متابعة بتجــرد: تعيش النجمة منى زكي، حالة من النشاط الفني خلال الفترة الحالية بسبب فيلمها الجديد “الست”، الذي انطلق تصويره منذ أيام.

وتجسد منى زكي، خلال الفيلم شخصية كوكب الشرق أم كلثوم في مراحل عديدة من مشوارها الفني.

ويتشوق الجمهور لموعد اعلان طرح الفيلم في السينمات، لمحبتهم الكبيرة لكوكب الشرق أم كلثوم والمقارنة بينها وبين مسلسل أم كلثوم للفنانة صابرين.

العمل بطولة، منى زكي، سيد رجب، أحمد خالد صالح، عمرو سعد، ويشارك خلال العمل مجموعة من النجوم كضيوف شرف أبرزهم، نيللى كريم، أمينة خليل، أحمد حلمى، كريم عبد العزيز، الفيلم من تأليف أحمد مراد، وإخراج مروان حامد.

ويجسد الفنان سيد رجب، دور الشيخ إبراهيم محمد البلتاجي، والد أم كلثوم، بينما يجسد الفنان أحمد خالد صالح شخصية شقيقها خالد إبراهيم البلتاجي.

ويقدم الفنان عمرو سعد، خلال أحداث الفيلم شخصية الزعيم الراحل جمال عبد الناصر.

ولم تكن هذه المرة الأولى التي يتم تقديم السيرة الذاتية لكوكب الشرق أم كلثوم، فقدمتها من قبل الفنانة صابرين في مسلسل تلفزيوني، عام ١٩٩٩، تأليف محفوظ عبدالرحمن و إخراج إنعام محمد على.

ويروي المسلسل، على مدار حلقاته السيرة الذاتية لسيدة الغناء العربي (أم كلثوم) منذ نشأتها في السنبلاوين ورحلتها مع والدها وأشقائها في غناء الأناشيد الدينية في كافة المناسبات، مرورًا بمشوارها الفني وانتقالها للاستقرار في القاهرة، وقصص الحب التي مرت بها خلال حياتها، ولمعانها الفني حتى تسيدت المشهد الغنائي في مصر، والأزمات التي صادفتها خلال عملها الفني وفي حياتها الاجتماعية.

يذكر أن آخر أعمال الفنانة منى زكي،  فيلم “رحلة 404″، الذي عُرض مؤخرًا في السينمات، وحقق نجاحا كبيرا.

فيلم رحلة 404، بطولته كوكبة من نجوم الفن أبرزهم: منى زكي، محمد ممدوح، خالد الصاوي، محمد فراج، شيرين رضا، حسن العدل، محمد علاء، جيهان الشماشرجي، عارفة عبد الرسول.

main 2024-07-09 Bitajarod

المصدر: بتجرد

كلمات دلالية: أم کلثوم منى زکی

إقرأ أيضاً:

حول كتاب أحمد الشاهي “مَوْضُوعات من شمال السودان”

