أكدت هيئة الأثار الإسلامية والقبطية بمحافظة المنوفية أنه جاري البدء في ترميم المسجد العباسي بمدينة شبين الكوم في مطلع شهر أغسطس القادم بتكلفة تبلغ 5 مليون و300 ألف جنيه تقريبا، بعد غلق المسجد لعدة سنوات.

وحاولت الهيئة منذ عام 2010 ترميم الأثار الإسلامية والقبطية بالمحافظة لكن دون جدوى، حتى تولى اللواء إبراهيم أبو ليمون منصب محافظ المنوفية، وبذل الجهد لتوفير ميزانية خاصة لترميم المساجد الأثرية بالمحافظة منذ عام 2020.

حيث عند تقديم طلب ترميم وافق علي الفور، وأرسل لوزارتي الأوقاف والآثار لتسريع الموافقة.

كما أنه مازال مستمر في تقديم العون لهيئة الأثار بالمنوفية، حيث قام منذ عام بافتتاح مسجد شيدي شبل بمركز الشهداء بحضور وزيري التنمية المحلية والأوقاف ورئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بوزارة الآثار.

كما تم تشكيل لجنة من الإدارة الهندسية وتمت معاينة مسجد سيدي شبل بمدينة الشهداء لتركيب كاميرات مراقبة بالمسجد، وتحديد موعد لقيام المهندسين المختصين بتركيبها قريبا في الضريح بالمسجد وغرفة الأربعين شهيد.

وفي وقت سابق، عقدت لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب، جلسة لمناقشة طلب استكمال أعمال مسجد العباسي الأثري بمدينة شبين الكوم التابعة لمحافظة المنوفية، والنفاق منذ فترة ليست بالقصيرة لأعمال التجديد والترميم.

وناقشت اللجنة الدينية بمجلس النواب، طلب الإحاطة المقدم من النائب هاني خضر، عضو مجلس النواب عند دائرة شبين الكو، بشأن غلق المسجد العباسي بمدنية شبين الكوم، واجتمعت لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب بحضور الشيخ صبري ياسين مساعد وزير الأوقاف، والشيخ هشام عبد العزيز رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، ومجدي عيد رئيس الإدارة الهندسية بوزارة الأوقاف، والدكتور ابو بكر عبد الله رئيس قطاع الآثار بوزارة الآثار ودكتور مصطفى وكيل وزارة التخطيط.

وأكد النائب هاني خضر، عضو مجلس النواب عن دائرة شبين الكوم، أن اللجنة استقرت على استكمال الأعمال عن طريق توفير مبلغ قدره 5 مليون جنيه لانهاء جميع الاعمال في خطة 2024-2025.

يذكر أن المسجد العباسي من المساجد الاثرية والتي تشرف عليها وزارة الأثار، ويعتبر من أقدم مساجد شبين الكوم وأشهرها على الإطلاق، ويحظى باهتمام كبير من أهالي المدينة والمحافظة أجمع.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: محافظة المنوفية المسجد العباسي ترميم مسجد المساجد الأثرية شبین الکوم

إقرأ أيضاً:

الأزهري يبحث مع رئيس لجنة الشئون الدينية بمجلس الشيوخ سبل بوزارة الأوقاف

استقبل الدكتور أسامة السيد الأزهري وزير الأوقاف الأستاذ الدكتور يوسف عامر رئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس الشيوخ، بمقر وزارة الأوقاف بالعاصمة الإدارية الجديدة.

بدء فعاليات الاختبارات التحريرية للمتقدمين لمسابقة بعثات الأزهر لدول العالم شيخ الأزهر يهنئ الرَّئيس السيسي والمصريين بذكرى ثورة 23 يوليو المجيدة

وهنأ الدكتور يوسف عامر رئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس الشيوخ الأستاذ الدكتور أسامة السيد الأزهري على توليه حقيبة وزارة الأوقاف، وثقة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية فيه وزيرًا للأوقاف.

وبحث الأستاذ الدكتور أسامة السيد الأزهري وزير الأوقاف والأستاذ الدكتور يوسف عامر رئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس الشيوخ سبل التعاون المشترك والنهوض والارتقاء بوزارة الأوقاف، والتنسيق الكامل بين مجلس الشيوخ ووزارة الأوقاف المصرية.

حملة القرآن الكريم

وعلى صعيد متصل؛ استقبل الأستاذ الدكتور أسامة السيد الأزهري وزير الأوقاف وفدًا من كبار القراء برئاسة الشيخ محمد صالح حشاد شيخ عموم المقارئ المصرية ونقيب السادة القراء، والشيخ محمود الخشت، والشيخ عبد الفتاح الطاروطي، والشيخ محمد عبد الموجود خليفة، والشيخ أحمد فرج الله الشاذلي، والشيخ طه النعماني، والشيخ أحمد عوض أبو فيوض، والشيخ ياسر عبد الباسط.

