الأسبوع:
2024-07-22@10:22:41 GMT

بعد 7 أيام.. تعرف على حكم صيام يوم عاشوراء

تاريخ النشر: 9th, July 2024 GMT

بعد 7 أيام.. تعرف على حكم صيام يوم عاشوراء

حكم صيام يوم عاشوراء؟.. يتساءل الكثير من المواطنين عن حكم صيام يوم عاشوراء، حيث يفضل المسلمين صيام هذا اليوم المبارك سنة عن رسول الله، وذلك بالتزامن مع بدء شهر الله المحرم.

حكم صيام يوم عاشوراء

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن يوم عاشوراء، هو اليوم العاشر من شهر الله المحرم، وصيامه سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويترتب على فعل هذه السُّنَّة تكفير ذنوب سنة قبله كما ورد في الأحاديث.

ورد عن عبد الله بن أبي يزيد، أنّه سمع ابنَ عباسٍ رضيَ اللهُ عنهما، وسُئل عن صيامِ يومِ عاشوراءَ، فقال: «ما علمتُ أنَّ رسولَ اللهِ صام يومًا، يطلُبُ فضلُه على الأيّامِ، إلا هذا اليومَ. ولا شهرًا إلا هذا الشهرَ، يعني رمضانَ» رواه مسلم.

يوم عاشوراءصيام يوم عاشوراء

وعن أبي قتادة رضي الله عنه، أنّ النّبي قال: «صيام يوم عاشوراء، أحتسب على اللَّه أن يكفر السّنة التي قبله» أخرجه مسلم، وأبو داود، والترمذي، وأحمد، والبيهقي.

وقال النّووي: «يكفّر كلّ الذّنوب الصّغائر، وتقديره يغفر ذنوبه كلها إلا الكبائر»، ثمّ قال: «صوم يوم عرفة كفارة سنتين، ويوم عاشوراء كفارة سنة، وإذا وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه.. كلّ واحد من هذه المذكورات صالح للتكفير، فإن وجد ما يكفره من الصغائر كفّره، وإن لم يصادف صغيرةً ولا كبيرةً كتبت به حسنات، ورفعت له به درجات، وإن صادف كبيرةً أو كبائر، ولم يصادف صغائر، رجونا أن تخفّف من الكبائر» من كتاب المجموع.

حكم صيام يوم عاشوراءموعد صيام يوم عاشوراء

وكانت دار الإفتاء المصرية أعلنت أن السبت الماضي 6 يوليو هو المتمم لشهر ذي الحجة، والأحد 7 يوليو بداية شهر محرم 1446، وصيام اليوم التاسع والعاشر من محرم من السنة النبوية، من المقرر أن يكون يوم عاشوراء يوم الثلاثاء 16 يوليو 2024.

حكم صيام يوم عاشوراءسبب صيام يوم عاشوراء

ورد عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟»، قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. أخرجه البخاري.

وعن أبي قتادة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» أخرجه مسلم في "صحيحه".

حكم صيام يوم عاشوراءسبب صيام يوم تاسوعاء

- المراد من صيام يوم تاسوعاء وصل يوم عاشوراء بصوم.

- المراد من صيام يوم تاسوعاء مخالفة اليهود في اقتصارهم على يوم عاشوراء.

- الاحتياط في صوم العاشر خشية نقص الهلال ووقوع غلط، فيكون التاسع في العدد هو العاشر في نفس الأمر.

اقرأ أيضاًدار الإفتاء توضح فضل صيام يوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء.. مواقيت الصلاة يوم الجمعة 28 يوليو 2023

حكم صيام يوم عاشوراء منفرداً.. دار الإفتاء توضح

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: دار الإفتاء دار الإفتاء المصرية الصيام يوم عاشوراء صيام يوم عاشوراء صيام عاشوراء سبب صيام يوم عاشوراء عاشوراء يوم عاشوراء في مصر فضل صيام يوم عاشوراء موعد يوم عاشوراء حكم صيام يوم عاشوراء تاسوعاء صيام يوم تاسوعاء موعد صيام يوم عاشوراء صيام تاسوعاء صيام أول العام الهجري صيام يوم تاسوعاء حکم صیام یوم عاشوراء دار الإفتاء الله ع ى الله

إقرأ أيضاً:

تشارك الطعام والشراب في إناء واحد بين النظافة والسنة.. الإفتاء توضح

جاء  الشرع الشريف ليرقى بسلوك الفرد والمجتمع إلى الجمال والكمال، والنظافة، أحد أوجه الجمال المحمودة والواجب المحافظة عليها في ديننا الإسلامي الحنيف.

