المناطق_واس

رفعت أمانة العاصمة المقدسة من وتيرة أعمالها وخدماتها البلدية المختلفة والمقدمة في مختلف المجالات خلال الشهر الماضي، عبر خطتها الهادفة إلى تطوير منظومة العمل، وربطها بالعديد من المستهدفات الطموحة المنبثقة عن برامج رؤية المملكة 2030، التي تسهم في جعل العاصمة المقدسة مزدهرة ومستدامة، وذلك بهدف دعم برامج تحسين جودة الحياة وأنسنة المدن والارتقاء بالخدمات المقدمة، وإيجاد بيئة حضارية مثالية للسكان.

 

أخبار قد تهمك “البلد الأمين” تطرح فرص استثمارية جديدة بمكة المكرمة 8 يوليو 2024 - 7:56 صباحًا أمانة العاصمة المقدسة تُزيل 270 ألف متر مربع من التعديات على الأراضي الحكومية 7 يوليو 2024 - 9:41 صباحًا

 

وأوضحت الأمانة، أن عدد الزيارات الميدانية التي نفذتها عبر إداراتها وبلدياتها الفرعية خلال شهر يونيو2024م بلغ أكثر من (34,232) زيارة، منها (11,793) زيارة رقابة صحية، و(12,142) رقابة على التشوه البصري، و(6672) رقابة على المباني، و(633) رقابة على الأسواق، إضافة إلى (2992) رقابة على الحفريات، في حين بلغ عدد طلبات الرخص التجارية التي استقبلتها الأمانة خلال نفس الفترة (1753) طلب رخصة، منها (752) رخصة جديدة و(855) رخصة تجديد.

 

 

وتسعى الأمانة إلى تعزيز التنمية الحضرية المستدامة من خلال جهودها الرقابية، وتوفير خدمات عالية الجودة للسكان والزوار، وتطوير الخدمات البلدية المختلفة والإجراءات الوقائية والمبادرات التوعوية، إلى جانب بناء شراكات فاعلة مع القطاعين العام والخاص والأهالي وزيادة مستوى الامتثال، وتحفيز المشاركة والمسؤولية المجتمعية، بما يجعل هذه المدينة المقدسة مجتمعًا نابضًا بالحياة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أمانة العاصمة المقدسة العاصمة المقدسة رقابة على

إقرأ أيضاً:

حقيقة طلب رئيس أمانة بغداد ترحيل الدخلاء خلال مقابلة

غداة مقابلة بثت في 12 يوليو الحالي، نشرت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي ولا سيما في العراق، كلاما منسوبا لرئيس السلطات المحلية في مدينة بغداد يدعو إلى "ترحيل الدخلاء".

لكن هذا الادعاء غير صحيح، ولم يصدر أي كلام من هذا النوع عن هذا المسؤول.

وجاء في المنشورات المتداولة على موقعي فيسبوك وأكس، تصريح مزعوم منسوب لرئيس أمانة بغداد (رئيس السلطات المحلية في العاصمة)، عمار موسى كاظم، أن "العاصمة مصممة لاستيعاب ثلاثة ملايين نسمة والآن يسكنها عشرة ملايين، يجب ترحيل الدخلاء".

جاء في المنشورات المتداولة أن "العاصمة مصممة لاستيعاب ثلاثة ملايين نسمة والآن يسكنها عشرة ملايين، يجب ترحيل الدخلاء"

وأثار هذا التصريح المزعوم ردود فعل مختلفة على مواقع التواصل، إذ رحب به البعض فيما اعتبره البعض الآخر مسيئا لمن تعود أصولهم لخارج بغداد.

ويعيش في العاصمة العراقية ما يناهز عشرة ملايين نسمة بحسب السلطات المحلية هناك في ظل تدهور البنى التحتية وفشل الخدمات العامة بسبب عقود من الصراعات وسوء الإدارة وانتشار الفساد، وفقا لفرانس برس.

وتشتد في العراق، البالغ عدد سكانه الإجمالي نحو 44 مليونا، الانقطاعات اليومية للتيار الكهربائي في الصيف عندما تقترب درجات الحرارة من 50 درجة، مما يؤدي إلى تفاقم السخط الشعبي في بلد ذي بنية تحتية متهالكة.

وفي زمن الرئيس الراحل، صدام حسين، اعتمدت السلطات العراقية سياسة متشددة تمنع شراء بيوت في العاصمة إلا للعائلات المسجلة في بغداد وفق إحصاء عام 1957. لكن بعد سقوط النظام عام 2003 ألغي هذا الإجراء وتدفق السكان على بغداد من المناطق الفقيرة.

وفي هذا السياق ظهرت هذه المنشورات التي تدعي أن أمين العاصمة طالب بترحيل "الدخلاء" عن بغداد.

تصريح محوّر

لكن أمانة بغداد نفت ما نسب لرئيسها، وقالت إن ما نقل على صفحات مواقع التواصل تضمن إضافات لم يقلها.

وبالفعل يرشد التفتيش على محركات البحث عن تصريحات جديدة لعمار موسى كاظم إلى مقابلة بثتها قناة العراقية الإخبارية، ونشرتها على موقع يوتيوب في 12 يوليو الحالي.

وفي هذه المقابلة، وتحديدا في الثانية العشرين بعد الدقيقة الأولى يقول المسؤول المحلي "بغداد ضمن حدود التصميم الأساسي، ووفق ما هو مخطط وكيف صمّمت هذه المدينة، هي كانت مصممة لاستيعاب نحو ثلاثة ملايين نسمة، اليوم يسكن العاصمة نحو 10 ملايين نسمة"، وهو كلام يتطابق مع ما جاء في أول المنشور.

وأضاف في حديثه عن الضغط على الخدمات في العاصمة "هناك أيضا ثقل المناطق العشوائية أو المناطق الزراعية التي تحولت إلى مناطق سكنية، والتي تشكل النسبة الأكبر في المحافظات العراقية".

لكنه لم يأت على الحديث عن "ترحيل الدخلاء" مثلما ادعت المنشورات.

مقالات مشابهة

  • أمانة القصيم تنفّذ أكثر من 280 جولة رقابية لتعزيز الرقابة الصحية بقبة
  • أمانة القصيم تنفذ 1350 جولة رقابية على 214 منشأة تجارية بالعمار
  • صنعاء .. بدء تركيب طوابع خطوط سير باصات الأجرة مجاناً
  • أمانة منطقة الرياض تكشف عن أعمال الامتثال والاستدامة البيئية المنفذة خلال أسبوع
  • أمانة تبوك تطرح 100 فرصة استثمارية خلال هذا العام
  • “أمانة القصيم” تنفذ 1350 جولة رقابية على 214 منشأة تجارية بالعمار
  • حقيقة طلب رئيس أمانة بغداد ترحيل الدخلاء خلال مقابلة
  • أمانة العمال والفلاحين بمستقبل وطن تعقد اجتماعا لمناقشة خطة عمل المرحلة المقبلة
  • أمانة الشرقية تنفذ أكثر من 600 زيارة على المنشآت التجارية و 57 حملة لضبط الباعة الجائلين المخالفين بالدمام
  • اتلاف أكثر من 40 طنا من مادة الحشيش و218 حبة كبتاجون و19 كجم “شبْو” في أمانة العاصمة