وأعرب الأستاذ الدكتور أسامة السيد الأزهري وزير الأوقاف عن شكره وسعادته بلقاء أهل القرآن فهم تيجان على الرؤوس، مؤكدًا أنه لا نجاح للمؤسسة إلا بنجاح أبنائها، ونمد أيدينا لحضراتكم من أجل تحقيق التعاون المشترك لنجعل المساجد والديار المصرية كلها تضج بالقرآن الكريم وبالقراءة المصرية التي تميزت عبر تاريخها الطويل بالإتقان والإجادة والعظمة والفخامة، والتي تدهش كل من يستمع إليها من روعتها وجمالها وبيانها وفخامة المقامات والنغمات الصوتية.

وأكد وزير الأوقاف أنه تم بالأمس مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلانية الإعلان عن إطلاق مسابقة للمواهب في القرآن الكريم والإعداد لجيل جديد من القراء يمتعون العالم مثل قرائنا العظماء أمثال الشيخ محمد رفعت والشيخ الشعشاعي والشيخ مصطفى إسماعيل وغيرهم كثيرين من عباقرة التلاوة المصرية، واستقر الأمر على أن تقوم الشركة المتحدة بتنفيذ المسابقة بكل فنياتها وعلى أعلى مستوى من الحرفية والاتقان، وسيكون السادة القراء ضمن القائمين على اختبارات هذه المسابقة.

وأضاف وزير الأوقاف أنه يرغب من نقابة القراء أن تتألق بكامل طاقتها، فقراء القرآن الكريم هم رموز دولة التلاوة المصرية، ونعتز ونفخر بهم على مر التاريخ، ومطلوب من حضراتكم أن تبدعوا بكل ما في الوسع والطاقة، وأن تشرف نقابة قراء القرآن الكريم على إخراج جيل ثان وثالث وتقديم خامات صوتية بديعة تعيد بناء وصناعة أجيال قادمة من عمالقة التلاوة.

وأكد وزير الأوقاف أنه داعم لنقابة قراء القرآن الكريم وأنه سيقدم كل ما يستطيع لدعم نقابة قراء القرآن الكريم ودعم الأنشطة التي تقوم بها النقابة ونريد من النقابة أن تجتهد وتبدع وتجمع شمل القراء فنحن نفتخر بالقرآن الكريم وبحملته ونوقر حملة القرآن الكريم من باب توقيرنا للقرآن الكريم.

وهنأ الشيخ محمد صالح حشاد شيخ عموم المقارئ المصرية ونقيب السادة القراء معالي الأستاذ الدكتور أسامة السيد الأزهري وزير الأوقاف على توليه حقيبة وزارة الأوقاف، وثقة سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في فضيلته وزيرًا للأوقاف.

وأكد نقيب القراء أن ما يطمئن قلوب أهل القرآن الكريم أنهم في معية وفكر وزير الأوقاف، وأنه مهتم بهم وبدعمهم، ونحن في نقابة القراء نريد لأهل القرآن الكريم وهم أصحاب الشأن الرفيع أن يكونوا موضع تطوير لمستواهم العلمي والمادي، وموضوع عناية صحية وطبية.

وأضاف نقيب القراء أن قارئ القرآن الكريم له منزلة خاصة عند الله وعند الناس جميعا متفائلًا بتولي معالي الدكتور أسامة الأزهري حقيبة وزارة الأوقاف المصرية، ومتمنيا منه أن يرفع من العناية بنقابة القرآن الكريم حتى تؤدي عملها على الوجه الأكمل في الحفاظ على القرآن الكريم وحسن تلاوته.

مقالات مشابهة

  • الأزهري يبحث مع رئيس لجنة الشئون الدينية بمجلس الشيوخ سبل بوزارة الأوقاف
  • تفاصيل سقوط 6 أشخاص بتهمة التنقيب عن الأثار فى مصر القديمة
  • احمد عدوية ونجله محمد يرفعان شعار كامل العدد بحفل شبين الكوم
  • شبين الكوم.. أحمد عدوية ونجله محمد بحفل كامل العدد
  • ترميم معبد دندرة
  • أحمد عدوية وابنه محمد يحييان حفلًا غنائيًا في شبين الكوم
  • جالسا على كرسي.. أحمد عدوية يعود للغناء في حفل بـ شبين الكوم (صور)
  • «وكيل الصحة» بالمنوفية يتفقد مستشفيات ميت خلف والرمد بشبين الكوم
  • تشييع جثمان أب ونجله لقيا مصرعهما غرقا بشبين القناطر
  • مصرع أب ونجله سقطت سيارتهما في ترعة بشبين القناطر