تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن مجلة جامعة القاهرة الدولية للعلوم والطب البيطري حققت تقدم كبير على مستوى معامل التأثير والاستشهاد وفقًا لمؤسسات التصنيف العلمي البحثي لعام 2024، مشيرًا إلى أن تقدم مجلة العلوم البيطرية هو واحد من سلسلة نجاحات المجلات العلمية التي تصدرها جامعة القاهرة.

وأشار الخشت، إلى أن مجلة العلوم البيطرية نجحت وفقًا للتقرير السنوي لقاعدة بيانات سكوبس Scopus عن عام 2024 حصلت المجلة على Cite Score مقداره 4.8 لتأتي في المرتبة السادسة عشر عالميا من بين 179 مجلة عالمية في مجال الطب البيطري، وتستمر المجلة في المربع الذهبي Q1 بنسبة 92% 92ndpercentile.

وأضاف: أنه وفقا لأحدث تحديث على موقع كلارفيت Clarivate حصلت المجلة في يونيو 2024 على معامل تأثير قدره 2.8، ويعد هذا تقدما عن العام السابق والذي حصلت فيه المجلة على معامل تأثير وقدره 2.2. كما تم ادراج المجلة للعام الأول في المربع الذهبي Q1 بنسبة 91.3% في المركز 15 من 167 مجلة عالمية في مجال الطب البيطري. وبشكل عام فإن المجلة تشغل المركز السادس في قائمة المجلات المصرية من حيث معامل التأثير.

وأشار  إلى زيادة عدد الأبحاث المرسلة للمجلة من 103 بحثاً في عام 2022 إلى 160 بحثاً في عام 2023، وبلغت نسبة قبول الأبحاث 18%، وهو مما يعني أن المجلة تختار أفضل الأبحاث المقدمة وبعناية شديدة مما ينعكس على أهميتها على المستوى الدولي.
 وأكد  أنه وفقاً للتقرير السنوي للناشر  Taylor and Francis، ارتفع عدد تحميلات المقالات المنشورة بالمجلة بنسبة 14% ليصل إلى 18086 تحميل في عام 2024، مشيرا إلى أن التنزيلات شملت مختلف دول العالم حيث كانت الولايات المتحدة الأمريكية في المقدمة تلتها الهند ثم الصين.

وقال: إن نجاح المجلات العلمية التي تصدرها الجامعة عالميا خاصة على مستوى معامل التأثير والاستشهاد والاطلاع عليها نتيجة نجاح الجامعة في وضع معايير صارمة لقبول الأبحاث العلمية المنشورة بها والتي تكون ذات أهمية كبري وهو الأمر الذي انعكس علي ثقة الباحثين الدوليين للنشر بها وثقة مؤسسات البحث العلمي الدولية المختلفة التي وضعت مجلات الجامعة ضمن قواعدها.

وأكد أن نجاح مجلات جامعة القاهرة دوليًا ساهم بشكل مباشر في السمعة الأكاديمية للجامعة عالمياً بما انعكس علي ترتيب الجامعة المتقدم في كافة التصنيفات العالمية للجامعات بمختلف معاييرها، بالإضافة إلى أن السمعة الأكاديمية ساهمت في سعي عدد كبير من كبرى الجامعات العالمية لإجراء اتفاقية تعاون مع الجامعة سواء علي مستوي التعليم أو البحث العلمي والتبادل العلمي والأكاديمية.

من جانبها، قالت إيمان بكر عميدة كلية الطب البيطري، إن المجلة تستقبل أبحاث من جميع أنحاء العالم في مجال الطب البيطري حيث تنشر أبحاث من دول وقارات مختلفة مثل كندا، وأمريكا، وأوروبا، وآسيا، وأفريقيا وفقاً للتقرير السنوي للناشر Taylor and Francis، ارتفع عدد تحميلات المقالات المنشورة بالمجلة بنسبة 14% ليصل إلى 18086 تحميل في عام 2024، وقد شملت التنزيلات مختلف دول العالم حيث كانت الولايات المتحدة الأمريكية في المقدمة تلتها الهند ثم الصين.

كما أكدت عميدة الكلية، الدعم المادى والمعنوى الذي تتلقاه المجلة من جانب إدارة الجامعة .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الطب البيطري العلوم البيطرية جامعة القاهرة جامعة القاهرة الدولية جامعة القاهرة الطب البیطری فی عام إلى أن عام 2024

إقرأ أيضاً:

جامعة القاهرة تتصدر الجامعات المصرية وبفارق كبير في مجالات النشر

تلقى الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، تقريرًا حول دور جامعة القاهرة في مجالات النشر الدولي العالمي ومراكز الجامعة في التصنفيات العالمية المختلفة، مستخلصا من التقرير الذي تم إعداده في المجلس الأعلى للجامعات بإشراف الدكتورة مني هجرس الأمين المساعد للمجلس حول "الأداء العلمي لجمهورية مصر العربية من 2013 حتى 2022".

وأشار التقرير إلى أن جامعة القاهرة تصدرت وبفارق كبير جدا عن أقرب الجامعات المصرية في قائمة أعلى 10 مؤسسات بحثية من حيث الإنتاجية العلمية وعدد الأبحاث والاستشهادات الدولية حيث نشرت 44 ألف و119 بحث بإجمالي استشهادات بلغت 745 ألف و900 استشهاد على مستوى العالم بفارق 18 ألف و452 بحث عن أقرب جامعة مصرية وأكثر من 300 ألف استشهادًا مما يدل على الأداء البحثي والتأثير العلمي المتميز للجامعة.

