابة بمرض التصلب المتعدد من الرجال، موضحة أن الإصابة بين السيدات في الخارج ضعف الرجال، بينما في مصر السيدات 3 أضعاف الرجال في معدل الإصابة.

وتابعت استشاري الأعصاب بوحدة التصلب المتعدد بجامعة عين شمس، أن مرض التصلب المتعدد يظهر بين الشباب من الجنسين بعمر 18-40 عام، وأعراضه تتشابه مع أعراض أمراض أخرى كثيرة، فقد يأتي بتنميل في الوجه أو جزء من الجسم وزغللة في العين، وانعدام الرؤية أو ازدواج الصورة وقد يأتي في صورة مشاكل في الاتزان ورعشة في اليد، ومشاكل في التحكم في الإخراج وألم مع حركة الرقبة، مناشدة أي شاب يعاني من هذه الأعراض أن يتوجه لطبيب باطني مخ وأعصاب لتوقيع الكشف عليه.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جهاز المناعة التصلب المتعدد جامعة عين شمس اعراض الاصابة انعدام الرؤية معدل الإصابة برنامج صباح الخير يا مصر مرض التصلب المتعدد ضعف الرجال التصلب المتعدد

إقرأ أيضاً:

تعرف على أعراض سرطان الدم في المراحل المبكرة لدى الأطفال

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت الدكتورة يكاتيرينا كايسينا أخصائية طب الأطفال و الخبيرة في مركز سرطان الدم لدى الأطفال، أن تكرر نزيف الأنف لدى الطفل قد يكون من أعراض سرطان الدم بالمراحل المبكرة له  وفقا لما نشرته مجلة إزفيستيا.

وتقول الطبيبة: يرتبط سرطان الدم بحدوث اختلال في منظومة تخليق الدم ويتوقف نخاع العظم عن إنتاج خلايا دم سليمة وبدلا منها تمتلئ الأوعية الدموية بالخلايا السرطانية ما يؤدي إلى معاناة وانهيار جميع أعضاء الجسم وبالتالي إلى ضعف المريض وذبوله.

وتزداد نسبة البقاء على قيد الحياة بين المصابين بسرطان الدم بزيادة الوعي العام وتطور طرق التشخيص والعلاج فمثلا كانت نسبة البقاء على قيد الحياة في تسعينيات القرن الماضي 30-40 بالمئة أما حاليا فقد ارتفعت إلى 80-90 بالمئة و من المهم جدا تشخيص الإصابة مبكرا فمثلا تشخيص الإصابة بسرطان الدم اللمفاوي الحاد مبكرا وعلاجه يزيد من فرص البقاء على قيد الحياة .

ولكن غالبا ما يخلط بين سرطان الدم والإنفلونزا وفقر الدم والتهاب الجهاز التنفسي الحاد والذئبة الحمامية وأمراض المناعة الذاتية لأن أعراض هذه الأمراض مشابهة لأعراض سرطان الدم- الحمى، الضعف، الدوخة، التعب وزيادة التعب وألم في العضلات والمفاصل.

ويشير التعب المستمر إلى انخفاض مستوى الخلايا الحمراء وشحوب الجلد الذي قد يكون ناجما عن فقر الدم نتيجة الإصابة بسرطان الدم، النزيف والكدمات المتكررة، لأن سرطان الدم يؤثر على تخثر الدم، ما يؤدي إلى تكرر نزيف الأنف واللثة، أو كدمات غير مبررة وتكرر الإصابة بالأمراض بسبب ضعف منظومة المناعة. 

ويسبب سرطان الدم تراكم الخلايا غير الطبيعية في نخاع العظم ما يؤدي إلى آلام في العظام والمفاصل ولهذا يجب الحذر من تضخم العقد اللمفاوية في الرقبة أو الإبطين أو الفخذ لأنه يشير إلى مشكلات في تخليق الدم.

مقالات مشابهة

  • طبيبة تكشف أعراض سرطان الدم في المراحل المبكرة
  • 5 أسباب وراء الإصابة بمرض الأكزيما.. إليك طرق العلاج والحفاظ على الجلد
  • أعراض سرطان الدم في المراحل المبكرة
  • تعرف على أعراض سرطان الدم في المراحل المبكرة لدى الأطفال
  • طبيب : إضاءة تركيب الأظافر تؤدي للإصابة بسرطان الجلد.. فيديو
  • خاص 24.. أطباء يضعون روشتة كاملة للوقاية من سرطان الثدي
  • الصحة العالمية توضح حقيقة انخفاض عدد المدخنين بحلول منتصف القرن الحالي
  • استخدام الذكاء الاصطناعي في تشخيص "التصلب المتعدد".. و12 ألف مريض سنويًا
  • هل تسبب الهجرة اضطرابات عقلية للشباب.. دراسة تكشف التفاصيل
  • دراسة حديثة تكشف تأثير الهجرة على الشباب وعلاقتها بالصحة العقلية