السومرية العراقية:
2024-07-22@13:32:23 GMT

الصحة العالمية: لا مكان آمنا في غزة

تاريخ النشر: 9th, July 2024 GMT

الصحة العالمية: لا مكان آمنا في غزة

السومرية نيوز – دوليات
اعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إنه لا مكان آمنا في غزة"، مشيرا الى ان التقارير الأخيرة حول أوامر الإخلاء الإسرائيلية بمدينة غزة، تعيق إسعاف المصابين. وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس في تغريدة على موقع "إكس" أن "مستشفى الأهلي "المعمداني ومستشفى أصدقاء المريض بمدينة غزة خرجا عن الخدمة وتم إجلاء المرضى أو تمت إحالتهم إلى مستشفى "كمال عدوان" ومستشفى "الإندونيسي" اللذين يعانيان من نقص الوقود والأسرة والإمدادات الطبية".

  وأشار إلى أن "مستشفى "الإندونيسي" يعمل بثلاثة أضعاف قدرته الاستيعابية".   وتابع "يقع مستشفى "الحلو" ضمن المناطق التي صدر فيها أمر الإخلاء ولكنه لا يزال يعمل بشكل جزئي ويقع مستشفيا "الصحابة" و"الشفاء" على مقربة من المناطق الخاضعة لأمر الإخلاء لكنهما لا يزالان يعملان حتى الآن كما توجد ست نقاط طبية ومركزان للرعاية الصحية الأولية داخل مناطق الإخلاء".   وأردف: "يمكن أن لاتعمل هذه المستشفيات والمرافق الطبية الرئيسية بشكل سريع بسبب الأعمال العدائية في المناطق المجاورة لها أو عرقلة الوصول إليها".   وختم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية التغريدة بمطالبته بـ"وقف إطلاق النار في غزة".   ويكثف الجيش الإسرائيلي هجماته البرية والجوية والبحرية على مناطق متفرقة في غزة، وسط موجة نزوح كبيرة في مناطق شرق غزة، فيما تتواصل المعارك والاشتباكات في حي الشجاعية ومدنية رفح.   وقالت إدارة المستشفى العربي الأهلي "المعمداني" أمس الاثنين إن "الجيش الإسرائيلي أجبرنا على إغلاق المستشفى بعد تعرض محيطه لإطلاق نار كثيف من مسيرات".   وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في آخر إحصائية نشرتها أمس الاثنين: "استشهد 40 شخصا وأصيب 75 في 3 مجازر ارتكبها الاحتلال خلال الـ 24 ساعة الماضية في قطاع غزة لترتفع حصيلة الحرب الإسرائيلية المتواصلة منذ السابع من أكتوبر إلى 38193 شهيدا و87903 مصابين".

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

تسجيل آلاف الإصابات بالكوليرا في العالم

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن تسجيل آلاف الإصابات بالكوليرا خلال شهر يونيو الماضي ووفاة ما لا يقل عن 160 شخصا بسبب المرض.

ووفقا لبيان المنظمة، سجلت الإصابات والوفيات في 18 دولة واتضح أن عدد الاصابات في شهر يونيو كان أقل بنسبة 14 بالمئة مقارنة بشهر مايو. وقد سجلت بمنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط 32467 إصابة جديدة، وحوالي 18.7 ألف إصابة في أفغانستان، وأكثر من 6.6 ألف في اليمن، وأكثر من 5.2 ألف في باكستان. وعموما بلغ عدد الإصابات المسجلة خلال الفترة من 1 يناير إلى 30 يونيو 2024 في 25 دولة  249793 إصابة.

وتجدر الإشارة إلى أن منظمة الصحة العالمية اعتبرت في يناير 2023 انتشار وباء الكوليرا "حالة طوارئ من الدرجة الثالثة"، ما يتوافق مع أعلى مستوى من التعقيد. وجاء في بيان المنظمة: "بالنظر إلى عدد حالات تفشي المرض في جميع أنحاء العالم وتوزيعها الجغرافي ونقص اللقاحات والموارد الأخرى، تواصل منظمة الصحة العالمية تقييم (وفقا لنتائج يونيو) المخاطر العالمية على أنها مرتفعة جدا".

والمثير في الأمر أن العالم يواجه "نقصا حادا" في لقاح الكوليرا عن طريق الفم، حيث منذ يناير 2023، طلبت 17 دولة 102 مليون جرعة، في حين أنتجت 51 مليون جرعة فقط خلال هذه الفترة. وفي 8 يوليو 2024 بلغ المخزون العالمي للقاحات الكوليرا 7.5 مليون جرعة فقط.

الكوليرا، مرض خطير تسببه ضمة الكوليرا المعدية(Vibrio cholerae)، وتحدث الإصابة عند دخولها مع الطعام أو الماء إلى الجسم.

مقالات مشابهة

  • تحذيرات من هبوب عواصف رعدية في عدة مناطق بألمانيا
  • الصحة: حصول مستشفى صدر الزقازيق على شهادة اعتماد الجودة من الـ GAHAR
  • خبير: شركات الطيران الأمريكية تعاني عطل الشاشة الزرقاء رغم تعافي نظيرتها العالمية
  • لليوم 288 من العدوان.. الاحتلال يستهدف النازحين وسط غزة
  • اليوم الـ288 للعدوان: شهداء وجرحى جراء قصف العدو الصهيوني مناطق متفرقة من قطاع غزة
  • داخلية غزة: طلب إسرائيل النزوح للجنوب ضغط نفسي ولا ملاذ آمنا في القطاع
  • الصحة العالمية: 160 شخصا لقي حتفه بـالكوليرا خلال شهر واحد
  • تسجيل آلاف الإصابات بالكوليرا في العالم
  • اليوم 288: مقتل 24 على الأقل بقصف مناطق متفرقة من قطاع غزة
  • أستاذ باطنة: مستشفيات مصر استوعبت حالات كورونا وفاقت نظيرتها العالمية (شاهد)