حول كتاب أحمد الشاهي "مَوْضُوعات من شمال السودان"
دينيس تيلي Dennis Tully
ترجمة: بدر الدين حامد الهاشمي
تقديم: هذه ترجمة لعرض موجز لكتاب " Themes from Northern Sudanمَوْضُوعات من شمال السودان" للبروفيسور أحمد الشاهي، الذي يعمل زميل أبحاث في كلية سانت أنتوني بجامعة أكسفورد البريطانية (https://shorturl.at/kVxDv). وكان كاتب العرض (دينيس تيلي) يعمل خبيراً في علم الأنثروبولوجيا بالمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ICARDA) في حلب.
وكان أحمد الشاهي قد أنجز رسالته للدكتوراه عن الشايقية في نوري في منتصف ستينيات القرن العشرين (اُنْظُرْ مقال ب. محمد زين العابدين عثمان https://shorturl.at/r845O).
نُشِرَ هذا العرض في العدد الأول من المجلد رقم 22 لمجلة "Middle East Studies Association Bulletin نشرة جمعية دراسات الشرق الأوسط " الصادرة في شهر يوليو من عام 1988م، في صفحتي 94 -95.
المترجم
************* ************ ***********
أعاد تَسَنُّم السيد الصادق المهدي زعيم طائفة الأنصار لرئاسة مجلس الوزراء (عام 1986م) تأكيد أهمية الدور السياسي للطرق الطائفية في السودان. وفي هذا الكتاب (الذي صدر عام 1986م) ركز المؤلف على طائفة الختمية في قرية نوري بمنطقة الشايقية. وفي خمس مقالات - لا تخلو من التكرار – تناول المؤلف تاريخ طائفة الختمية وقادتها، وأتى على أهميتها في العملية السياسة. ويعزوا الكاتب استمرار سلطة ونفوذ تلك الطائفة، إلى حد كبير، لانعدام الفكر والتعليم عند أتباعها وخاصة بين النساء. ومع ذلك، لا يقدم المؤلف سوى القليل من الاعتبار لبرامج الأحزاب أو لعوامل أخرى قد تؤثر على الناخبين، والبيانات المتعلقة بزعم هذا المؤلف وكيفية جمعها غامضة إلى حد ما.
ويجد القارئ في فصل الكتاب المعنون "Pride and vilification الافتخار والمشاتمة" ترجمةً جزئية مع قليل من التعليق لمطارحة / لمبارزة شعرية بين رجل شايقي وآخر دنقلاوي. وتوضح تلك المطارحة – بطريقة حسنة - النقاط التاريخية والمهنية والشخصية لهوية المجموعتين العرقيتين. وأورد المؤلف النص الكامل لتلك المطارحة في ملاحق الكتاب. ومن المثير للاهتمام أن المؤلف في الفصل التالي من كتابه أوضح نجاح السياسات الرامية إلى زيادة إنتاج السوق في نوري. غير أنه يبدو أن البيانات المقدمة في كتابه تتناقض مع إسناده ذلك النمو إلى "المبادرة الفردية" (عند السكان). وهذا أمر مهم لأنه يعني ضمناً أن التخلف في أماكن أخرى من السودان هو نتيجة للخصائص الشخصية وليس للسياسات التي تُؤْثِر وادي النيل.
ومن الملاحظ أن المؤلف لم يلتزم في كل فصول كتابه بالاستشهاد الصحيح (proper citation) لما سبق نشره من أبحاث، خاصة في الفصل الذي خصصه للزار. فعلى الرغم من أنه أورد في ثبت مراجع كتابه بعض ما كُتِبَ سابقا عن الزار، إلا أنه لا يفرق في كتابه بين مساهمته الشخصية وبين مساهمات الآخرين (مثل باركلي ولويس وآخرين (1) التي نُشِرَتْ قبل سنوات طويلة.
أما بقية المقالات في هذا الكتاب فإنها تتناول – بشكل غير نقدي - بعض النقاط الشائعة والمألوفة لدى الكثيرين. وإحدى تلك الصورة النمطية القديمة هي "الكرم والضيافة العربية الفريدة التي ليس لها من نظير"، وكذلك الفكرة السائدة حالياً بين المثقفين العرب التي تزعم بأن "طريقة الحفظ عن ظهر قلب في الخلاوى تقود إلى تقنيات مماثلة أو مشابهة في التعليم العلماني، وبالتالي تقلل من الفكر الإبداعي".
وفِهرِس هذا الكتاب قليل الفائدة ومحدود الاستخدام، فقد أدخل المؤلف فيه بإفراط شديد الكثير من أسماء الأشخاص والأماكن، وبعض الكلمات العربية الدارجة، من غير أن يقدم حولها معلومات سياقية (contextual information). فعلى سبيل المثال أورد المؤلف في فهرس كتابه كلمتي "عقدة نفسية" و"نرفزة" للدلالة على بعض الأعراض النفسية للاستحواذ الروحي spirit possession (2).
وتشير تلك العيوب في هذا الكتاب (خاصة في فهرسه، والأخطاء الطباعية الكثيرة في نصوصه، وعدم مراجعة مقالات الكتاب من أجل ازالة الازدواجية فيها (وتلك المقالات كانت قد نُشِرَتْ جميعاً من قبل، بل كان بعضها قد نُشِرَ مرتين!) إلى أن المؤلف والناشر لم يخصصا وقتاً كافياً لإخراج هذا الكتاب الذي كان من المحتمل أن يكون كتاباً جاذباً ومثيراً للاهتمام. وعلى الرغم من صغر حجم هذا الكتاب، إلا أن أنه لا يلفت الانتباه، خاصة وأن صفحاته الـ 152 تتضمن 8 صفحات في المقدمة و10 صفحات من النصوص العربية الأصلية.
ستقدم جمعية دراسات الشرق الأوسط البريطانية خدمة جليلة للمؤلفين والقراء من خلال رفع معاييرها في هذه السلسلة من الإصدارات.
******
إحالات مرجعية
1/ هذه أمثلة لبعض المراجع السابقة التي تناولت الزار:
Barclay HB. Buurri al Lamaab: a suburban village in the Sudan. 1964
Grandin N. Cloudsley, Anne.-Women of Omdurman. Life, Love and the Cult of Virginity. Cahiers d'études africaines. 1985;25:267.
Lewis IM. Ecstatic Religion: An Anthropological Study of Spirit Possession and Shamanism. Penguin Books; 1971
2/ للمزيد عن هذه الحالة يمكن النظر في الروابط: https://shorturl.at/gqZeE
https://shorturl.at/uy2lE
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B0_%D8%B1%D9%88%D8%AD%D9%8A

 

alibadreldin@yahoo.com  

مقالات مشابهة

  • «رحلة من العطاء الفني».. خالد جلال ينعي المايسترو محمد أبو اليزيد
  • “الطيران المدني”: مطارا الملك خالد والقريات الأفضل دوليًا وداخليًا خلال يونيو 2024
  • “الزكاة ” تدعو المنشآت إلى تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة
  • “الزكاة” تدعو المنشآت إلى تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة
  • تجنبًا للعقوبات النظامية.. “الزكاة” تدعو المنشآت لتقديم إقراراتها الضريبية عن يونيو والربع الثاني من 2024م
  • ننشر السيرة الذاتية للدكتور السيد عبد الجواد وكيل صحة البحيرة الجديد
  • بالأرقام.. تعرف على ايرادات شباك التذاكر أمس الجمعة
  • حول كتاب أحمد الشاهي “مَوْضُوعات من شمال السودان”
  • “راس براس” كوميديا سعودية تواصل شد مشاهديها
  • لهذا السبب.... مي كساب تتصدر تريند جوجل