وأوضح التقرير أنه بالنسبة لأعلى 10 مؤسسات بحثية في مصر من حيث التعاون الدولي تمثل مصر بوجه عام ما يقرب من 50 ‎%‎ من إجمالي إنتاجها، يعقبها أبحاث التعاون المحلى بنسبة %30  ثم التعاون المؤسسي بنسبة %15 وأخيرًا التأليف الفردي بنسبة %5، مشيرا إلى أن جامعة القاهرة أنتجت أكبر عدد من أبحاث التعاون الدولي بنحو 18954 بحث وبفارق كبير عن الجامعات التسع الاخري ضمن اكثر 10 مؤسسات من بينها %43 من إجمالي انتاجها  للتعاون الدولي %37 من التعاون المحلي من إجمالي إنتاج جامعة القاهرة وهي أعلى نسبة تحققت في هذا النوع من التعاون  مقارنة بالجامعات الأخرى.

وأكد التقرير أنه وفقا لأعلي خمس جامعات مصرية في التصنيفات الدولية تتصدر جامعة القاهرة أقدم جامعة مصرية الجامعات المصرية الأخري في تصنيفات Ranking QS& Ranking Shanghai على مدار سنوات التغطية من 2013 حتي 2022 وقد حققت الجامعة مركز متميزا ضمن أفضل 500 جامعة الأولى في كل سنوات تصنيف Shanghai كما حققت نفس المكانة المتميزة في تصنيف QS في عام 2024  وشهدت الجامعة تطورًا ملحوظًا في تقدم الجامعات في كلا التصنيفين مما يعد مؤشرًا على التطور العلمي والإداري للجامعة.

وأشار التقرير إلى أنه وفقًا لتصنيفات الجامعات المصرية حسب القطاعات الموضوعية في التصنيفات QS Ranking & Shanghai Ranking الدولية تميزت الجامعات المصرية في كثير من القطاعات الموضوعية في تصنيف Ranking QS وتصدرت جامعة القاهرة الصدارة بين الجامعات المصرية في كافة الموضوعات فقد تصدرت موضوعات الهندسة والتكنولوجيا، والعلوم الطبيعية، والعلوم الاجتماعية والادارة، والفنون والانسانيات، وعلوم الحياة والطب. 
وأوضح التقرير إلى إنه التصنيفات وضعت تقسيمات لمكانة الجامعات وهي جامعات ذات تصنيف مرتفع وهي صاحبة تصنيف 12 تخصص وأكثر واخري متوسطة لأقل من  منذلك وثالثة منخفضة مصنفة في 3 تخصصات لأقل، وجاءت جامعة القاهرة ضمن الجامعات التصنيف المرتفع وفي صدارة الجامعات والمؤسسات المصرية.

من جانبه أكد الدكتور محمد الخشت، أن تقرير المجلس الأعلى للجامعات وتقدم جامعة القاهرة من حيث الأداء البحثي والتصنيفات عالميًا يؤكد علي النجاح الكبير الذي حققته الجامعة علي كافة الاصعدة سواء من حيث جودة الابحاث العلمية التطبيقية والذي انعكس علي عدد الاستشهادات العالمية، مشيرا إلى أن جامعة القاهرة وضعت استراتيجية واضحة منذ عام 2017 حتي 2024 مما ساهم في نجاح الجامعة في تحقيق اهدافها الشاملة.

وشدد رئيس جامعة القاهرة، أن ما يحدث الآن من سلسلة النجاحات على كافة الأصعدة هو حصاد لما زرعته الجامعة طوال 7 سنوات من العمل والجهد الجماعي واستيعاب إدارة الجامعة للمشكلات والتحديات والعمل على إيجاد حلول جذرية وليس وقتيًا، واستغلال كافة الامكانيات المتاحة وابرزها العناصر البشرية حيث تزخر جامعة القاهرة بعدد كبير من العلماء الكبار وجيل جديد من شباب الباحثين تم تأهيلهم لمواكبة التطورات العالمية.

مقالات مشابهة

  • النائب حسن المير: تصدر جامعة القاهرة فى تصنيف "ويبومتركس" انجاز كبير للتعليم العالى
  • جامعة الزقازيق تُشارك بمهرجان العلمين الجديدة تحت شعار "العالم علمين"
  • د. الخشت يعلن فتح باب التقدم لمسابقة وقف الفنجري لأفضل دراسات نظرية
  • فتح باب التقديم في مسابقة وقف الفنجري لأفضل دراسات نظرية وتطبيقية
  • جامعة القاهرة تتصدر الجامعات المصرية وبفارق كبير في مجالات النشر
  • الخشت يتلقى تقرير حول مكانة جامعة القاهرة في تقارير الأداء العلمي
  • جامعة عين شمس ضمن أفضل ألف على مستوى العالم
  • جامعة القاهرة: الأولى مصريًا في تصنيف "ويبومتركس" وتتقدم 214 مركزًا عالميًا
  • جامعة القاهرة تتصدر تصنيف ويبومتركس مصريًا
  • الأكاديمية العربية للعلوم تحقق قفزة نوعية بتصنيف ويبو ميتركس لعام 2024