سلطت وسائل إعلام عبرية، الضوء على إعلان الجيش المصري عن امتلاكه منظومة متطورة لاعتراض الطائرات دون طيار، ومقطع الفيديو الذي نشرته القوات المسلحة المصرية بشأن تطوير منظومة الدفاع الجوي.

وقال موقع " Nziv" الإخباري العبري، إن لقطات المقطع الذي نشرته القوات المسلحة المصرية أظهرت نسخة جديدة من نظام توليد النبضات الكهرومغناطيسية عالية الكثافة، المصممة لمواجهة الطائرات بدون طيار، والتي سبق وعرضها الجيش المصري بنسختها الأولية المحملة على المركبة المدرعة المصرية الصنع "تمساح 3″.



وأشار الموقع العبري إلى أنه في معرض EDEX 2023 العام الماضي، كشف الجيش المصري عن نظام النبض الكهرومغناطيسي عالي الطاقة الجديد EDE-100A، وهو ابتكار من وزارة الإنتاج الحربي المصرية.



وتم تصميم هذا النظام ليكون بمثابة خط الدفاع الأخير ضد التهديدات الجوية الجديدة، وخاصة الطائرات الصغيرة بدون طيار التي تعمل في أسراب، مما يجعله ضروريا لحماية الأهداف المهمة.


وأشار الموقع العبري إلى أنه تم تصميم وتصنيع نظام EDE-100A بواسطة شركة بنها للصناعات الإلكترونية، التابعة للهيئة القومية للإنتاج الحربي، وهو مدمج في المركبة Crocodile-3.

ويذكر أن إدارة الشئون المعنوية التابعة للجيش المصري قد أعلنت في فيديو بعنوان "قوات الدفاع الجوي.. لهيب السماء"، تطوير وإنتاج نظام محلي لاعتراض الطائرات بدون طيار.

وأظهرت المواصفات الفنية، للنظام أنه يعمل EDE-100A بمصدر طاقة 220 فولت/50 هرتز، ويحتوي على عاكس نطاق زاوي بارتفاع -10 درجة إلى +45 درجة وسمت 360 درجة.



وتبلغ شدة المجال 265 كيلو فولت/م، وكسب الهوائي 6.5 ديسيبل، كما يتمتع النظام بمعدل تكرار يبلغ 2 هرتز ومدى فعال أقل من 100 متر، مما يجعله فعالًا ضد مجموعة واسعة من الطائرات بدون طيار والمروحيات الرباعية.

ويعد هذا النظام جزءا مما يسمى بسلاح الطاقة الموجهة، وهو نوع من الأسلحة يستخدم الطاقة المركزة لتدمير الأهداف أو تعطيلها دون الحاجة إلى مقذوفات صلبة.


كما أظهرت اللقطات التي نشرتها وزارة الدفاع المصرية الرادار المصري المطور ثنائي الأبعاد الذي تم تصنيعه محلياً من طراز ESR-32B، ومنظومات مجابهة الطائرات المسيرة بدون طيار من طراز حارس، ومنظومات القيادة والسيطرة والتحكم المطورة محلياً، بالإضافة لمنظومات الطائرات الهدفية المصرية الصنع التي تستخدم لتدريب أطقم الدفاع الجوي على اعمال رصد واعتراض الأهداف الجوية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المصري القوات المسلحة المصرية الجيش المصري الرادار مصر الجيش المصري الرادار القوات المسلحة المصرية المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة بدون طیار

إقرأ أيضاً:

وكيل جهاز المخابرات المصرية الأسبق: حرب تشرين لن ينساها العدو الإسرائيلي وستظل دماء الشهداء علامة فارقة في التاريخ

القاهرة-سانا

أكد وكيل جهاز المخابرات المصرية الأسبق اللواء محمد رشاد أن حرب تشرين التحريرية لن ينساها العدو الصهيوني، وستظل دماء الشهداء علامة فارقة في التاريخ.

وقال رشاد في تصريح خاص لمراسل سانا بالقاهرة: “في عام 1973 قمنا بالتجهيز للحرب وبناء قاعدة معلومات كبرى عن العدو وهو ما كان سبباً رئيسيا في الانتصار، حيث كان العدو  الإسرائيلي من الغرور لدرجة شعوره بأن الدول العربية عاجزة عن الدخول في حرب ضده فجاءت تشرين التحريرية لتلحق به الهزيمة”.

وأضاف رشاد: إن “إسرائيل” هي كيان يمثل أهداف الصهيونية بالشرق، ويعمل على التوسع على حساب الأرض العربية، مشيراً إلى أن العدوان الإسرائيلي الراهن على قطاع غزة مستمر منذ عام بسبب الدعم الأمريكي لكيان الاحتلال، ولافتاً إلى أن رهان الاحتلال بتصفية المقاومة سينتهي بالفشل، فالمقاومة ليست مجموعة من الأشخاص أو أداة يمكن القضاء عليها بل هي فكرة لا تموت.

وأوضح رشاد أن الاحتلال الإسرائيلي لم يحقق أهدافه التي أعلن عنها في قطاع غزة ولن يحققها بالتأكيد في لبنان، فالمقاومة قادرة على الصمود والتحدي والاستمرار، وستكبد العدو خسائر كبيرة.

مقالات مشابهة

  • التشويش على الطائرات.. ما دور «الإعاقة الإستراتيجية» بحرب أكتوبر 1973؟
  • تسليط ضوء على مشهد الاقتصاد المصري قبيل حرب أكتوبر.. الاكتفاء الذاتي سلاحا رئيسيا لتحرير الأرض.. والتبرعات أكدت أصالة الشعب
  • وكيل جهاز المخابرات المصرية الأسبق: حرب تشرين لن ينساها العدو الإسرائيلي وستظل دماء الشهداء علامة فارقة في التاريخ
  • أهلنا في الجولان المحتل: حرب تشرين التحريرية كسرت عنجهية الاحتلال وأكدت أن الإرادة تصنع الانتصار
  • بدون كهرباء.. جامعة خليجية تتمكن من تطوير نظام تبريد جديد يعمل بالجاذبية بدل الكهرباء
  • صحيفة عبرية: خسائر الجيش الإسرائيلي تظهر تزايد التهديد "القاتل" للطائرات المسيرة القادمة من اليمن والعراق
  • الدفاع الجوي الروسي يدمر عشر مُسيرات أوكرانية فوق ثلاث مناطق
  • روسيا:  تدمير ١٠ طائرات أوكرانية فوق مقاطعات عدة
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي دمر مربعات سكنية في حي السلطان
  • حزب الله يراقب جنود الاحتلال على الحدود عبر حجارة وهمية