ومن هنا تُجيب دارالإفتاء المصرية على أحد السائلين حول حكم التشارك في الطعام والشراب في إناء واحد، حيث أنكر عليه هذا الفعل أحد الأشخاص من منطلق النظافة، ورجحه البعض من منطلق أنها سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 النظافة في الشرع 

قالت دار الإفتاء المصرية في فتواها رقم 8413 لفضيلة الدكتور شوقي إبراهيم علام، أن الشرع الشريف جاء ليرقى بسلوك الفرد والمجتمع إلى الجمال والكمال، فقد روي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ» قَالَ رَجُلٌ: إِنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أَنْ يَكُونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا وَنَعْلُهُ حَسَنَةً، قَالَ: «إِنَّ اللهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ، الْكِبْرُ بَطَرُ الْحَقِّ وَغَمْطُ النَّاسِ» أخرجه مسلم.

فإذا كانت النظافة التي هي إحدى أوجه الجمال مطلوبة شرعًا في المكان والأبدان والثياب، فإنها تكون في الطعام والشراب كذلك، فشأن المؤمنين أن يكون طعامهم طيبًا نظيفًا، يقول تعالى -في شأن أهل الكهف-: ﴿فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ﴾ [الكهف: 19].

 

حكم التشارك في الطعام والشراب في إناء واحد

وأكدت دار الإفتاء أن التشارك في إناء الطعام أو الشراب أمر جائزٌ شرعًا، فقد مرَّ أبو هريرة رضي الله عنه على جمعٍ من أهل الصُّفَّة فسقاهم لبنًا من قدحٍ واحد بأمرٍ من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، بل شرب نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم الفضلة آخرهم، كما في "صحيح البخاري"، وقد تشارك النبي صلى الله عليه وآله وسلم والصحابة الكرام في نفس الإناء، مما يدل على مشروعية ذلك.

ضوابط  التشارك في الطعام والشراب في إناء واحد

وأشارت دار الإفتاء إلى  أن هذا الجواز مشروطٌ بوجوب مراعاة مشاعر المتشاركين في الإناء الواحد، فلا يجوز شرعًا أن يرتكب الشخص ما يتأذى منه الناس خلال الطعام والشراب، فقد أخرج الإمام البخاري في "صحيحه" عن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنهما قال: كُنْت غُلَامًا فِي حِجْرِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم وَكَانَتْ يَدِي تَطِيشُ فِي الصَّحْفَةِ، فقال لِي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يَا غُلَامُ: سَمِّ اللَّهَ، وَكُلْ بِيَمِينِك، وَكُلْ مِمَّا يَلِيك» فَمَا زَالَتْ تِلْكَ طِعْمَتِي بَعْدُ.

وأخرج أيضًا في "صحيحه" في كتاب: الأطعمة، بسنده عن أنس بن مالك رضي الله عنه يقول: إِنَّ خَيَّاطًا دَعَا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لِطَعَامٍ صَنَعَهُ، قال أنس: فذهبت مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فَرَأَيْتُهُ «يَتَتَبَّعُ الدُّبَّاءَ مِنْ حَوَالَيِ القَصْعَةِ»، قال: فَلَمْ أَزَلْ أُحِبُّ الدُّبَّاءَ مِنْ يَوْمِئِذٍ.

وانتهت دار الإفتاء إلى أن التشارك في إناء الطعام أمر جائز شرعًا، بشرط ألَّا يؤدي ذلك إلى وقوع ضرر على صحة الإنسان، ويجوز لمن تعف نفسه عن أن يشاركه أحد في الإناء، أو لكونه يأخذ بالمعايير الصحية التي تحذر من انتقال العدوى بسبب ذلك في وقت انتشار الأمراض والأوبئة -أن يستقل بإناء خاص به، ويجلس مع باقي زملائه متى أمكنه ذلك، وبذلك يكون قد حصَّل ثواب الاجتماع على الطعام والشراب، وإن ترتب على التشارك ضرر صحي به أو بغيره ممن يشاركهم وجب الانفراد دفعًا ودرءًا للضرر.

مقالات مشابهة

  • تشارك الطعام والشراب في إناء واحد بين النظافة والسنة.. الإفتاء توضح
  • حكم استعمال الوسائل الحديثة في كشف تشوُّهات الأجنَّة وعلاجها.. الإفتاء تُجيب
  • حكم التشارك في الطعام والشراب بإناء واحد.. الإفتاء توضح
  • ما يقال من الذكر والدعاء في الحر الشديد
  • فضل صيام النصف من محرم: أجر عظيم وفوائد روحية
  • هل عمولتي على التحويل والسحب من المحافظ الإلكترونية حرام؟.. الإفتاء توضح
  • فعالية خطابية في إب بذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام
  • هيئة التدريب والتأهيل بوزارة الدفاع تنظم فعالية خطابية وثقافية بذكرى عاشوراء
  • هيئة التدريب والتأهيل بوزارة الدفاع تحيي ذكرى عاشوراء
  • دار الإفتاء المصرية توضح كيفية تحصين النفس من الفتن